أفكار وحيلمطابخ وحمامات

طرق منزلية للقضاء على صراصير المطبخ

إن أكثر ما يثير الاشمئزاز هو رؤية بعض الحشرات والصراصير الزاحفة تدور في المطبخ، ولكن كيف تدخل هذه الحشرات والصراصير إلى المطبخك على الرغم من تنظيفه يوميًّا؟ وهنا يمكن القول بأنه على الرغم من تنظيف المطبخ يوميًّا أو مسحه، إلا أنه من الممكن أن تتكاثر هذه الصراصير تحت الحوض والمصارف وزوايا الخزانات، وإن تنظيف المطبخ بالمكونات والطريقة الصحيحة من الممكن أن يقلل من ظهور هذه الحشرات في المطبخ، فالصراصير ليست فقط مثيرة للاشمئزاز بل إنها ضارة بصحة الإنسان، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب ظهور الصراصير وبعض المكونات التي من الممكن استخدامها للتقليل من ظهورها.

ما الذي يجذب الصراصير؟

تتكاثر الصراصير في الأماكن القذرة والرطبة، كما أنها تنجذب إلى بقايا الطعام أو الماء المسكوب، وفيما يأتي ذكر لبعض الأشياء التي تجذب الصراصير:

1. الصحون المتسخة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانتشار الصراصير هي الصحون المتسخة في الحوض، لذلك من الأفضل غسل الأطباق جيدًا بعد تناول الطعام وعدم ترك الصحون في حوض الغسيل طوال الليل.

2. القمامة

هي أحد أسباب ظهور الصراصير، ففي حال وجود صناديق قمامة مفتوحة في المنزل، فمن الأفضل استخدام سلات القمامة ذات الأغطية، مع الحرص على التخلص من القمامة في المنزل حال امتلائها فهذا سوف يقلل من ظهور الصراصير.

3. بقايا الطعام

بقايا الطعام من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الصراصير في المطبخ، لذلك من المهم بعد الطبخ أو تناول الطعام المحافظة على المطبخ نظيفًا، وذلك بكنس الأرضية ومسح الطاولة وتنظيف مكان الطبخ.

 طرق منزلية للتخلص من الصراصير

توجد بعض المواد التي تتوافر في البيت والتي من الممكن استخدامها في القضاء على الصراصير، ومن أهم هذه المواد ما يأتي:

1. الماء الساخن والخل

كل ما يجب فعله هو خلط الماء الساخن مع كمية قليلة من الخل مع التحريك الجيد، ثم مسح المطبخ ومكان الطبخ بهذا المحلول، مع سكب جزء منه في المصرف ليلًا، فهذا المحلول يعقّم المصارف والأنابيب ويمنع الصراصير من الدخول إلى المطبخ.

2. استخدام ورق الغار

ورق الغار من أهم المواد وأكثرها فاعلية في التخلص من الصراصير، فمن المعروف أن الصراصير تنفر من رائحة ورق الغار، لذلك يمكن استخدامه للتقليل من ظهور الصراصير عن طريق وضع أوراق الغار في وعاء وطحنها جيدًا، ثم وضع المسحوق حول أماكن ظهور الصراصير؛ إذ إن رائحة المسحوق تخرجها من المطبخ والمنزل أيضًا.

3. حمض البوريك والسكر

من المعروف أن السكر يجذب الصراصير بينما يقتلها حمض البوريك، لذلك من الممكن صنع طعام جاذب وقاتل للصراصير في آن واحد عن طريق خلط كميات متساوية من الحمض البوريك والسكر معًا، ثم توزيع هذا الخليط في مختلف زوايا المطبخ وأسفل الثلاجة وعند الغسالة، ويعد هذا المزيج من الطرق الفاعلة للتخلص من الصراصير.

يمكن استخدام صودا الخبز مع السكر بدلًا من حمض البوريك، وتجدر الإشارة إلى أن صودا الخبز تشتهر باسم بيكربونات الصوديوم أو الكربونة، إذ إن لها التأثير ذاته على الصراصير.

4. الزيوت العطرية

تتوفر الكثير من الزيوت العطرية ذات الرائحة الجميلة التي يحبها الإنسان، إلا أن الصراصير تكرهها، ومن المدهش معرفة أن بعض الزيوت مثل زيت اللافندر وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل تساعد في القضاء على الصراصير دون مبيدات، وهي تستخدم بخلط بضع قطرات منها مع البوراكس أو صودا الخبز، ثم وضع كرات من القطن في هذا المزيج ووضعها في أماكن ظهور الصراصير.

5. الخيار

يعد الخضار من الخضار التي تكره الصراصير رائحتها، لذلك فإن وضع بعض الشرائح في الأماكن التي تظهر فيها الصراصير يمكن أن يبعدها عن المطبخ.

6. الفلفل والبصل والثوم

يمكن تحضير خليط من بودرة الفلفل والبصل والثوم ، ثم خلطها مع لتر من الماء، ثم رش المحلول حول الأماكن الموبوءة، إذ تساعد رائحة هذا الخليط على تقليل ظهور الصراصير.

7. الماء والصابون

من الطرق التي تفيد في القضاء على الصراصير الكبيرة هي استخدام الماء والصابون، إذ يمكن خلط 4 ملاعق من مسحوق الغسيل في لتر واحد من الماء، ثم وضع المزيج في علبة رذاذ، ورش المحلول مباشرةً على الصراصير، فالماء والصابون يشكل طبقة رقيقة على مسام تنفس الصراصير فتختنق ثم تموت.

8. القرفة

يمكن لرش مسحوق القرفة المطحون حديثًا حول المطبخ وعلى الأسطح أن يساعد في منع وصول الصراصير وطردها، كما أنه يساعد في قتل بيوض الصراصير وبالتالي فإنه يمنع تكاثرها.

في حال عدم التمكن من السيطرة على هذه الحشرات باتباع الطرق المذكورة أعلاه، فمن الممكن الاتصال بشركة مختصة برشّ الحشرات لاستخدام مبيد حشري في إبادتها.
المصدر
LIVSPACEE TIMESTIMES FOOD

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى