سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

زجاج السيارة لا يرتفع.. إليك الأسباب والحلول المقترحة!

مشكلة عدم إغلاق زجاج السيارة تسبب قلقاً كثيراً وبالأخص في الأيام الماطرة

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 60 دقيقة

إنه بالتأكد لشيء مزعج كثيراً عندما تعاني من كون زجاج السيارة لا يرتفع أو لا ينخفض فمهما كان سبب هذه المشكلة إلا أنها ستكون مزعجة كثيراً وبالأخص في الأيام الماطرة، وهي من المشاكل التي يعاني منها الكثير من أصحاب السيارات، فإن كنت أحدهم فاتبع معنا طريقة إصلاح النافذة المعطلة، وإعادتها إلى العمل بشكل صحيح.

طريقة حل مشكلة كون زجاج السيارة لا يرتفع

ليس سبباً واحداً يسبب مشكلة زجاج السيارة لا يرتفع بل قد يكون هنالك عدة أسباب، منها هو فقدان الاتصال الكهربائي، أو مشكلة في محرك النافذة بحد ذاته، تعرف عليها فيما يلي..

1- استبدال القاطع (الفيوز) المعطل

فيوزات زجاج السيارة لا يرتفع
علبة الفيوزات في السيارة

في حال توقفت الكهرباء بشكل فجائي عن نافذة السيارة فقد يكون السبب في ذلك هو القاطع (أو الفيوز) المعطل أو المفتوح. عند مواجهة هذه الحالة، يجب عليك القيام باستبدال القاطع المفتوح، فابحث عن علبة القواطع، وافتحها.

قد تكون تلك العلبة قريبةً أو موجودةً في إحدى أجزاء التابلوه، إن لم تجده بسرعة، ارجع إلى دليل السيارة، فسيساعدك في تحديد مكان علبة القواطع. قم بإخراج القاطع (الفيوز) من مكانه واستبدله بقاطع آخر جديد، ولكن يجب أن يكون بنفس شدة التيار الكهربائي (الأمبير).

إن احتجت إلى المزيد من المعلومات حول كيفية إخراج القاطع واستبداله، يمكن الاستفادة من دليل صيانة سيارتك، ولكن بشكل مجمل استبدال القاطع عملية سهلة ولا تحتاج إلى الاستعانة بدليل الصيانة. اقرأ مقالة “كيفية فحص فيوزات السيارة وتغييرها بنفسك” لمزيد من التفاصيل.

2- إصلاح كاسكيت زجاج السيارة (الإطار المطاطي)

أحد الأسباب المسؤولة عن مشكلة زجاج السيارة لا يرتفع هو كاسكيت زجاج السيارة (الإطار المطاطي) المهترئ، أو سيئة الصنع. فمع مرور الوقت قد تتراكم الشحوم، والأوساخ مما يمنع تلك القطع الصغيرة من العمل بشكل صحيح.

عند مواجهة مثل هذه الحالية، يجب القيام بتنظيف الجوانات باستخدام الأسيتون، ولكن يجب الحذر من أن يقترب الأسيتون من طلاء سيارتك فهو قد يسبب ضرراً دائماً بطلاء السيارة. عندما تنتهي من تنظيف الجوانات، حاول تحريك زجاج النافذة مرةً أخرى، إن لم تنجح المهمة فانتقل إلى الخطوة التالية.

3- استبدال مفتاح زجاج النافذة المعطل

باب السيارة
قبل الحكم على عطل المفاتيح، تفقدها جيداً، وقُم بتنظيفها.

أحد الأسباب المحتملة أيضاً لظهور مثل تلك المشكلة، هو التعطل في المفتاح المسؤول عن إغلاق وفتح النافذة. فلاستبداله ستحتاج إلى إخراجه من لوحة مفاتيح النافذة، ولاستبداله اتبع الخطوات التالية.

  1. قم بفصل الموصلات من مفتاح زجاج النافذة، وتأكد من أنها تتلقى جهد تيار يبلغ 12 فولت، يتم ذلك من خلال استخدام مقياس الملتيميتر للتحقق من القراءة الصحيحة لجهد التيار.
  2. إن كانت القراءة 12 فولت صحيحة فهنا يسلتزم الأمر استبدال المفتاح، فخذ مفتاح آخر جديد وقم بتوصيله من جديد بنفس ترتيب الأسلاك، وتحقق من النافذة إلى عادت إلى العمل أم لا.

4- استبدال منظم النافذة، أو المحرك

هذه المرحلة قد تكون الأكثر تعقيداً، فستحتاج إلى إزالة لوح الباب:

  1. استخدم مفك البراغي لإزالة البراغي واستخراج اللوحة خارج السيارة.
  2. الآن باستخدام مقياس الملتيميتر تأكد من إذا كان محرك النافذة يستقبل التيار الكهربائي حسب القيمة المحددة في دليل السيارة.
  3. إن كان المحرك يستقبل القراءة الصحيحة، ولكنه لا يعمل بالشكل الصحيح، فهنا يجب استبداله بمحرك جديد.
  4. أما إن كان المحرك يعمل بشكل صحيح، ولكن لا يوجد أي تجاوب من النافذة فهنا يجب استبدال منظم زجاج السيارة، وبهذا ستكون مشكلة زجاج السيارة لا يرتفع قد حلت تماماً.

المصدر
popularmechanics
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!