تدبير منزليترتيب وتنظيف

روتين ترتيب البيت وفوائد الالتزام بهذا الروتين

يمكن أن يكون روتين ترتيب المنزل عبئًا كبيرًا، ولكن ليس من الضروري استغراق الكثير من الوقت في ترتيب البيت، كما أن الحفاظ على منزل نظيف لا يتطلب الكثير من الوقت، بل يتطلب عادات يومية يجب اتباعها يوميًّا للحفاظ عليه مرتبًا، ولا يمكننا تجاهل وجود أوقات تكون فيها متابعة أمور الترتيب اليومية غير متاحة، وسنعرض في هذا المقال بعض العادات للحفاظ على المنزل نظيفًا ومرتبًا، إلى جانب فوائد الروتين اليومي، وبعض الأدوات المفيدة لإنجاز الروتين اليومي.

بعض العادات للحفاظ على المنزل نظيفًا ومرتبًا

1. البدء بترتيب السرير

يعتقد بعض الناس أن ترتيب السرير هو مضيعة للوقت، ولكنه في الحقيقة يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية ترتيب الغرفة كما أنه يستغرق دقيقتين فقط، بالإضافة إلى ذلك من الضروري الحرص على استخدام لحاف وغطاء قابل للغسيل للحفاظ على النظافة بغسله دوريًّا، ويمكن التفكير بتقليل عدد الوسائد على السرير، واستخدام لحاف كبير لتقليل الفوضى.

2. غسل كمية من الغسيل يوميًّا

من الضروري تجنب مراكمة الغسيل ليوم واحد، إذ يجب تقسيمه على الأيام، كما يمكن إدخال وجبة الغسيل في الصباح الباكر لنشره قبل الخروج من المنزل، أو يمكن الذهاب إلى العمل واختيار تأخير الملابس في الغسالة إلى حين العودة من العمل، وبعدها يمكن تجفيف الملابس في المجفف مباشرة.

3. تحديد أولويات التنظيف

لا تتساوي عمليات التنظيف كلها في الوقت والجهد، لذلك يجب عمل قائمة بما نرغب بتنظيفه، ثم تحديد أولويات ما يجب تنظيفه أولًا.

4. مشاركة أفراد المنزل في الترتيب

يمكن تعليم الأطفال أداء وظائف مناسبة لأعمارهم، فمثلًا يمكن تعليمهم ترتيب ملابسهم بعد استخدامها، ووضع أحذيتهم في خزانة الأحذية عندما يدخلون إلى المنزل، ووضع الأطباق في غسالة الصحون، كما يمكن إلزامهم بتنظيف غرفهم وما إلى ذلك، وتعد هذه الاستراتيجية أمرًا مدهشًا يترك أثرًا كبيرًا في الترتيب العام للمنزل، إذ إنه يحافظ على المنزل مرتبًا ونظيفًا لأطول فترة ممكنة.

5. التنظيف الليلي لمدة 15 دقيقة

من الإجراءات التي تساعد في الحفاظ على المنزل نظيفًا ومرتبًا التنظيف الليلي لمدة 15 دقيقة، لذلك يجب جعل هذا الإجراء جزءًا أساسيًّا من الروتين اليومي، إذ يمكن تشغيل المؤقت للالتزام بالوقت والالتزام بأولويات التنظيف، ويمكن للأطفال تنظيف غرفهم أو المساعدة بالأعمال المنزلية الأخرى، ومن الضروري البدء بترتيب الأشياء التي تسبب أكبر قدر من الفوضى.

6. الاحتفاظ بمستلزمات التنظيف الأساسية بالقرب من مكان استخدامها

لا بد من وجود مستلزمات التنظيف الأساسية في كل بيت، وهي تشمل مناشف التنظيف ومناشف التلميع وزجاجة رذاذ الماء والخل ومنظفات أخرى، وإن وضع تلك المستلزمات في مكان واضح ومعروف يجعل عملية الترتيب أسرع وأسهل بكثير.

7. التنظيم

إن أخذ الوقت الكافي لترتيب المنزل وتنظيمه سيقلل بنسبة كبيرة من الوقت اللازم للتنظيف، وإن وجود مكان لكل شيء يسهل عملية الوصول إليه، كما أنه يمكّن جميع أفراد الأسرة من الالتزام بالتنظيم والترتيب.

8. عمل جدول أسبوعي للحفاظ على نظافة المنزل

إن جدول التنظيف الأسبوعي ضروري للحفاظ على نظافة المنزل، وذلك لأنه يمنع من الإرهاق وتراكم الفوضى في البيت من خلال متابعة البيت يوميًّا.

9. وضع كل شيء في مكانه

من أفضل النصائح للحفاظ على البيت نظيفًا ومرتبًا هي وضع كل شيء في مكانه، إذ إن هذا الإجراء يقلل من العمل لجميع أفراد العائلة، وذلك لأن إعادة الشيء إلى مكانه ستكون من الأشياء المعروفة للجميع، وسيحرصون عليها لإيجاد كل ما يحتاجونه في المكان المعتاد، فمثلًا يمكن وضع سلة خاصة في غرفة النوم للملابس المتسخة مع الالتزام بوضع الملابس المتسخة فيها وليس في مكان آخر، ووضع سلة ألعاب الأطفال لتخزين الألعاب فيها، ويمكن وضع علّاقات في الحمام لتعليق المناشف عليها، ويمكن استخدام السلال وصناديق التخزين حتى يعرف جميع أفراد العائلة مكان كل الأشياء.

10. غسل الصحون بعد استخدامها

يجب غسل الأطباق والأكواب وأدوات المائدة مباشرة بعد الأكل، وسيستغرق هذا الأمر بضع دقائق فقط بدلًا من تكديسها بالكامل في المجلى طوال اليوم، وفي حال وجود غسالة أطباق ما علينا سوى وضع الأطباق المتسخة فيها وتفريغها عند الانتهاء.

فوائد الروتين اليومي لترتيب البيت

في حين أن الروتين اليومي يمكن أن يكون ممتعًا إلا أن الناس لا يتبعونه من أجل المتعة، بل لأنه يساعد الناس على ترتيب بيتهم وفيما يلي بعض فوائده:

  1. يمكن أن يساعد الروتين اليومي لترتيب البيت على زيادة الوقت، فعند إهمال الروتين اليومي نجد صعوبة في محاولة تحديد ما يجب تنظيفه وترتيبه.
  2. يمكن للروتين اليومي أن يمنحنا شعورًا بالراحة في حياتنا ونحن بأمسّ الحاجة إلى ذلك الشعور، ويمكن للروتين أن يلغي حاجتنا إلى تخصيص أيام كاملة اتنظيف المنزل وترتيبه قبل الأعياد والمناسبات.

أدوات مفيدة لإدارة الروتين اليومي لترتيب البيت

من المهم جدًّا أن تكون عملية ترتيب المنزل منظمة، وذلك من خلال تدوين الخطط، وعلى الرغم من أننا لا نحتاج إلى الالتزام بقائمة عمل بمجرد أن يصبح الروتين جزءًا منتظمًا من اليوم، إلا أنه قد يكون من المفيد تدوين جدول أعمال، وتوجد العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها كتابة خطة لترتيب البيت:

  1. الاستعانة بالتطبيقات الذكية على الهاتف الذكي، إذ توجد العديد من التطبيقات الروتينية اليومية للمساعدة، مثل تطبيق Todoist أو Habitica.
  2. الاستعانة بجدول إكسل على الكومبيوتر، وذلك لعمل جدول يومي يحتوي على ما يجب إنجازه من أعمال البيت.
  3. التخطيط الورقي، إذ يمكن أن يكون المخطط الورقي طريقة رائعة لتنظيم الروتين اليومي مع تخصيص صفحة واحدة على الأقل لكل يوم.

المصدر
theinspiredroomclutterkeepercleanandscentsible
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق