تدبير منزليزراعة منزلية

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة وإبقاؤه طازجاً بـ 4 خطوات!

إن الورد الطبيعي هو من أجمل وأروع ما ولدته الحياة لنا لذلك يجب الاعتناء به على الدوام

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تعتبر طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة من أفضل الطرق للمحافظة على رونق الورود وجاذبيتها الجميلة، إن الورود هي عبارة عن زهور عطرة ذات رائحة جميلة تتميز بالألوان والأحجام المختلفة، وهي تحتاج إلى الرعاية المناسبة، فيمكن أن تبقى الورود منتعشة وطازجة لمدة أسبوع ونصف أو أكثر بعد قطفها، وذلك من أجل الحفاظ عليها من الذبول، ولكن يجب استخدام المزهرية النظيفة والاحتفاظ فيها في مكان بارد.

الأدوات والمواد اللازمة

  • مقص حاد (مقلم الشجر).
  • دلو نظيف.
  • كمية من الماء العذب.
  • سكين حاد.
  • ورق الألمنيوم.

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

تبدأ كيفية حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة من عدة خطوات مهمة تبدأ من وقت قطاف الورود إلى وقت وضعها في الثلاجة.

1- قطف الورود

يجب قطع الورود بشكل زاوية 45 درجة باستخدام المقص الحاد.

إن عملية قطف الورود يجب أن تكون في وقت مبكر من الصباح، فيجب قطافها قبل أن ترتفع درجة حرارتها في الخارج في وقت الظهيرة، حيث يجب قطعها وهي باردة في الصباح الباكر مما يمنعها من الذبول بعد القطف، ولكن يجب في الليلة التي تسبق عملية القطف يجب سقي الورود كي تبقى مفعمة بالحيوية وطازجة لفترات أطول

2- تقليم الورود

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة
يجب الانتباه أثناء قطع الزهور جيداً

يجب تقليم الورود تحت الماء، ويساعد في تقليم السيقان تحت الماء مع منع تعرضها للهواء، فعندما يبدأ الهواء بالدخول سوف تتأثر الورود وتتدهور حالتها، فيحدث للورود كما يحدث للتفاح مثلاً عند يتعرض حيث يحدث فيه عملية الأكسدة ويتحول لونه بشكل سريع إلى اللون البني، يجب تقليم ساق الورود داخل الماء والقيام بالتشذيب.

يجب استخدام السكين أو المقلم اليدوي يمكن استخدامها من أجل قطع ساق الورد، إنّ استخدام زوج من المقصات المعيارية بضغط على ساق الورد، يجب قطع ما يقارب 1.3 سم إلى 2.5 سم من الجزء السفلي من الساقين، أو أكثر إذا كان المراد وضعها في مزهرية قصيرة.

3- إزالة الأوراق من السيقان

يجب أن يكون جز السيقان التي سوف يتم غمرها في الماء خالياً تماماً من الأوراق، هذا لأنّ الأوراق التي تركت في الماء ستبدأ بالتعفن، مما يتسبب في تراكم البكتريا في المزهرية مما يؤدي إلى موت الورود بشكل سريع، ولكن للشكل الجمالي يجب ترك بضعة أوراق في الجزء العلوي من الساق، ولكن إزالة أي شيء من شأنه أن يكون في أسفل الماء في المزهرية.

4- وضع الورد الطبيعي في الثلاجة

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة يعتبر أحد أفضل الطرق للحفاظ على الورد والزهور، حيث يجب لف الورود المقلمة والمنظفة بشكل جيد ومتقن ثم لفها بورق الألمنيوم، ثم وضعها في الثلاجة أثناء الليل أن الحرارة سوف تكون منخفضة، مما تجعل الورود بشكل رائع وجميل ويحافظ على رونقه وحيويته. عند وضع الزهور في الثلاجة يجب إبعاد المواد التي تعطي رائحة أخاذة أو المواد التي تحتوي على الإيثلين مثل المشمش والتفاح والبندورة.

طرق مختلفة لحفظ الورد الطبيعي

  1. القطف المبكر للورود.
  2. كربونات الصوديوم.
  3. مثبت الشعر.
  4. الخل الأبيض.
  5. الأسبرين.
  6. المبيض.
  7. السكر.
  8. طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة.
  9. التقليم الجيد.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق