ترتيب وتنظيف

طريقة تلميع الباركيه والأرضيات الخشبية لتبدو لامعة ونظيفة دائمًا

تلميع الباركية بأدوات منزلية

نقدم لكم طريقة تلميع الباركيه فهو من الأخشاب الفاخرة التي يتم استخدامها في إعداد الأرضيات، وقد يختار العديد من الأشخاص الاعتماد على الباركية بدلًا من السيراميك، والبلاط نظرًا، لأنه سهل التنظيف، ويتلائم مع طقوس الجو المختلفة، فهو بعكس السيراميك لا يتسبب في زيادة برودة المكان في الشتاء، كما أنه يضيف أجواء معتدلة على المكان الموضوع فيه في الصيف. لكن على الجانب الآخر، مشكلة الباركية أنه بحاجة إلى عناية خاصة، فهو لا يتم التعامل معه بنفس الآلية التي يتم التعامل معها مع الأرضيات الأخرى ذات الأنواع المختلفة، لأن هذا قد يؤدي إلى الإضرار به، لهذا سنقدم لكم طريقة تلميع الباركيه ليبدو لا معًا، ونظيفًا دائمًا فتابعونا.

طريقة تلميع الباركيه

طريقة تلميع الباركيه

المكونات التي تحتاجها

  • مكنسة
  • جاروف
  • منظف الأرضيات الخشبية / صابون أطباق وماء
  • ممسحة إسفنج
  • ملمع الأرضيات الخشب
  • ممسحة مسطحة تحتوي على قماش تنظيف من الألياف الدقيقة
  • طلاء (في حالة الحاجة)

طريقة تنظيف الأرضيات الباركيه

  1. قم بإزالة كل الأثاث الموجود على الأرضية، واجعل الأرضية فارغة تمامًا، وهذا حتى تتأكد من أن التنظيف سيشمل كل ركن من أركان الأرضية.
  2. حضر المعدات التي ستنظف بها الأرضية أمامك جميعها حتى لا تجد نفسك في حيرة من أمرك، أو نسيت شيء ما بعد البدء في عملية تنظيف الباركيه.
  3. قبل البدء قم بتطبيق منظف الأرضيات الخشبية الذي ستستخدمه على منطقة صغيرة للغاية من الباركيه، وهذا حتى تلاحظ الكيفية التي يتفاعل بها المنظف مع الأرضية، وهل هو آمن أم للاستخدام أم لا؟
  4. أبدء في تنظيف الغبار، والأتربة من على الباركيه الخاص بالغرفة بأكملها، وهذا عن طريق استخدام المكنسة، والجاروف.
  5. أبدء في عملية التنظيف العميقة، وهذا عن طريق تطبيق مسحوق تنظيف الأرضيات الخشبية على الباركيه المتوافر لديك، وفي حالة إذا لم يكن هناك مسحوق تنظيف للباركيه، يمكنك الاعتماد على صابون الأطباق، وهذا عن طريق وضع ربع كوب من صابون الأطباق مع جالون من الماء الدافئ.
  6. تساعد العملية السابقة في إزالة كافة الأوساخ العالقة على الباركيه، والتي لم تستطيع المكنسة التقليدية التخلص منها.
  7. بعد الانتهاء من عملية إزالة الأوساخ قم بتجفيف الأرضية تمامًا حتى لا يتبقى عليها ماء، وهذا عن طريق استخدام منشفة ناعمة، ونظيفة، وفي حالة إذا أصبحت المنشفة مبلولة أكثر من اللازم قم باستبدالها بمنشفة أخرى جافة بنفس المواصفات السابقة.
  8. بعدها يمكن استخدام طلاء الأرضيات الخشب، وهذا عن طريق سكب القليل من الطلاء على الأرضية، وبواسطة ممسحة ذات سطح مستوِ، قم بتوزيع الطلاء ذهابًا، وإيابًا على الأرضية. تطبيق هذه الخطوة ضروري إذا لاحظت أن الخشب بدأ في فقدان رونقه، ولمعانه، فهي ستعمل على تلميع الخشب، وتوحيد لونه، وازالة الشقوق التي طرأت عليه نتيجة الاحتكاك في المواد الحادة، وأرجل الأثاث.
  9. في حالة إذا لم يأتي التلميع بثماره من المرة الأولى يمكنك الانتظار حتى يجف الطلاء، وتكرار نفس العملية لبناء طبقة طلاء جديدة تعالج العيوب التي ما زالت موجودة على الأرضية.
  10. عند الطلاء حاول أن تتجنب تناثر الطلاء على الحائط، يمكن أن تغطيه من الأسفل، فقد تفلح تلك الطريقة في تجنب تلف الحوائط أثناء الطلاء.
  11. بعد الانتهاء اترك الغرفة التي قمت بطلائها لمدة يوم كامل على الأقل، وهذا قبل دخولها، ونقل أمتعتك إليها، لتجنب انتقال الروائح إليك، وتجنب الاحتكاك بالأرضية المطلية حديثًا ،وخدشها بفعل نقل الأثاث إليها من جديد.
  12. في حالة نقل الأثاث إلى الغرفة في اليوم التالي تجنب سحب الأثاث على الأرضية، وقم بحمل كل قطعة، ووضعها في المكان المخصص لها حتى تتجنب تلف الأرضية نتيجة للسحب.
  13. لحماية أكثر تساعد على تمديد عمر الطلاء، وتجنب تلف الباركية ضع وسائد صغيرة، أو أقمشة ناعمة تحت أرجل الأثاث لتجنب تلف الباركيه في تلك المناطق.

نصائح للتعامل مع الباركيه

  1. تجنب الماء المتناثر على الباركيه، لأنه قد يؤدي إلى إتلافه.
  2. حاول دائمًا تجنب وجود مواد حادة على الباركيه لأنها قد تؤدي إلى خدشة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف مظهره.
  3. قم بصيانة خشب الباركيه الموجود لديك بين الحين، والآخر للحفاظ على سلامته.
  4. قم بتلميع الباركيه بمواد التلميع المتاحة في السوق عندما تشعر أنه قد فقد لمعانه لاستعادة بريقه من جديد.
  5. قبل استخدام أي مواد كيميائية على الباركيه حاول أن تجربها على منطقة صغيرة في الزوايا غير مرئية، وهذا لأنه في حالة إذا تفاعل الباركيه بشكل سيء مع تلك المواد لا يؤثر ذلك بشكل عام على المظهر الجمالي الخاص بالباركيه.
  6. عند فرك الباركيه من الأوساخ يجب فركه بفرشاة ناعمة، وليست خشنة.
  7. استخدم منظفات متاحة للاستخدام على الباركيه، وليس أي منظفات حتى لا تجعل الخشب يبدو قديمًا، وهشًا في النهاية، لأنها قد تعمل على تأكله إذا لم تكن تلك المكونات مناسبة له.
  8. بالنسبة للباركيه الموجود في أرضية المطابخ، حاول وضع سجادة فوقه، وهذا حتى لا يتلف من جراء المياه التي تتساقط عليه بفعل استخدام الحوض، والطبخ.
  9. قم بتنظيف الباركيه بصفة دورية مرة كل أسبوع فإن الحفاظ على روتين يومي يحافظ على عمر الباركيه لأطول فترة ممكنة.
  10. التنظيف العميق يجب أن يكون مرة كل شهرة فقط، وحاول أن تتجنب وضع الخل على الأرضيات الباركيه، فبالرغم من أنه فعال في التنظيف، إلا أنه قد يؤدي إلى إتلافها، وبهتان لونها.
  11. للحفاظ على باركيه لامع قم بتطبيق عملية طلاء الباركيه 4 مرات سنويًا بحد أقصى، ولا تزيد عن ذلك.

بتطبيق النصائح السابق ذكرها نضمن لك التمتع بباركيه لامع طوال الوقت

المصدر
homeguidesbobvila
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق