أدوات ومعدات

كل ما تجب معرفته عن تركيب مضخات الحرائق

تكمن أهمية مضخة الحريق في دورها الرئيسي في الحماية من الحرائق التي يعتمد إخمادها على الماء، وتعد هذه المضخات وسيلة لتأمين السلامة، وهي وِحدة تتكون من مضخة الحريق والمحرك الكهربائي وأجهزة التحكم وبعض المعدات اللازمة لتوفير المياه اللازمة لإخماد الحرائق في الحالات الطارئة، إذ إن مضخة الحريق تركّب وفق أجهزة استشعار تعمل تلقائيًّا عند حدوث حريق، وهي قائمة على رفع ضغط المياه في نظام المضخة الذي يعتمد على الرش أو الأنابيب الرأسية، ويتضمن نظام الطوارئ الخاص بمضخات الحريق ثلاثة مكونات رئيسة تعمل على تحديد شروط السلامة العامة لاستخدام المضخات، وهي كود البناء الدولي IBC, ICC، والرابطة الوطنية للحماية من الحرائق NFPA، وقانون مكافحة الحرائق المحلي الخاص بكل دولة، إذ إن مضخات الحريق تركّب داخل المباني وفقًا لشروط تحددها هذه المؤسسات الثلاث، وفي هذا المقال نوضح كيفية تركيب مضخة للحريق، وشروط تركيبها.

شروط تركيب مضخة للحريق

توجد العديد من الاعتبارات الواجب الأخذ بها عند التخطيط لتركيب مضخة للحريق داخل المبنى، وهي كما يلي:

اختيار مضخة الحريق

إن اختيار مضخة حريق يعتمد اعتمادًا كليًّا على البنية التحتية ومساحة المبنى، فهي تتطلب توليدًا كهربائيًّا أو نفطيًّا بنسبة كبيرة، إذ إن المضخات الكهربائية المعتمدة على الكهرباء في تشغيلها تعمل بطاقة تقدر بما يزيد عن 460 فولت، بينما تحتاج مضخة الحريق التي تعتمد على الديزيل في نظام تشغيلها إلى ما يقارب 4 لترات لكل 0.75 كيلو وات.

موقع المضخة

يجب التخطيط المسبق لمكان وضع مضخة الحريق، إذ ان معظم المباني تحتاج إلى وجود مضخة للحريق في حال حدوث أي أمر طارئ، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعها في موقع يسهل الوصول إليه خلال مدة قصيرة، وتجدر الإشارة إلى أهمية أن تكون الغرفة أو المكان المخصص لمضخة الحريق فارغًا تمامًا من أي معدات أو أدوات لا تخص المضخة، أو القابلة للاحتراق كسخانات المياه التي تعتمد على الوقود في تشغيلها، باستثناء المعدات الخاصة بتوزيع الماء للمبنى، كخزانات الماء، أو المضخات المائية.

حجم المضخة

يجب أن يتناسب بين حجم المضخة مع المكان المخصص لها، وذلك ليتناسب مع معدات تشغيل المضخة.

إصدار تصريح

يجب الحصول على تصريح لتركيب مضخة حريق، والمعدات الكهربائية الخاصة في تركيبها.

توفير ممر

يجب تخصيص ممر مقاوم للحريق كدرج معلق أو ممر خارجي، وذلك لتسهيل الوصول إلى مضخة الحريق عند تعذر الوصول إليها من داخل المبنى، لذا لا بد من إضافة باب يتناسب مع حجم أكبر قطعة من المعدات الخاصة بالمضخة.

تهوية المكان

يجب اختيار موقع المضخة وفقًا للتهوية الجيدة؛ وذلك للحفاظ على درجة تسخين المضخة بما لا يقل عن 4 درجات مئوية.

توفير مصرف

يجب العمل على تأمين مصرف أرضي؛ لتصريف المياه الناتجة عن المعدات الحيوية الخاصة بالمضخة.

توفير معدات التشغيل

يجب الحرص على تأمين المكونات الخاصة بتشغيل المضخة كالماء والكهرباء، إلى جانب الحرص على منع حدوث أي انقطاع قد ينتج عن الحريق او أي كوراث طبيعية وغير طبيعية.

وضع مضخة إضافية

من الضروري إضافة مضخة إطفاء للحرائق في الممرات الجانبية من المبنى، في حال وجود ضعف في خط إمداد المياه الرئيسي.

وضع خزان إضافي

يجب تزويد المضخة بخزان مياه غير مضغوط، في حال كان نظام إمداد المياه في المضخة غير كاف.

المعايير اللازمة لتركيب مضخة الحريق

1. مضخة الحريق والمعدات الملحقة بها

تستخدم مضخات الحريق الثابتة كنظام حماية ثابت من الحرائق، لذا لا بد أن تحتوي على أجهزة مراقبة، وجهاز تحكم ضمن تصميماتها، إلى جانب إضافة جهاز استشعار عن بعد مرتبط بجهاز إنذار يبدأ العمل عند حدوث حريق.

2. وحدة التحكم

تضم وحدة التحكم العناصر الرئيسية للتحكم بطريقة عمل المضخة، إلى جانب المؤشرات الخاصة بحالة المضخة، وتجدر الإشارة إلى أن مفتاح التحويل التلقائي يكون إلى جانب مضخة ثانوية لمساعدة المضخة، إذ يوضع كل منها في حاوية منفصلة عن المضخة الرئيسية، كما أنها تمد بالطاقة من مصدر ثانوي.

3. الإمداد بالطاقة

تعد الكهرباء من العناصر الرئيسة في تشغيل المضخة، لذا لا بد من توفير الحماية اللازمة للأنابيب الخاصة بتمديد الكهرباء، مع الحرص على أن يكون مصدر الكهرباء الخاص بالمضخة منفصلًا عن مصدر الكهرباء الخاص بالمبنى، والحرص على مراعاة العناصر الرئيسة الخاصة بإمداد الكهرباء.

4. تكلفة تركيب مضخة الحريق

تعتمد تكلفة تركيب مضخة الحريق اعتمادًا رئيسيًّا على القدرة التشغيلية للمضخة، إضافةً إلى نوع جهاز التحكم الخاص بها، وتعد المضخات الرأسية من المضخات الأكثر فاعلية، بينما تعد المضخات الأفقية أقل فاعلية وذلك لأنها أصغر حجمًا.

معايير التأكد من عمل مضخة الحريق

توجد عدة خطوات للتأكد من عمل المضخة بالطريقة الصحيح، وهي كما يلي:

  • تساوي الضغط والحد الأدنى من ضغط الإمداد الثابت بين المضخة الرئيسية والمضخة الثانوية.
  • يجب ألا تقل نقطة تشغيل المضخة الثانوية عن 4 كيلوغرامات لكل 2.5 سم مربع، وأقل من ذلك عند إيقاف تشغيلها.
  • أن تبدأ مضخة الحريق عملها بمقدار 2 كيلوغرام لكل 2.5 سم مربع.

المصدر
courses.lumenlearning.comwww.csemag.comwww.dbrinc.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق