سيارات ودراجات

طريقة العناية ببطارية الهايبرد

تعد سيارات الهايبرد (الهجينة) من أحدث التحسينات في عالم صناعة المركبات، إذ تحتوي مركبات الهايبرد عادة على محركين؛ أحدهما يعتمد على الوقود عند قيادة السيارة بسرعة كبيرة، والآخر يعتمد على الطاقة الكهربائية عند قيادتها بسرعة قليلة، مما يجعلها قادرة على توفير الوقود وتقليل الغازات الضارة المنبعثة من العوادم ليجعلها صديقة للبيئة، لذلك أصبحت مرغوبة لدى السائقين بفضل فوائدها المختلفة، ولهذا ينبغي الحفاظ على بطاريتها؛ لأنها تمثل مصدر الطاقة الكهربائية فيها، وسنطرح في هذا المقال طرقًا للمحافظة عليها والعناية بها، إلى جانب عرض أنواعها.

طرق المحافظة على سلامة بطارية الهايبرد

تتميز بطارية الهايبرد بالقدرة على إعادة شحنها، مما يجعلها أطول عمرًا من مثيلاتها الاعتيادية، ولكنها كباقي البطاريات ستصاب بالأعطال وينتهي عمرها الافتراضي كأمر لا بد منه، لذلك ينصح باتباع الأمور التالية للحفاظ عليها سليمة لأطول فترة ممكنة:

  1. القيادة على طرق تسمح بزيادة السرعة عن 88 كم في الساعة كلما سنحت الفرصة؛ وذلك كي تستخدم المركبة الوقود بشكل أكبر وتعتمد على البطارية بشكل أقل.
  2. تجنب الضغط على بدالة السرعة بقوة بعد التوقف المؤقت، والضغط عليها بشكل تدريجي وبطيء لزيادة السرعة، للمحافظة على البطارية من التلف.
  3. تقليل استخدام السيارة؛ لتجنب اهتراء البطارية مع الاستخدام المتكرر، ولكن ينبغي تجنب إيقافها لوقت طويل، إذ من الضروري قيادتها مرتين أسبوعيًّا على الأقل؛ كي لا تصاب البطارية بالأعطال بسبب عدم حصولها على الطاقة الحركية (Kinetic Energy) الضرورية لشحنها.
  4. تجنب وضع السيارة على وضع المحرك الكهربائي فقط؛ لأنه سيعتمد على البطارية بشكل أكبر.
  5.  شحن طاقة البطارية لتصل مؤشراتها إلى ما بين 20-80%، وتجنب شحنها لحد يصل إلى 100% الذي سيؤدي إلى انخفاض طاقتها خلال وقت أسرع، وتجنب تركها ليقل شحنها عن 20% لأنه سيؤثر سلبًا على إعادة شحنها، وقد يسبب تلف كاملًا للبطارية.
  6. تعد بطاريات الهايبرد ذات تكلفة مرتفعة مقارنة ببطاريات السيارات الاعتيادية، لذلك ينبغي تغييرها بأخرى جديدة، وشراء السيارات التي تحتوي على بطاريات جديدة، والتأكد من سلامة بطاريات السيارات المستعملة قبل شرائها.
  7. تجنب الضغط المفاجئ على الفرامل عند الرغبة بالتوقف، وترك بدالة الوقود لتتباطأ السيارة وحدها، مما يساعد على تحويل هذه الطاقة الحركية إلى طاقة قادرة على شحن بطارية السيارة.
  8. صيانة سيارة الهايبرد دوريًّا، وذلك للتأكد من سلامة أجزائها التي قد تؤدي أعطالها إلى استخدام البطارية بشكل غير مناسب، الأمر الذي سيؤدي إلى تلفها.
  9. حماية البطارية من انخفاض الحرارة أو ارتفاعها، وإبقائها في بيئة تصل حرارتها ما بين 10-40 درجة مئوية، وذلك من خلال تجنب شحنها السريع أو الكامل، أو الضغط على الوقود بشكل كبير ومفاجئ، أو إبقائها في أشعة الشمس مباشرة، أو وضعها في مكان بارد سيؤثر سلبًا على فاعليتها إذ يؤدي ذلك إلى إتلاف خلاياها.

مؤشرات تلف بطارية الهايبرد

تشير الأمور التالية إلى وجود مشكلة في بطارية الهايبرد واقترابها من التلف بشكل كامل، وهي كالتالي:

  1. انخفاض مستويات البنزين واستهلاكها خلال وقت أسرع، بسبب اعتماد السيارة عليه عند حصول مشكلة في البطارية.
  2. انخفاض طاقة البطارية خلال وقت قصير بعد شحنها.
  3. تفاوت مستوى الطاقة الكهربائية التي تصل أجزاء السيارة عند استخدام البطارية.
  4. عدم قدرة البطارية على تزويد السيارة بالطاقة الكهربائية. 
  5. صعوبة قيادة السيارة؛ وذلك بسبب عدم قدرة البطارية على تزويد عجلات السيارة بالطاقة اللازمة لتحريكها.
  6. تحول مؤشر البطارية من حالة الامتلاء عند إيقافها إلى فراغها بشكل تام عند تشغيلها خلال الأيام التي تلي إيقافها، وتدعى هذه الظاهرة بمعايرة البطارية السلبية (Negative Battery Recalibrations).
  7. تحول مؤشر البطارية من حالة الامتلاء إلى الفراغ التام المفاجئ في أثناء قيادة السيارة، خاصةً في أثناء التوقف المؤقت لفترة طويلة، وعادة ما يرافق هذه الوضعية صوت مرتفع يصدر من المحرك الذي يعتمد على الوقود بدلًا من الكهرباء، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة تحصل عند ارتفاع درجات الحرارة على وجه الخصوص.
  8. ظهور مؤشر تعطل البطارية على لوحة القيادة الضوئية.

العوامل المؤثرة على استبدال البطارية الهايبرد

ينصح باستبدال بطارية الهايبرد بأخرى جديدة بناءً على الأمور التالية:

  1. عمر البطارية، وعادة ما تتراوح أعمار بطاريات ما بين 5 سنوات للسيارات التي تستخدم لمسافات طويلة بشكل متكرر، إلى 11 سنة عند استخدامها بشكل شخصي لمسافات قصيرة. 
  2. مقدار الكيلومترات التي قطعتها السيارة خلال فترة زمنية محددة، فكلما زادت مقدار الكيلومترات المقطوعة وقلت الفترة الزمنية المقطوعة خلالها، اهترأت البطارية بشكل أكبر وزادت الحاجة إلى استبدالها.
  3. درجة عدم اتزان خلايا البطارية، إذ إن البطارية تتكون من خلايا تضعف قدرتها على إعادة شحنها، وتتلف بشكل منفصل خلال فترات زمنية مختلفة، لذلك كلما زاد اختلال التوازن بين قدرة خلايا البطارية زادت ضرورة استبدالها.

أنواع بطاريات الهايبرد

تقسم بطاريات الهايبرد إلى نوعين أساسيين:

1. البطاريات الهجينة المعتدلة (Mild Hybrid)

تتميز هذه البطاريات باحتوائها على مجموعة من البطاريات ومحرك كهربائي يدعم المحرك الذي يعتمد على الوقود، مما يحسن عزم الدوران المحرك لعجلات السيارة، وإعادة شحنها، ولكنها غير قادرة على تحريك عجلات السيارة بشكل مباشر.

2. البطارية الهجينة (Full Hybrid)

تتميز هذه البطاريات بقدرتها على تحريك عجلات السيارة والتحكم بها دون الاعتماد على المحرك الذي يستخدم الوقود، وتقسم لثلاثة أنواع رئيسية؛ البطارية ذات الدفع الهجيني المتوازي (parallel hybrids)، والبطارية ذات الدفع الهجيني التتابعي (series hybrids)، والبطارية القابلة للشحن الخارجي (plug-in hybrids).

المصدر
conserve-energy-futureoardshighlinecarcareautodealthedrivemoderncollisiondependablecarcare
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق