ترتيب وتنظيف

أفكار بسيطة لترتيب المنزل

سواء أكان البيت الذي نعيش فيه كبيرًا أو صغيرًا فإننا بحاجة دائمة إلى ترتيبه، إذ إن الجميع يمتلك أشياء سرعان ما تتحول إلى فوضى تزعج أفراد الأسرة في حال عدم ترتيبها بشكل صحيح، ومن الممكن لبعض الأفكار البسيطة في تنظيم البيت أن تتكفل بإبقاء البيت مرتبًا، وسنعرض في هذا المقال بعض الأفكار البسيطة التي تجعل المنزل مرتبًا.

1. عمل قائمة بمحتويات كل غرفة في المنزل

من الضروري كتابة قائمة تتضمن كل قطعة أساسية في كل غرفة، إذ إن ذلك يساعد في وضع كل قطعة في مكانها المناسب بما يتناسب مع استخدامها، مثلًا في قائمة المطبخ تكتب الخزائن والأدراج التي تعد وحدة التخزين الرئيسية، وفي غرفة النوم ندرج السرير وخزانة الملابس، وفي غرفة المعيشة ندرج الطاولة والكنب وغيرها من قطع الأثاث الموجودة، وقد يكون عمل قائمة بمحتويات كل غرفة أمرًا صعبًا، ولكن من خلال هذه القائمة يمكن البدء بإنشاء خطة لترتيب المنزل.

2. تنظيم البهارات الخاصة بالطبخ

قد يكون من الصعب العثور على البهارات التي نحتاجها في أثناء الطهي؛ لذلك يجب تخصيص خزانة في المطبخ لوضع البهارات، مع مراعاة تسمية كل بهار لتمييزه عن الآخر بوضع ملصق صغير على غطاء برطمان البهار.

3. تخصيص خزانة لمعدّات التنظيف

يمكن الاحتفاظ بمستلزمات التنظيف في خزانة محددة في المطبح، ويفضل أن يكون مكان تلك الخزانة تحت حوض المجلى، ومن الضروري الحرص على ترتيبها بوضع المواد الأقل استخدامًا في الخلف والمواد الأكثر استخدامًا في الأمام.

4. إضافة وحدات تخزين على الباب

يمكن الاستفادة من الأبواب بطريقة سهلة لإضافة مساحة تخزين، إذ يمكن تخزين مستلزمات التجميل في سلال من القش وتعليقها على الباب، ويمكن وضع فرش الشعر والسشوار في السلال المعلقة على باب الحمام، بينما يمكن وضع أدوات المطبخ الصغيرة في السلال المعلقة على باب المطبخ، وهكذا حسب كل غرفة.

5. تخصيص منطقة للمفاتيح والمحافظ

يجب تخصيص منطقة معينة في البيت للاحتفاظ بالمفاتيح والمحافظ؛ وذلك لتجنب ضياعها أو تناثرها في أرجاء المنزل بشكل يسبب الفوضى، وغالبًا ما يكون من المناسب وضعها عند مدخل البيت على طاولة فوقها بعض الخطافات لتعليق المفاتيح أو في سلة على تلك الطاولة مخصصة للمفاتيح.

6. تنسيق الألوان في خزانة الملابس

يعمل تنظيم الملابس في الخزانة حسب لونها على جعل الخزانة تبدو جاذبة وأكثر جمالًا، كما يمكن تنسيق ألوان الكتب ومستلزمات الحرف ذات الألوان المتعددة بالطريقة نفسها.

7. تنظيم المحفظة الشخصية

يمكن الاحتفاظ بالنقود بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر، مع التأكد من أن جميع الفواتير والأوراق في المحفظة مهمة، كما يجب تنظيم بطاقات الائتمان حسب عدد مرات استخدامها.

8. استخدام مقسِّمات الأدراج للحصول على المزيد من المساحة

يمكن زيادة سعة الأدراج الى أقصى حد ممكن عن طريق استخدام مقسِّمات الأدراج، كما أنها تمنح خصوصية في الترتيب بحيث يكون لكل شيء مكانه، وعادة ما نكون قادرين على إضافة المزيد من الأغراض بعد استخدام هذه المقسّمات؛ وذلك لأنها تجعل من السهل الاحتفاظ بالأشياء عموديًّا.

9. استخدام العلّاقات لزيادة مساحة الحائط

تعد العلّاقات طريقة سهلة للاستفادة من مساحة الحائط، خاصة إذا كان المنزل صغيرًا، وتوجد الكثير من الأشياء التي تبقى منظّمة على العلاّقات، بما في ذلك حقائب الظهر والقبعات، بالإضافة إلى ذلك فإنّ العلّاقات تعد غير مكلفة وسهلة التركيب.

10. تنظيم مجموعة طلاء الأظافر

تتمثل إحدى الطرق الإبداعية لتنظيم طلاء الأظافر في إنشاء قاعدة أو رف أظافر على الحائط بشكل مماثل لتلك التي نراها في الصالونات، كما يمكن أيضًا صنع علبة طلاء أظافر محمولة تحتوي على طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر، وبهذه الطريقة يمكن حملها ونقلها إلى أي مكان.

11. استخدام العلاقات لتنظيم الإكسسوارات

تميل الإكسسوارات إلى التشابك والتلف بسهولة عندما لا تكون منظمة، لذلك يمكن إنشاء سلسلة خاصة عن طريق تعليق قضيب على الحائط ثُمّ تعليق علاقات فردية على القضيب، إذ إن ذلك يتيح عرض كمية كبيرة من الإكسسوارت بشكل مرتب، ومن الضروري عمل مسافة بينها لمنع التشابك.

12. وضع طاولة بعجلات للأشياء الفنيّة

إذا كانت أقلام التلوين وكتب التلوين وأوراق الأطفال مبعثرة في كل مكان فيجب تنظيمها في مكان معين، كما ينصح بشراء طاولة رفوف بعجلات حتى نتمكن من نقلها إلى أي مكان يعمل فيه الأطفال على مشاريع فنية، إذ إن هذا يساعد أيضًا في تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على الترتيب.

13. تخصيص خزانة للإلكترونيات

تميل الأسلاك الإلكترونية إلى أن تكون ضخمة، كما أنها يمكن أن تتشابك بسهولة وتسبب حدوث فوضى، لذا يجب تخصيص خزانة للأشياء الإلكترونية ووضعها فيها مثل الشواحن الاحتياطية.

14. إنشاء نظام لحفظ الملفات

في حال وجود سجلات ورقية في المنزل من الضروري التأكد من تخزينها بطريقة منظّمة، كما يمكن استخدام مجلد بسيط لحفظها، وهو مثالي في حال عدم وجود الكثير من الأوراق التي تحتاج إلى تخزين، كما يمكن أيضًا استخدام نظام ملفات يناسب درج المكتب أو الخزانة المخصصة للملفات؛ فهذا يمنع الأوراق من الانتشار في أماكن مختلفة، ويمكّننا من الوصول إلى أوراقنا وملفاتنا بسهولة.

15. تنظيم الملابس الموسمية

يجب التبرع بالملابس التي لم نعد نرتديها خلال الموسم السابق إذا كانت صالحة للارتداء؛ وسيؤدي ذلك إلى تخفيف الفوضى في الخزانة، وفي حال وجود مساحة كبيرة في الخزانة فيمكن تخزين ملابس الفصل السابق على الرف العلوي من الخزانة لتسهيل تنزيلها عندما يتغير الموسم مرة أخرى، وفي حال عدم وجود مساحة كبيرة في الخزانة فيمكن وضع الملابس في حقيبة محكمة الإغلاق وتخزينها في مكان لا يكون شديد البرودة ولا شديد الحرارة.

16. تخزين ألعاب الأطفال في صناديق

تعد الصناديق طريقة رائعة لتنظيم ألعاب الأطفال في مكان واحد، إذ إن الألعاب الكبيرة مثل الدمى والكرات الرياضية تشغل مساحة كبيرة، وقد يكون من الصعب العثور على مكان تخزين مناسب لها، ولكن الصناديق تأتي بأحجام عديدة، ومن الضروري الاحتفاظ بهذه الألعاب منظمة وبعيدة عن الطريق عندما لا تكون قيد الاستخدام.

17. استخدام الرفوف المائلة لحفظ الأحذية

تعد الأرفف المائلة طريقة فعّالة لتنظيم الأحذية، إذ إن هذه الأرفف تحافظ على الأحذية في مكانها الصحيح، مما يمنعها من الانزلاق، بالإضافة إلى ذلك يمكننا عرض جميع الأحذية في آن واحد، مما يعني أنه من السهل العثور على الحذاء الذي نبحث عنه.

18. تخصيص مكان لتعليق الأدوات المستخدمة في الكراج

يمكن استخدام علاقات تثبت على الحائط أو مشابك تسمح بتعليق العديد من الأشياء التي نحتاجها في الكراج بسهولة مثل المكانس والسلالم والأسلاك وغيرها من الأشياء.

المصدر
www.thespruce.comjustagirlandherblog.comwww.thebudgetdecorator.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى