سيارات ودراجات

سبب عطل فيوز الفيت بم

يمكن أن نقول إن فيوز الفيت بم هو نفسه الصمام، ولا بد من الإشارة إلى أن كل سيارة تحتوي على صندوق فيوزات أو صمامات، وتكمن وظيفة تلك الفيوزات أو الصمامات بمنع وصول كهرباء زائدة إلى الأجزاء المختلفة من السيارة، وسنخصص هذا المقال لعرض أسباب عطل فيوز الفيت بم.

أسباب عطل فيوز الفيت بم

توجد العديد من الأسباب التي تقف وراء عطل فيوز الفيت بم، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

  • وجود أعطال في الأسلاك الموصلة من الصمامات وإليها؛ إذ قد يتسبب هذا الأمر بمشكلات في وصول الكهرباء إلى أجزاء السيارة المختلفة ومنها الصمامات.
  • وجود مشكلة في محركات المساحات؛ إذ غالبًا ما يتسبب ذلك بتدفق تيار كهربائي مفرط، وبالتالي حدوث عطل في الصمامات بسبب عدم قدرتها على احتمال تلك الطاقة الزائدة.
  • تجمد المساحات، الذي يتسبب بإعاقة حركتها وبالتالي تعطل فيوز الفيت بم.
  • وجود عطل في الأجزاء الكهربائية المختلفة من السيارة، مثل التدفئة والتبريد.
  • وجود تماس كهربائي في السيارة، وذلك لأن صمامات السيارات تحمي المكونات الكهربائية، وبالتالي فإن وجود تماس كهربائي يتسبب بتعطلها، وتوجد ثلاث أسباب لحدوث تماس كهربائي:
  1. تعري أحد الأسلاك واهترائه، إذ إن ذلك يتسبب بلمس السلك للإطار المعدني أو الأرض وبالتالي حدوث تماس كهربائي.
  2. خلل في الجهاز الكهربائي، إذ إن تلف محرك ممسحة الزجاج أو أي جزء كهربائي آخر يؤدي إلى رفع تدفق الكهرباء إلى الصمامات وبالتالي حدوث التماس كهربائي.
  3. وجود تسرب بين أجزاء السيارة، فقد تتسرب سوائل السيارة وتصل إلى الأسلاك وتتسبب بحدوث التماس كهربائي.
  • تغيير الصمامات، إذ إن تغيير الصمامات بعد تعطلها إلى صمامات غير مناسبة لشدة التيار الكهربائي في السيارة تتسبب بتعطلها.

التعامل مع عطل فيوز الفيت بم

إن أول خطوة يجب اتخاذها للتعامل مع فيوز الفيت بم المتعطل هو تغييره، ولكن بشرط التأكد من أن الجهد الكهربائي للصمام الجديد مماثل للقديم؛ كي لا يتسبب ذلك بمشكلة جديدة، وفي حال لم ينجح الأمر من الضروري تفقد الأسلاك.

تحديد موقع فيوز الفيت بم

غالبًا ما يقع صندوق الصمامات أو الفيوزات خلف لوحة العدادات الأمامية في جهة السائق، وفي حال عدم التأكد من الأمر يمكن الاطلاع على دليل السيارة، إذ إنه يحتوي على رسم بياني يوضح مكان الصمامات، ولكن من الضروري الانتباه إلى إزالة الصمام المنتفخ أو المتعطل بعناية، إذ تحتوي السيارات على 30 صمامًا على الأقل وقد يصل عدد الصمامات في بعض أنواع السيارات إلى ضعف هذا الرقم مرة أو مرتين.

كيفية تغيير فيوز الفيت بم

يعد تغيير فيوز الفيت بم المعطل إجراءً بسيطًا يمكن تنفيذه دون مساعدة مختص، إذ إن معظم السيارات تحتوي على صمامات صغيرة مغلفة بالبلاستيك، يمكن دفعها للداخل أو سحبها للخارج، لذلك فإن كل ما نحتاجه لتغيير الصمام المتعطل هو كماشة، ومن الضروري قبل تغيير الصمام التأكد من إحضار صمام ذي أمبيرات مماثلة للصمام المتعطل، مع مراعاة تركيب صمام باللون نفسه للصمام القديم؛ إذ إن الصمامات البلاستيكية تختلف باختلاف الألوان.

المصدر
automotiverepairphoenixitstillrunssunautoservicejdpower

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى