المكيف المنزلي

كل ما تجب معرفته عن تنظيف مكيف سبليت

تعد مكيفات الهواء واحدةً من الأجهزة الأكثر استخدامًا في المنازل، وفي ظل الانتشار الكبير للمكيفات باختلاف أنواعها، تأتي مكيفات سبليت (Split) أو مكيفات الهواء المنفصلة ضمن مجموعة التكييف الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، فهي تعمل على استهلاك الطاقة بأقل ما يمكن، وبالتالي تساهم في خفض فواتير الكهرباء، إلى جانب كونها صديقة للبيئة، ويعمل هذا النوع من المكيفات من خلال وحدتين رئيسيتين هما الوحدة الخارجية المخصصة لسحب الهواء من الخارج، وتوصيله عبر الأنابيب النحاسية إلى الوحدة الداخلية التي تعمل على تبريده أو تدفئته، ويكثر استخدام هذا النوع من المكيفات في المنازل، دون الحاجة لأنابيب هوائية، ومن الجدير بالذكر أن الشركات الرائدة بتصنيع المكيفات توفر هذا النوع ضمن أنماط المكيفات الخاصة بها، بأحجام تناسب الجميع، وكغيرها من المكيفات تحتاج مكيفات سبليت إلى التنظيف المستمر لفلاتر الهواء الموجودة في داخلها، وفي هذا المقال سنعرض كيفية تنظيف مكيف سبليت بأسهل طريقة ممكنة.

تنظيف الوحدة الداخلية لمكيف سبليت

عند العمل على تنظيف مكيف سبليت، لا بد أولًا من تنظيف الوحدة الداخلية للمكيف، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع كيس تنظيف خاص بالمكيفات حول المكيف بالكامل، وتتوفر هذه الأكياس في مواقع الإنترنت، وهي أكياس تحتوي على إطار يمكن شده أو إرخاؤه حول المكيف، كما يمكن استخدام أكياس النفايات الكبيرة بدلًا منه.
  2. فصل التيار الكهربائي عن المكيف، من خلال إغلاق المفتاح الخاص بقاطع الكهرباء الرئيسي للمنزل.
  3. فتح غطاء المكيف الأمامي، من خلال رفعه للأعلى، لتسهيل الوصول إلى الفلاتر والوحدة الداخلية للمكيف.
  4. فك الفلاتر الخاصة بالمكيف، وهي قطع مستطيلة الشكل موجودة في الجزء الأمامي، ويمكن ذلك من خلال الضغط على العروة الموجودة بجانب الفلاتر، وذلك لغسلها والتخلص من الغبار والأوساخ العالقة بها.
  5. وضع الفلاتر في حوض الغسيل، وغسلها بالماء البارد، كما يمكن فركها باستخدام قطعة إسفنجية وبعض الصابون، ثم غسلها بالماء البارد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تنظيف الفلاتر مرة واحدة كل شهرين.
  6. تنظيف فتحات التهوية، أو اجنحة التبريد الخاصة بالمكيف، وذلك باستخدام قطعة قماش جافة أو باستخدام المكنسة الكهربائية، من خلال نفخ الهواء على أجنحة التبريد بالكامل، لإزالة الغبار العالق بسطحها، ومن الجدير بالذكر أن عملية تنظيف أجنحة التبريد تساعد على تحسين تدفق الهواء من الوحدة الداخلية.
  7. رش الرذاذ الخاص بتنظيف المكيف على الفتائل، وهي قطع معدنية دائرية، تدور داخل الوحدة الداخلية، ثم ترك الرذاذ لمدة 20-30 دقيقة ومسحه بعدها بقطعة قماش مع الحرص على عدم غسل الفتائل بالماء.
  8. رش رذاذ مضاد للفطريات وتركه لمدة 5 دقائق، ويمكن شراء مضاد الفطريات من المتاجر، إذ إنه يعمل على تنقية الهواء، ومنع الفطريات والبكتيريا من النمو داخل المكيف، إلى جانب منع التعفن.
  9. إعادة تركيب فلاتر الهواء، ومن الجدير بالذكر ضرورة الحرص على أن تكون الفلاتر جافة تمامًا قبل تركيبها، ثم يجب إنزال غطاء المكيف وإغلاقه.
  10. تنظيف غطاء المكيف الخارجي، للتخلص من الغبار العالق به، وإزالة شبكات العناكب، ويمكن ذلك من خلال مسح الغطاء بقطعة قماش مبللة.
  11. تنظيف أنبوب التصريف الذي يربط بين الوحدة الداخلية والخارجية، وذلك من خلال استخدام أدوات تنظيف خاصة به، أو باستخدام الماء والصابون، مع الحرص على ترك الأنبوب إلى أن يجف لمدة لا تقل عن ساعة؛ وذلك للتأكد من التخلص من بقايا الماء والصابون بشكل كامل.
  12. إعادة توصيل التيار الكهربائي إلى المكيف، ثم تشغيل المكيف على وضع التبريد بأقصى سرعة لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، وذلك بهدف التخلص من بقايا الماء والأوساخ، ومن المهم مسح الماء المتسخ الخارج من المكيف عند تشغيله بقطعة قماش، وبعد خروج بقايا الماء بالكامل سيبدأ المكيف بضخ هواء بارد ونظيف في المكان.

تنظيف الوحدة الخارجية لمكيف سبليت

بعد تنظيف الوحد الداخلية للمكيف، يجب العمل على تنظيف الوحدة الخارجية، للتخلص من الغبار والأوساخ وأوراق النباتات العالقة بها، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. فصل التيار الكهربائي عن المكيف فصلًا تامًّا.
  2. استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأجنحة الخارجية للمكثف، وذلك من خلال تركيب الفرشاة الناعمة على فوهة المكنسة الكهربائية، وتحركيها أفقيًّا وعموديًّا، لشفط الغبار والأوساخ العالقة بأجنحة المكثف.
  3. فرد أجنحة المكثف المثنية باستخدام سكين، وتمريرها عبر الفتحات الموجودة بين الأجنحة، والتأكد من أنها مستقيمة فذلك يساعد على تحسين عمل المكثف.
  4. فك الغطاء الخارجي للوحدة الخارجية، بهدف إزالة المروحة لتنظيف الأجنحة الداخلية للوحدة، وذلك باستخدام مفك البراغي، ثم سحب المروحة عن القسم العلوي للمكثف.
  5. غسل الأجنحة باستخدام خرطوم المياه، لتنظيفها بالكامل، وإزالة الغبار والأوساخ العالقة بها، ثم تركها لتجف تمامًا قبل تركيب الشبكة والغطاء الخارجي.
  6. تركيب المروحة، والشبكة، ثم الغطاء الخارجي، وإعادة توصيل التيار الكهربائي للمكيف، ومن الجدير بالذكر ضرورة الاتصال بالفني الخاص بتصليح المكيفات عند مواجهة أي مشكلة.
المصدر
www.choice.com.auwww.hhaircon.com.auwww.wikihow.commodernize.comredsea.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق