أبواب ونوافذتركيب وتغيير

طريقة عمل عجينة تثبيت الزجاج في المنزل

تستخدم عجينة تثبيت الزجاج في تطبيقات البناء المختلفة؛ وذلك لسد الشقوق في إطارات الأبواب الخشبية، وإغلاق ثقوب المسامير الفارغة في الجدران، وصنع طبقة عازلة في إطارات النوافذ، فهي توضع عليها بهدف جعلها مقاومة للظروف الجوية ومنعها من الاهتزاز بسبب الرياح أو الأصوات العالية، ومن الجدير بالذكر أن هذه العجينة متاحة بالعديد من الأنواع والبدائل المتعددة لها في الأسواق، وفي هذا المقال سنعرض طرق صنعها منزليًّا، مع تفصيل لمكوناتها، وكيفية استخدامها على النوافذ.

طرق صنع عجينة تثبيت النوافذ الزجاجية منزليًّا

يمكن صنع عجينة التثبيت باستخدام الزيت ومادة طباشيرية مع بعض الإضافات الاختيارية، وتوجد طريقتان لصنعها:

الطريقة الأولى

  1. ارتداء الكفوف المطاطية عند الرغبة بصنع العجينة.
  2. خلط ثلاثة أرباع كوب من زيت بذر الكتان البارد مع ربع كوب من زيت الكتان المغلي في دلو الطلاء خلطًا جيدًا.
  3. إضافة بودرة كربونات الكالسيوم تدريجيًّا وعلى دفعات بمقدار كوب واحد في المرة الواحدة، وعجنه مع الزيت حتى يصبح الخليط بلون البيج الفاتح.
  4. التأكد من قوام العجينة؛ إذ يجب أن تكون بقوام يشبه خليط البيض والطحين الثخين كما في الحلويات، لتصبح العجينة جاهزة للاستخدام على النوافذ.

الطريقة الثانية

  1. خلط كميات من زيت بذر الكتان البارد أو المغلي مع مادة مبيضة مثل كربونات الكالسيوم، حتى تصبح بقوام معجوني كما هو الحال بمعجون الأطفال أو عجينة الخبز، ويحتاج هذا الخليط إلى العجن لعدة دقائق حتى يصبح بالقوام المطلوب.
  2. إضافة مادة أكسيد الزنك إلى الخليط، خاصةً عند استخدامه في الأماكن مرتفعة الحرارة والرطوبة؛ وذلك لمنع تكوُّن العفن فيه، وهو يحتاج لترًا من خليط معجون التثبيت مع ثلث كوب من مادة أكسيد الزنك ليصبح مقاومًا للعفن.

خطوات استخدام عجينة التثبيت

يمكن استخدام العجينة الجاهزة أو المصنوعة منزليًّا بهدف تثبيت النوافذ باستخدام السكين المسطح، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تكسير العجينة الجافة وإزالتها عن النوافذ باستخدام السكين المسطحة، وفي حال كانت العجينة طرية ينصح باستخدام مصدر للحرارة الدافئة وتسليطه عليها لتسهيل إزالتها، مع الانتباه إلى حماية الزجاج من الحرارة باستخدام واقٍ معدني، وعدم تسليط الجهاز باتجاهه لمنع تكسره.
  2. استخدام الدهان الأساسي (Primer) لدهن إطارات النوافذ الخشبية قبل وضع عجين التثبيت الجديد.
  3. تغيير زجاج النافذة عند الحاجة، أو تنظيفه من الأتربة والأوساخ إذا كان بحالة جيدة قبل وضع العجينة.
  4. أخذ كمية من عجينة التثبيت ووضعها بين أطراف الإطار والزجاج بمقدار يغطي الزاوية، وإضافة كمية زائدة عليها، ثم ضغطها بشكل جيد في مكانها باستخدام الأصابع، مع استعمال السكين المسطحة لإزالة أي كميات من العجينة التي تلوث الزجاج قبل جفافها عليه.
  5. وضع مسامير مخصصة لتثبيت الزجاج، ثم وضع طبقة ثانية من عجينة التثبيت في كل الأماكن لتكوين طبقة عازلة سميكة على إطارات النوافذ لحمايتها من عوامل الجو.
  6. استخدام السكين المسطحة لضغط العجينة في الإطار بشكل جيد وثابت لعدة مرات على المنطقة الواحدة، وإزالة الزوائد أولًا بأول، وينصح باستخدام مصدر للحرارة لتدفئة العجينة؛ لأنه برودة العجينة تتسبب بانفصالها عن إطار النافذة بسهولة.

مكونات عجينة التثبيت

تصنع عجينة التثبيت من المواد التالية صناعيًّا أو منزليًّا، وهي كالتالي:

  1. مسحوق صخر رسوبي طباشيري، أو ما يدعى بالمادة المبيضة ككربونات الكالسيوم، وينصح باستخدام المسحوق ذي الحبيبات الصغيرة الناعمة التي تستخدم في الطلاء الطباشيري لإنتاج عجينة أسهل في الاستخدام.
  2. الإسمنت البورتلندي (Portland cement) والذي يستخدم في صنع عجائن التثبيت الصناعية، وينصح بتجنب استخدامه في المنزل لصعوبة التعامل معه وإزالته حال جفافه على النوافذ.
  3. مادة القُصارة (Plaster) والتي ينصح بتجنب استعمالها في المنزل أيضًا لصنع العجينة.
  4. زيت بذر الكتان المغلي والبارد؛ إذ إن الزيت البارد يساعد في الحفاظ على عجينة التثبيت لمدة طويلة جدًّا، ويساعد الزيت المغلي في تصلب العجينة خلال وقت أقصر، ولذلك ينصح عند إضافة الزيت باستخدام ثلاثة أرباع الكمية من البارد والربع المتبقي من الزيت المغلي.
  5. سوائل التخفيف التي تساهم في جعل عجينة التثبيت أسهل في الأستخدام؛ كمادة التربنتين المعدني أو روح البترول (Mineral spirits)، ومخففات الدهان، والتربنتين، والكيروسين، والبنزين، فهي تتميز بسرعة تبخرها مما يؤدي إلى تصلب العجينة بسرعة، ولكنها تسبب تلف العجينة بسرعة أيضًا.
  6. عوامل مجفِّفَة تسرع عملية جفاف العجين؛ كالرصاص الأبيض والأحمر، ولكن استعماله يعد غير قانوني في أماكن عدة بسبب سمّيته، وينصح باستخدام مادة مجففة بدلًا منه تدعى بمجفف اليابان (Japan Dryer) ، ومن الجدير بالذكر أن إضافة عوامل التجفيف تؤدي إلى تلف عجينة المثبتة بسرعة.
  7. الملونات التي تستخدم لتغيير لون عجينة المثبت، وتستعمل الأصباغ الإسمنتية لهذا الغرض، وينصح بخلطها بشكل جيد عند إضافتها إلى العجينة.

ملاحظات حول تخزين عجينة التثبيت

ينصح بتخزين عجينة التثبيت بعد صنعها مباشرة في وعاء محكم الإغلاق، مع وضع كمية من الماء فوق العجينة؛ وذلك لمنع جفافها، فهي تعد استثمارًا جيدًا لصنع طبقة عازلة، إذ إنها تدوم على النوافذ لمدة تصل إلى 25 عامًا في حال وضعها بشكل صحيح وصنعها من أفضل المواد.

المصدر
hunkerthecraftsmanblogidostuffglasscampusbritannica
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق