ترتيب وتنظيف

أفضل طريقة لتنظيم الأطعمة في الثلاجة

إن المحافظة على ترتيب الثلاجة وتنظيمها ونظافتها من الأمور المهمة التي تساعد على حماية الأطعمة والأغذية من التلف أو التلوث، وفي هذا المقال توضيح لأفضل الطرق لترتيب الثلاجة:

خطوات قبل البدء بترتيب الثلاجة

قبل البدء بترتيب الثلاجة وتنظيمها، لا بد من التأكد من صلاحية الأطعمة الموجودة داخلها، والتخلص من غير الصالحة منها، وفيما يلي تفصيل لأهم الخطوات الواجب عليكِ اتباعها قبل البدء بترتيب الثلاجة:

1- أفرغي الثلاجة من كل محتوياتها، وتخلصي من الأطعمة منتهية الصلاحية، أو الأغذية التالفة.

2- تخلصي من بقايا البقع والمواد المنسكبة داخل الثلاجة.

3- امسحي أسطح الثلاجة باستخدام مواد معقمة ومناشف ورقية، وأخرجي الأدراج وضعي فيها بعض الماء الساخن والقليل من الصابون واتركيها لبعض الوقت، ثم اغسليها جيدًا وجففيها باستخدام المناشف الورقية.

4- ضعي القليل من صودا الخبز في عبوة خاصة داخل الثلاجة؛ فهي تعمل على إزالة الروائح غير المرغوبة.

5- في حال عدم توفر العديد من الأدراج ووحدات التخزين داخل الثلاجة يمكنكِ شراء بعض السلال البلاستيكية من محلات الأدوات المنزلية؛ وذلك لمنح الثلاجة شكلًا مرتبًا عند وضع الأطعمة فيها، مع تسهيل الوصول إليها وإعادتها إلى مكانها، كما يمكنك الاستعانة بالصواني الدوارة لتخزين الأطعمة صغيرة الحجم؛ إذ إنها تقلل من المساحة اللازمة لتخزينها وتمنح الثلاجة ترتيبًا فريدًا.

6- أعيدي ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة، بعد وضعها داخل وحدات التخزين، واحرصي على متابعة صلاحية الأغذية المخزنة داخلها، إلى جانب تنظيفها والتخلص من الأطعمة التالفة باستمرار.

ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة وفقًا لأقسامها

تختلف طريقة حفظ الأطعمة داخل الثلاجة حسب درجة الحرارة المناسبة لها، إذ إنها تُخزن في الأماكن المخصصة لها داخل الثلاجة لحفظها من التلف والتلوث، وفيما يلي توضيح لطريقة تخزين الأطعمة وترتيبها داخل الثلاجة:

1- ضعي الأطعمة المطهوة، إضافةً إلى الألبان والأجبان والبيض، إلى جانب الأطعمة ذات الصلاحية قصيرة المدى في الرف العلوي من الثلاجة، كما يفضل كتابة تاريخ الصلاحية على هذه المنتجات؛ لتجنب استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها.

2- ضعي الأطعمة النيئة، كاللحوم والدجاج غير المطهو في الجزء الخلفي من الرف السفلي للثلاجة؛ فهو المكان الأكثر برودة، واحرصي على وضعها في أكياس بلاستيكية، مع تنظيف الرف السفلي دوريًّا.

3- خزني الخضروات دون غسلها في أدراج الثلاجة السفلية؛ فهي تحتاج لدرجة رطوبة معينة للمحافظة عليها، وغالبًا ما تكون الرطوبة في الأدراج السفلية مضبوطة لتناسب الخضروات، كما يفضل وضع الخضروات الورقية كالخس والسبانخ والبقدونس في درج منفصل، بعيدًا عن البصل والثوم والزنجبيل، ويفضل أيضًا وضعها في أماكن عالية الرطوبة؛ فهي تساعد على إبقائها طازجة مدة أطول، بينما لا بد من تخزين بعض أنواع الفاكهة والخضروات في درج مخصص لها، فهي تحتاج للتخزين في أماكن أقل رطوبة؛ لتجنب تلفها أو تعفنها.

4- احفظي المشروبات والعصائر على الرفوف الموجودة في باب الثلاجة؛ فهو المكان الأقل برودة، كما يمكنكِ وضع الصلصات كالخردل والصويا صوص والكاتشب في باب الثلاجة، ويمكن تخزين الزبدة هناك أيضًا مع زيوت الطبخ وبعض أنواع التوابل.

ترتيب الفريزر

يمكن تخزين بعض أنواع الأطعمة لمدة أطول داخل الفريزر، كاللحوم، والأسماك، والدجاج، ومرق اللحم أو الدجاج، إضافةً إلى بعض أنواع الفاكهة والخضروات، والمكسرات، والمعجنات، إذ إنها تبقى صالحة للاستهلاك بعد تجميدها، وإليكِ أفضل طريقة لترتيب الأطعمة وتخزينها داخل الفريزر:

1- قسمي الأطعمة المراد تخزينها داخل الفريزر إلى أجزاء صغيرة، وبكميات تناسب استخدامك لها، كتقطيع الدجاج إلى ثماني قطع وتخزينه داخل أكياس بكميات تناسب الاستخدام لمرة واحدة؛ إذ إن ذلك يسهل التعامل معها لاحقًا.

2- خزني الأطعمة كاللحوم والخضروات والفاكهة المجمدة في وحدات تخزين تناسب حجمها وليست أكبر من ذلك، وفي حال استخدام أكياس بلاستيكية يجب أن تكون أكثر سمكًا ويجب إخراج الهواء منها قبل إغلاقها بإحكام.

3- سمي الأطعمة المحفوظة داخل الفريزر، باستخدام ملصقات، تتضمن اسمها وتاريخ صلاحيتها.

4- ضعي الأطعمة ذات تاريخ الصلاحية الأطول في الجزء الخلفي من الفريزر كاللحوم والخضروات والفاكهة المجمدة، وضعي الأطعمة التي يمكن استهلاكها خلال فترة قصيرة في مقدمة الفريزر كالمثلجات ومكعبات الثلج.

5- رتبي الأكياس داخل الفريزر بشكلٍ أفقي أو عمودي؛ فذلك يساعد على توفير مساحة لتخزين أطعمة أخرى.

المصدر
www.thekitchn.comwww.simplyss.comwww.wikihow.comwww.thekitchn.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى