أفكار وحيل

طريقة عزل الصوت في الغرف.. أفكار وحيل بسيطة وغير مكلفة!

العزل الصوتي في المنازل يُستخدم من أجل تخفيف الضوضاء وبالأخص في المدينة، وتقنيات العزل مناسبة لمن يرغبون في انشاء استديو في منزلهم

إن القصد من طريقة عزل الصوت في الغرف هو منع انتقال الضجيج والأصوات المزعجة من غرفة إلى أخرى، فيمكن استخدام بعض الحيل من أجل منع الأصوات من الدخول إلى الغرف أو استخدام المواد العازلة للأصوات، فهنالك عدة نوعيات من المواد التي تعزل الصوت فمنها ما يُستخدم في صالات السينما، ومنها مخصص للمنازل والمكاتب، كما أنّه في تقنيات البناء الحديثة يتم وضع المواد العازلة من خلال استخدام مواد العزل الصوتي أثناء بناء الجدران وقبل الخرسانة، ولكن في حال لم تكن جدرانك معزولة بشكل جيد فيمكن استخدام النصائح التالية لحجب الصوت على غرف منزلك.

طريقة عزل الصوت في الغرف

الأصوات بشكل عام تنعكس عن الأسطح الصلبة مثل الجدران والأرضيات، ولتقليل الإزعاج وعزل الغرف جيداً، يجب محاولة تقليل هذه الأسطح قدر الإمكان، وذلك يكون بتغطيتها بشيء ناعم مثل الأقمشة والفلّين وغيرها.

1- تثبيت الستائر العازلة للصوت

يمكن امتصاص الأصوات الخفيفة عن طريق تركيب البطانيات السميكة على الحائط، أو شراء الستائر العازلة للصوت، بدلاً من ذلك، فيمكن لتلك الستائر امتصاص الأصوات الخفيفة والمتوسطة الارتفاع.

2- استخدام المكتبات الخشبية

يمكن جعل الجدران أكثر سماكةً وجعلها عازلة للصوت عن طريق الاستفادة من رفوف الكتب، حيث يمكن استخدامها لتغطية الجدران برفوف الكتب، فسوف تصبح الكتب جداراً عازلاً للصوت، وهي فعالة إلى حد ما، بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على منظر جميل لمكتبة جميلة ومتنوعة.

3- تركيب عازل للأبواب

هنالك حلقات من المطاط يمكن تركيبها على قاعدة الباب لمنع الفجوات، ففي حال كانت الفجوة أكبر من أن تغطى بقطعة المطاط يمكن استخدام قطعة شريطية من الخشب تثبت عند قاعدة الباب.

4- استخدام ألواح  البولي يوريثين الصوتية

ألواح من البولي يوريثين لعزل الصوت

يمكنك شراء ألواح من البولي يوريثين الخاصّة بعزل الصوت بمقياس 12×12 مزودة بمنحنيات تساعد على امتصاص الأصوات منخفضة التردد والعالية، بعض الألواح تأتي مزودة بلاصق، أو عوضاً عن ذلك يمكن استخدام اللاصق الرذاذ، أو غراء الألواح، ثم يتم وضع الألواح التي تتميز بأشكال جميلة وتضفي ديكوراً جميلاً للغرفة، يمكن تغطية الجدران بشكل كامل، فكلما تم تغطية مساحة أكبر كان الضجيج أخف وأقل داخل الغرفة.

5- تركيب النوافذ العازلة للصوت

في حال كنت تبحث عن حجب الضجيج الخارجي فيجب أن تضع بعين اعتبارك تثبيت النوافذ العازلة للصوت، وهي عبارة عن ألواح زجاجية أو أكريليك، يتم تثبيتها على النوافذ، وهي مصممة كي تكون عازل محكم يقلل الضوء بنسبة 50 بالمئة، أو أكثر، وقد تم تصميم بعضها للتخلص بسرعة منها عند عدم الحاجة لها، كما أن تلك النوافذ تسمح للهواء النقي بالدخول إلى الغرف.

6- استخدام سجادة أرضية سميكة

من الحيل أيضاً والأفكار في عزل الأصوات في الغرف خصوصاً الأصوات القادمة من الطوابق السفلية هي استخدام سجادة أرضية أو موكيت سميك نوعاً ما، وذلك لتغطية كامل أرضية الغرفة. هذا سيعمل على امتصاص الأصوات وتخفيفها بشكل كبير.

ما هي المواد المستخدمة في عزل الأصوات؟

ما يلي هي بعض الخيارات التي يمكن استخدامها وتركيبها على الجدران لعزل الأصوات:

  1. ألوح من البوليتيرين المقوى.
  2. ألواح من الفلين.
  3. ألواح من الجبصين.
  4. الفوم الرغوي وهو الذي يستخدم في عزل المنازل قبل وضع الخرسانة.
  5. الألواح المصنعة من البيتومينية، وهي تتكون من الخيش مع القطران.
  6. رغوة البولي يوريثان وهي عبارة عن بخاخ يساعد على حجب الصوت.
  7. مواد مصنوعة من الإسمنت الحديث الحاجب للصوت.

المصدر
wikihowthespruce
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...