سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

علامات تلف غطاء الراديتر

يعرف الراديتر أو المشعاع على أنه خزان يمتلئ بالماء، ويستخدم كجزء من نظام التدفئة أو التبريد في السيارة، وهو يضم صمامين للمحافظة على ضغط نظام التكييف، إذ إن انخفاض الضغط يتسبب بارتفاع درجة حرارة الراديتر، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وإن الوظيفة الأساسية للراديتر هي استخدام سائل تبريد مضغوط؛ وذلك لمنع الارتفاع المتراكم في حرارة المحرك، لذا فإنه يعد جزءًا مهمًّا للمحافظة على المعدل المناسب من الضغط، وتوجد الكثير من العلامات التي تدل على تلف غطاء الراديتر، وفي هذا المقال نعرض أهم هذه العلامات.

1. تسريب المبرد

يمكن أن يؤدي الضغط المتراكم في الراديتر إلى تسريب سائل التبريد من نظام التبريد أو انفجاره، وذلك بسبب وجود ثقب أو تلف بالغطاء، ويمكن معرفة ذلك من خلال وجود سائل عند الغطاء، أو في الأنابيب، أو في مضخة المياه، أو في المبرد نفسه، إذ يظهر التسريب في أثناء تشغيل السيارة، ويمكن معرفة مصدر التسريب من خلال ما يلي:

  • الانتظار حتى يبرد محرك السيارة تمامًا، ثم الضغط على الأنابيب القريبة من موقع التسريب.
  • في حال وجود سائل في أثناء الضغط على الأنابيب فذلك يشير إلى ضرورة تغييرها، وتعد تكلفة الأنابيب منخفضة، كما يمكن تغييرها دون مساعدة خبير.

2. ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

يمكن لوجود عطل في غطاء الراديتر أن يتسبب بارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، وذلك بسبب منع تسريب الهواء في الجيوب الهوائية لنظام التبريد، أو انخفاض الضغط، مما يتسبب بانخفاض درجة حرارة المبرد، وتقليل امتصاص الحرارة من المحرك، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، لذا عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك على ميزان حرارة السيارة يجب إيقافها والانتظار حتى يبرد المحرك، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة يؤدي إلى حدوث تلف فيه وتعطيله بالكامل.

3. ظهور بخار متصاعد من المحرك

إن تصاعد بخار من محرك السيارة إشارة واضحة على وجود عطل في غطاء الراديتر، وذلك لأن سائل التبريد يتسرب كبخار بسبب ارتفاع درجة حرارة الراديتر، لذا يجب إيقاف السيارة مباشرة، والانتظار حتى يبرد المحرك، مع الحرص على عدم فتح الغطاء وهو ساخن، لتجنب انفجار الغطاء بسبب البخار.

4. حدوث عطل في خزان الفائض

عند حدوث فائض في سائل التبريد داخل المحرك، فإن المحرك يعمل على إرسال هذا الفائض إلى خزان الفائض بهدف العمل على موازنة الضغط المخصص له، وعند حدوث عطل في غطاء الراديتر فإنه يتسبب بإرسال كمية من سائل التبريد إلى الخزان أكثر من الكمية الموصى بها لموازنة الضغط، وبالتالي انخفاض الضغط في الراديتر، مما يتسبب بارتفاع درجة حرارة السائل وارتفاع درجة حرارة المحرك.

5. دخول الهواء إلى نظام التبريد

يعد تسرب الهواء إلى نظام التبريد في السيارة من علامات عطل غطاء الراديتر، ولا يمكن ملاحظة هذا التسرب إلا بعد تلف الأنابيب والخراطيم وتشققها، إذ تعمل الفراغات الهوائية على إحداث تصدع عند انخفاض الضغط وتوقف السيارة عن العمل، مما يؤدي إلى حدوث تشققات في الأنابيب يؤدي إلى تسريب سائل التبريد.

6. انخفاض سائل التبريد

يعد انخفاض سائل التبريد في الراديتر علامة على وجود مشكلة ما، ولحل هذه المشكلة يمكن رفع مستوى سائل التبريد باستخدام كمية من الماء المقطر مؤقتًا، إلى حين زيادته بسائل تبريد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام المياه العادية، لأن المعادن الموجودة فيها تتسبب بتآكل نظام التبريد.

كيفية فحص غطاء الراديتر

توجد عدة خطوات يمكن من خلالها فحص غطاء الراديتر للتأكد من صلاحيته، أو من ضرورة تغييره، ومنها ما يلي:

  • تشغيل السيارة وتركها تعمل لمدة 10 دقائق تقريبًا، للتأكد من عدم وجود أي تسريب في سائل التبريد، وعدم وجود فقاعات في غطاء الراديتر والأنابيب.
  • فك غطاء المبرد ببطء، في حال عدم ظهور علامات تدل على تسريب سائل التبريد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة ارتداء قفازات سميكة، أو فتح الغطاء باستخدام قطعة من القماش السميك.
  • يدل خروج كمية قليلة من البخار عند فتح غطاء التبريد على أن الغطاء سليم، وفي حال عدم خروج بخار فتلك إشارة إلى وجود تسريب في الضغط، ووجود عيب في الغطاء.

تغيير غطاء الراديتر

يمكن تغيير غطاء الراديتر من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إيقاف السيارة، وانتظار المحرك حتى يبرد، وتجنب فتح غطاء الراديتر إذا كان المحرك ساخنًا، إذ يمكن أن يتسبب ذلك بأضرار جسدية.
  • فك غطاء الراديتر ببطء، ونزعه للأعلى، ثم إزالة البراغي للوصول إلى المبرد.
  • فك مفتاح تصريف الراديتر، لتصريف سائل التبريد، كما يمكن استخدام الرمل أو صودا الخبز لإزالة مضاد التجمد.
  • فك كل براغي تثبيت الخزان، وأنبوب فائض سائل التبريد، وفحص أجزاء المبرد للتأكد من خلوه من الأضرار.
  • تبديل غطاء الراديتر بآخر جديد من النوع نفسه عند التأكد من عدم وجود أي تلف في الأنابيب والخزان، ثم إعادة ملء الخزان بسائل التبريد، وتركيب الغطاء الجديد.
المصدر
www.oards.comwww.cartreatments.comwww.rxmechanic.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق