أمن وسلامةسيارات ودراجات

طريقة وضع كرسي الأطفال في السيارة وتركيبه بطريقة صحيحة وآمنة

الطريقة الصحيحة لتركيب كرسي الأطفال في السيارات

يُعتبر كرسي الأطفال (Car Seat) والمستخدم في السيارات من أكثر الأمور أهميّة لأمان أطفالك الصغار عند ركوبهم للسيارات، فبه يجلسون في مقعدٍ آمن يحميهم من أي اصطدام أو حركات مفاجئة للسيارة. وهذه الخاصيّة مرتبطة بمعرفة طريقة وضع كرسي الأطفال في السيارة، فطريقة وضعه مهمة جداً لضمان ثباته على مقعد السيارة. في هذه المقالة سنتعرّف على كيفية تركيب كرسي الأطفال، وما هي أهم النصائح في التعامل مع كرسي الأطفال في السيارات.

خيارات وضع كرسي الأطفال في السيارة

هناك وضعيتان لكرسي الأطفال في السيارة، يجب اختيار أحدهما بناءً على عمر طفلك أو وزنه، وذلك بحسب الآتي:

  1. وضعية وجه الكرسي للخلف، وهي الوضعية التي يكون فيها الطفل جالساً ووجهه لخلف السيارة، وهي الوضعية التي يُنصَح بها للأطفال ذوي الأعمار الأقل من سنتين (2)، أو أقل حجماً من 16 كغم، وهي المعتمدة من قِبل المنظمات العالمية.
  2. وضعية وجه الكرسي للأمام، وهي الوضعية التي يكون فيها الطفل جالساً ووجهه لأمام السيارة، وهي الوضعية التي يُنصَح بها للأطفال ذوي الأعمار الأكبر من سنتين (2)، أو أكبر حجماً من 16 كغم.

خطوات وضع كرسي الأطفال في السيارة

كرسي الأطفال
من المهم جداً قراءة دليل الاستعمال قبل البدء بتركيب كرسي الأطفال في السيارة! (مصدر الصورة)

بغض النظر عن الوضعية التي اخترتها، يجب عليك اتّباع الخطوات الآتية لتركيب كرسي الأطفال بطريقة صحيحة سليمة وآمنة في السيارة:

  1. بحال كان كرسي الأطفال مكوّناً جزئين؛ القاعدة، والحمّالة، فيجب فكّ القاعدة أولاً، والتي عادةً ما تكون سهلة الفكّ، وذلك باتّباع التعليمات الموجودة مع الكرسي، ومن ثمّ يتم وضع القاعدة على الكرسي في الوضعية الصحيح.
  2. قُم بتثبيت القاعدة (أو الكرسي بحال لم يكن مكوّناً من جزئين) على الكرسي بواسطة حزام الأمان الموجود على المقاعد الخلفيّة للسيارة.
  3. قُم باتّباع التعليمات بدقّة لمعرفة مكان وضع حزام الأمان في كرسي الأطفال، والتي غالباً ما يجب تمرير الحزام في عدّة أماكن من كرسي الأطفال. تأكد من أنّ حزامَ الأمان مشدودٌ بدرجة عالية بحيث لا يمكن تحريك كرسي الأطفال بسهولة.
  4. تأكد من ضرورة كون حزام الأمان سليماً نظيفاً ومستوياً غير ملتويٍ أثناء مرحلة تمريره من خلال كرسي الأطفال.
  5. بعد ذلك، قم بوضع الحزام وإغلاقه في مكانه المخصص والموجود في الكرسي الخلفي للسيارة، تأكد من شدّ الحزام جيداً بعد تثبيته حتى يعلق ولا تستطيع شده بسهولة.
  6. قُم بتركيب الحمّالة على القاعدة بحسب التعلميات.
  7. تأكد من صحة وضعية الكرسي بشكل عام، وتأكد من زاوية ميلان كرسي الأطفال حيث يجب أن تكون موازية لزاوية ميلان مقعد السيارة، تأكد أيضاً من عدم ميلان كرسي الأطفال لأحد الجانبين، بل يجب أن يكون مستقيماً.

أشهر الأخطاء في التعامل مع كراسي الأطفال

عندما يتعلّق الموضوع بكرسي الأطفال، فذلك يعني أمان أطفالك، لذلك يجب عليك الانتباه إلى ما يلي:

لا تستهن بالتعلميات المكتوبة على كرسي الأطفال، فالأمر يتعلّق بسلامة أطفالك!
  1. لا تقم بتركيب ووضع كرسي السيارة إلا حسب ما هو مشروح في تعليمات التركيب الخاصة لذلك الكرسي.
  2. لا تقتني كرسي الأطفال مستعملاً إلا بعد التأكد من صلاحيته، وذلك بعدم وجود أي ضرر أو كسر ظاهري، والتأكد من سلامة أحزمة الأمان، ومن وجود تعلميات التركيب، ومن مناسبة الكرسي لعمر طفلك.
  3. احذر من وضع كرسي الأطفال في مواقع خطرة في السيارة، إذ تُعتبر الكراسي الأمامية خطرة جداً، لوجود أكياس الهواء التي قد تكون قاتلة للأطفال، لذا تُعتبر الكراسي الخلفيّة أكثر أماناً. كذلك، يُفضّل أن يتم وضع الكرسي في المقعد الوسطي في الخلف، بعيداً عن أبواب السيّارة.
  4. لا تستخدم كرسي الأطفال في مكان خارج السيارة لعدم مناسبته، فهو مصمم خصيصاً للاستخدام داخل مقصورة السيارة.
  5. قم بتثبيت الطفل بواسطة حزام الأمان الموجود مع كرسي الأطفال، ولا تتركه بدون هذا الحزام، وتأكد من تصغير حجمه أو تكبيره بحسب عمر طفلك، المهم ألا يكون مرتخياً ولا مشدوداً بشكل مبالغ فيه.
  6. قُم بنزع الملابس الثقيلة وكبيرة الحجم (مثل الجاكيتات السميكة) من طفلك قبل وضعه في الكرسي. فبقاء هذه الملابس أو الغطاء سيمنع الأحزمة من العمل بفاعلية.
  7. لا تستعجل الاستغناء عن كرسي الأطفال حتى تتأكد من أنّ أطفالك أصبحوا جاهزين للجلوس على مقاعد السيارة بدون الحاجة لكرسي الأطفال، عادةً يُنصَح باستعمال كرسي الأطفال لغاية سنّ 6 من عمر طفلك، أو بحالات معينة مثل أنه أصبح طول طفلك أكثر من 1.5 متر، أو بحال تأكدتَ من مناسبة حجم كرسي السيارة مع حزام الأمان مع حجم طفلك، وضمان أن طفلك لا يتحرّك أثناء حركة السيارة.
المصدر
mayoclinic

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى