سيارات ودراجات

عطل جوان الكولاس

يفصل جوان الكولاس أو حشوة الرأس أو جوان وجه السلندر بين الطرف السفلي لمحرك السيارة ورأس الأسطوانة الذي يمثل الطرف العلوي، وتكمن مهمة الجوان كولاس بالفصل بين الأسطوانات داخل المحرك والحفاظ على الضغط، كما أن جوان الكولاس يمنع اختلاط الزيت بسائل التبريد، وسنخصص هذا المقال لعرض الأسباب التي تقف وراء تعطل جوان الكولاس.

أسباب عطل جوان الكولاس

إن جوان الكولاس جزء قوي ويدوم لعمر طويل، لدرجة أنه يدوم بعد قطع أكثر من 100000 ميل، إلا أن بعض الأسباب والعوامل تؤدي إلى تعطله وتلفه، وفيما يأتي عرض لأبرز تلك الأسباب:

1. ارتفاع درجة حرارة المحرك

يتسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر من اللازم بحدوث التواء أو تشقق في جوان الكولاس، وهذا يمنعه من الإطباق التام على الأجواء وبالتالي فإنه يحول دون المهمة التي يؤديها، لذلك من الضروري الحرص على عدم رفع درجة حرارة المحرك أكثر من اللازم بعدم القيادة لمسافات طويلة دون إراحة السيارة، مع تجنب ترك السيارة تحت أشعة الحامية مباشرة.

2. التغيرات المفاجئة في درجة حرارة المحرك

إن التباين الشديد في درجات حرارة المحرك يتسبب بتمدد جوان الكولاس وتقلصه، وهذا ما يؤدي إلى حدوث تشققات وتلف فيه، لذلك من الضروري الحرص على إحماء السيارة قبل تحريكها كي ترتفع درجة حرارة المحرك تدريجيًّا، وهذا يقلل فرص تلف جوان الكولاس بفعل تباين درجات الحرارة.

3. العمر الافتراضي

يقاس عمر جوان الكولاس بعمر السيارة أو عدد الأميال المقطوعة فيها، وقد يكون السبب زراء تعطل جوان الكولاس هو انتهاء عمره فقط، لذلك من الضروري تغييره بعد مرور الزمن المحدد من الشركة المصنعة.

4. التثبيت غير الصحيح

وغالبًا ما يحدث ذلك بعد تغيير جوان الكولاس، إذ قد لا يثبته الميكانيكي جيدًا وهذا يحول دون أداء دوره.

علامات تعطل جوان الكولاس

فيما يأتي عرض لأهم العلامات التي يمكن الاستدلال بها على وجود عطل في جوان الكولاس:

1. خروج دخان أبيض من العادم

يعد الدخان الأبيض مؤشرًا على حدوث تسرب في جوان الكولاس، إذ إن سائل التبريد في جوان الكولاس التالف يحترق باللون الأبيض وهو يخرج من عادم السيارة.

2. ارتفاع درجة الحرارة

على الرغم من أن ارتفاع درجة حرارة المحرك تعد من أسباب تعطل جوان الكولاس إلا أنها من العلامات أيضًا؛ إذ إن جوان الكولاس يحافظ على درجة حرارة المحرك بفعل الفصل بين الزيت وسائل التبريد، لذلك يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة المحرك علامة على تلف جوان الكولاس.

3. تلون الزيت بلون أبيض حليبي

إذ يدل ذلك على اختلاط سائل المبرد بالزيت، وهذا ما يعني فشل جوان الكولاس في أداء وظيفته وهي الفصل بينهما.

هل يمكن تغيير جوان الكولاس دون الاستعانة بمختص؟

لا يمكن تغيير جوان الكولاس دون الاستعانة بميكانيكي متخصص؛ وذلك لأنها عملية معقدة تتطلب عمليات معقدة من الفك والتركيب، لذلك يفضل عدم المجازفة بالأمر.

هل يمكن قيادة سيارة عندما يكون جوان الكولاس تالفًا؟

لا يمكن المجازفة بقيادة سيارة عند تلف جوان الكولاس؛ إذ إن ذلك يتسبب بأضرار جسيمة للمحرك والسيارة، لذلك من الضروري استشارة ميكانيكي غفور ملاحظة وجود أي علامة تدل على وجود عطل في جوان الكولاس.

المصدر
beckerservicecenterfelpro

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى