المكيف المنزلي

مكيف general؛ مميزاته وأشهر أعطاله

تصبح الحرارة خلال فصل الصيف عاليةً جدًّا، وهذا يعني أن الوقت قد حان لاستخدام مكيفات الهواء، وفي حال كان المكيف قديمًا فمن المحتل أن لا يبرد كما هو مرغوب، وعندها من الأفضل شراء مكيف جديد، ومن المكيفات التي ينصح باقتنائها مكيفات general التي تصنّع في شركة Fujitsu في اليابان، وفي هذا المقال سنتناول بعض خصائص هذا النوع من المكيفات مع بعض الأعطال التي قد تصيبه.

أنواع مكيّفات general

مكيّفات split

يتميّز هذا المنتج بعمره الطويل وجودته العالية في إطلاق الهواء البارد والساخن، وهذا المنتج ياباني ولكنه حاليًّا يستورد من تايلاند فقط، وإن شركة general تقدم نوعين من مكيفات split:

1. High Wall Split

هذا هو مكيّف الهواء المنفصل العادي الذي يركّب على الجدران الجانبية.

2. Ceiling Wall split

هذا المكيّف مصنوع للتركيب على السقف في المنزل أو في أي مكان، وهو لا يحظى بطلب كبير وبالتالي لا يهتم كل مصنع بتصنيع هذا النوع من المنتجات، وإن هذا المنتج مطلوب لأولئك الأشخاص الذين لديهم قيود في المساحة على الجدران الجانبية.

ميّزات مكيف Split

  • يبرّد بسرعة لأنه يحتوي على منفاخ عريض يدفع الهواء.
  • يصدر ال compressor ضوضاء أقل ويكون موقع المكثّف في الخارج.
  • لا يحتاج إلى وجود نافذة في الغرفة، إذ يمكن وضعه على أي جدار.

Window air conditioners

ميزات هذا النوع:

  • أسهل في التركيب مقارنة بمكيّفات Split لأنه لا يحتاج إلى حفر الجدران لإخفاء أنابيب الهواء.
  • مناسب للغرف ذات المساحة الصغيرة، لكن يجب أن تحتوي الغرفة على نافذة.
  • يمكن استخدامه للتدفئة في فصل الشتاء.

مميزات مكيفات general

1. إزالة الرطوبة

من الميزات المهمة في مكيفات الهواء أنها تزيل الرطوبة من الهواء؛ وبالتالي تساعد في توفير جو أكثر راحة في الغرفة، كما أنها بذلك تمنع تكون العفن الناتج عن الرطوبة الزائدة.

2. الإغلاق التلقائي

تغلق فتحات التهوية في المكيف تلقائيًّا عند إغلاقه، وتفتح تلقائيًّا عند تشغيله.

3. ضبط تلقائي لتدفق الهواء

يعمل الكومبيوتر الصغير المدمج داخل المكيف على ضبط تدفق الهواء بما يتناسب مع التغيرات في درجة حرارة الغرفة.

4. Auto Restart

في حال انقطاع الكهرباء فجأة ثم عودتها سيعود مكيف الهواء إلى الإعدادت نفسها التي كان عليها.

5. مؤقت النوم

يغيّر الكومبيوتر الصغير المدمج بالمكيف عوامل درجة حرارة الغرفة تلقائيًّا بدرجة معينة في أثناء الليل للحفاظ على درجة حرارة الغرفة المناسبة ولتوفير نوم مريح ليلًا.

6. فلتر إزالة الروائح من أيونات الهواء السالبة

تعمل هذه الميّزة على إزالة الروائح الكريهة من الهواء عن طريق تغليف أيونات الهواء السالبة ذات الروائح الكريهة وإزالتها.

7. سهولة الصيانة

وذلك لأن اللوح الخارجي للمكيف قابل للإزالة ويمكن تنظيفه بسهولة.

سلبيّات مكيّف general

  • غالبًا ما يشتكي العملاء من خدمة دعم ما بعد البيع.
  • رسوم الفيين الرسميين تكون عالية، لذلك فإن صيانة هذه المكييفات تعد مكلفة.
  • مكيّفات general لم تعد تباع على موقع التجارة الإلكترونية الشهير مما يعني أنه يجب الذهاب إلى الموقع الرسمي لـ general.

أمور تجب مراعاتها عند اختيار المكيّف المناسب

  • الجودة العالية.
  • التبريد الفعّال.
  • الصيانة القليلة.
  • الضوضاء القليلة.
  • استهلاك منخفض للطاقة.
  • خدمة جيدة بعد البيع.

نصائح للوقاية من مشكلات المكيّف

  1. تغيير مرشحات الهواء المتسخة.
  2. فحص الأنابيب وإصلاح أي ثقوب، وفي حال استمرّت فواتير الطاقة بالارتفاع يمكن الاستعانة بأحد خبراء التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لإلقاء نظرة على حالة مجاري الهواء.
  3. تثبيت ثيرموستات قابل للبرمجة وتعلّم كيفية استخدامه، والتخلّص من المشكلات المتعلقة بأنظمة التحكّم عن طريق تثبيت منظّمات حرارة جديدة تكون أكثر دقة وتوفر الطاقة، ويمكن الحصول على منظمات الحرارة التي تتيح التحكم بالحرارة عن بعد باستخدام الهاتف الذكي أو جهاز التحكم عن بعد.
  4. تنظيف الوحدة الخارجية للميّكف من الأوساخ والحطام والغبار.
  5. عدم إهمال الصيانة العادية، إذ يمكن السيطرة على جميع الأسباب الأكثر شيوعًا لمشكلات مكيّف الهواء من خلال الصيانة الدورية.

أحدث التقنيات المتوفرة في مكيفات general

ميّزة التبريد والتسخين

عندما نسمع كلمة مكيّف يتبادر إلى أذهاننا أنه هو جهاز ينفخ الهواء البادر ويخفِّض درجة حرارة المساحة المغلقة إلى مستويات التبريد المطلوبة، ويجب أيضًا أن ترفع أجهزة التكييف درجة الحرارة في الشتاء أيضًا وفقًا لاحتياجات المستخدم، وإن مكيّفات الهواء الموّفرة للطاقة الحديثة من شركة general قادرة على التسخين في أثناء الشتاء.

جهاز استشعاري بشري

تأتي أجهزة تكييف general مع مستشعر بشري يمكنه معرفة عدد الأشخاص في الغرفة من أجل التبريد الأمثل، إذ إنه هذا الجهاز يلتقط حركة الأشخاص في الغرفة، وعندما يغادر الأشخاص الغرفة فإنه يعدل ضبطه بذكاء للعمل على توفير الطاقة، وبالمثل عند وجود مجموعة كبيرة من الأشخاص داخل الغرفة فإن ذلك يزيد من الأداء لتحقيق أقصى قدر من التبريد.

فلتر إزالة الروائح من أيونات الهواء السالبة

تأتي مكيفات general الحديثة مع مرشح إزالة الروائح من أيونات الهواء السالبة؛ وهذا يوفر ميزة إزالة الروائح الكريهة من الهواء، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الفلتر يوزّع الهواء النظيف في الغرفة.

بعض أعطال مكيّف general

1. رمز خطأ E7

يظهر رمز الخطأ E7 عندما تكون الوحدة الداخلية والوحدة الخارجية في أوضاع مختلفة، على سبيل المثال قد تكون الوحدة الخارجية في وضع التدفئة بينما تكون الوحدة الداخلية في وضع التبريد.

ما الذي يسبب ظهور رمز E7

  • أسلاك اتصال سيئة مثل سلك أرضي سيئ.
  • لوحة تحكم سيئة.

التعامل مع رمز E7

إيقاف تشغيل كل من الوحدات الداخلية والخارجية وإيقاف تشغيل القاطع أو فصله، ثم الانتظار 2-3 دقائق وتشغيل الوحدات مرة أخرى.

2. الهواء لا يخرج من المكيف

إذا لم يخرج الهواء من المكيف فهذا يعني أن المروحة الموجودة على الوحدة الخارجية لا تعمل، وهذه المشكلة سهلة الحل لأنها تدل عادةً على أن القاطع قد تعطّل ويحتاج إلى إعادة ضبط.

3. مكيّف الهواء لا يعمل

يشير مكيف الهواء الذي لا يعمل إلى وجود مشكلة في منظّم الحرارة، وعندها يجب ضبط منظّم الحرارة على البرودة والضغط على إعادة درجة الحرارة، ثم التحقق من وجود مشكلات في مصدر الطاقة من خلال النظر إلى الأسلاك وتفقدها.

4. مكيّف الهواء لا يبرّد

يعد مكيّف الهواء الذي يعمل ولكنّه لا يبرد أحد أكثر المشكلات شيوعًا، لسوء الحظ توجد عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة؛ إذ يمكن أن يكون مرشح الهواء متّسخًا أو مستوى التبريد منخفضًا، ويمكن أيضًا التحقق من وجود الجليد حول الملفات، أو قد تكون الوحدة الخارجية بحاجة إلى إضافة المزيد من سائل التبريد.

5. مشكلة نقص في المبردات

هذا يعني أنه من المحتمل وجود تسريب في المبردات، وعندها يجب التحقق من عدم وجود أي تسريبات قبل إضافة المزيد من المبردات، وذلك لأن إضافة مادة المبرد في حال وجود تسريب لن تحل المشكلة ويمكن أن تكون ضارة بالبيئة.

6. مكيّف الهواء ينفث الهواء الساخن

مكيّف الهواء الذي ينفث الهواء الساخن يمكن أن يكون مزعجًا إلى حد ما، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة بسبب فلتر الهواء المتّسخ، إذ يمكن أن يسبب ذلك مشكلات في تدفق الهواء، وقد تحدث المشكلة نفسها بسبب نقص غاز الفريون.

المصدر
www.bijlibachao.comaristair.comtimesofindia.indiatimes.comwww.hvachowto.comwww.choicehomewarranty.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى