حرف يدوية

3 طرق لتجفيف عجينة السيراميك

تعد عجينة السيراميك من أشهر المواد المستخدمة في الحرف اليدوية؛ إذ يمكن باستخدامها تشكيل العديد من الديكورات وأشكال الزينة كالمغانط التي توضع على الثلاجة ومجسمات الفواكه وغيرها الكثير، وما يجعل عجينة السيراميك مختلفة عن غيرها أنها تجف وتتصلب لتحتفظ بشكلها إلى الأبد، أما عن تجفيفها بعد تشكيلها فيمكن تركها تجف في الهواء، كما يمكن استخدام الفرن أو الميكروويف لتسريع العملية، وسنعرض في هذا المقال طرق تجفيف عجينة السيراميك.

1- تجفيف عجينة السيراميك في الفرن

يمكن استخدام الفرن في تجفيف عجينة السيراميك وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  • سخني الفرن على درجة حرارة 110 مئوية، وتأكدي من أن لا يكون الفرن أكثر سخونة من ذلك؛ إذ يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة بحرق عجينة السيراميك أو تشققها، ومن الجدير بالذكر أن الفرن عادةً ما يستغرق 10 دقائق للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، وللتأكد من الحرارة بدقة يفضل استخدام مقياس حرارة مخصص للفرن.
  • ضعي عجينة السيراميك المشكّلة في صينية مناسبة للفرن ومبطنة بورق الزبدة أو القصدير؛ وذلك لحماية العجينة من الالتصاق بالصينية، ومن الجدير بالذكر أن عجينة السيراميك لا تتمدد في أثناء تجفيفها في الفرن، لذلك يمكن وضع الأشكال متقاربة من بعضها.
  •  ضعي الصينية على الرف الأوسط من الفرن؛ وذلك لضمان تجفيفها بنسبة متساوية من جميع الجهات، وحمايتها من الاحتراق الذي قد يحدث إذا كانت قريبة من النار.
  • اتركي الصينية في الفرن لمدة 30 دقيقة، فهذه المدة كافية لتجف العجينة وتتماسك دون أن تحترق، ولكن يجب الحرص على عدم وضعها أكثر من 30 دقيقة، مع تفقدها دوريًّا لإخراجها قبل أن يبدأ لونها بالتغير وتحترق.
  • أخرجي الصينية من الفرن بعد 30 دقيقة، واتركي عجينة السيراميك لتبرد لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح من 20 إلى 25 درجة مئوية، مع ضرورة تجنب وضع العجينة في الثلاجة لتبريدها؛ إذ إن التبريد السريع يتسبب بتشقق العجينة.

2- تجفيف عجينة السيراميك في الهواء

توجد بعض الأنواع من عجينة السيراميك الجاهزة والتي تكون مصنوعة لتتناسب مع الجفاف في الهواء، وفي حال تفضيل العمل بهذا النوع من عجينة السيراميك يمكن تجفيفه باتباع التعليمات الآتية:

  • اتركي أشكال عجينة السيراميك على طبق بعيد عن أشعة الشمس في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح ما بين 20 و25 درجة مئوية، وفي حال كانت الغرفة أكثر برودة أو سخونة من ذلك يفضل ضبطها على الحرارة المناسبة للوصول إلى أفضل النتائج.
  • قلبي الأشكال المصنوعة من عجينة السيراميك كل 2-3 ساعات ليصل الهواء إليها من جميع الجهات وتجف بالتساوي، وتذكري تعريض الجزء السفلي منها للهواء أيضًا، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن ترك كل جهة معرضة للهواء طوال الليل ولكن يجب تذكر قلبها في الصباح.
  • اتركي العجينة تجف لعدة أيام، فقد تحتاج ما يتراوح من يومين إلى 4 أيام بحسب سمك العجينة، وتكون العجينة قد جفت تمامًا عند الضغط عليها والشعور بصلابتها تمامًا وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب تعريض العجينة للهواء الساخن من مجفف الشعر أو لأشعة الشمس المباشرة؛ إذ يمكن أن يتسبب ذلك بتشققها.
  • املئي الشقوق الناتجة عن عملية التجفيف بعجينة سيراميك جديدة باللون نفسه، فقد تحدث بعض الشقوق في العجينة خلال عملية التجفيف، ويمكن لهذا الحل أن يخفي الشقوق تمامًا، ولكن يجب ترك الأشكال لمدة يوم كامل إلى أن تجف الحشوة الجديدة.

3- تجفيف عجينة السيراميك في الميكروويف

توجد بعض الأنواع الجاهزة من عجينة السيراميك التي يناسبها التجفيف في الميكروويف، وفي حال استعمالها يمكن تجفيفها باتباع التعليمات الآتية:

  • تأكدي من إمكانية تجفيف عجينة السيراميك في الميكروويف من التعليمات المرفقة أو المكتوبة على العلبة.
  • احرصي على وضع عجينة السيراميك لتجف في الميكروويف بعد ساعة من تشكيلها كحد أقصى؛ كي لا تبدأ العجينة بالجفاف وبالتالي يتسبب الميكروويف بتشققها.
  • املئي كوبًا مناسبًا للميكروويف بالماء البارد إلى نصفه، وذلك لوضعه في الميكروويف خلال عملية التجفيف؛ إذ إن الرطوبة التي يخلقها داخل الميكروويف تساعد العجينة على الجفاف بالتساوي دون أن يحترق أي جزء منها.
  • ضعي عجينة السيراميك على طبق مناسب وأدخليها إلى الميكروويف لمدة 10 دقائق على قوة 600 واط؛ كي لا تحترق العجينة.
  • اتركي العجينة لتبرد في حرارة الغرفة بعد إخراجها من الميكروويف، وتجنبي لمسها قبل أن تبرد؛ إذ يمكن أن تتسبب بإحراق الجلد في حال لمسها بعد إخراجها من الميكروويف مباشرة.  
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى