ترتيب وتنظيف

أفكار لترتيب زوايا المطبخ

تعاني معظم السيدات من الفوضى التي تحدث في المطبخ بسبب تراكم الأدوات المطبخية والأجهزة الكهربائية والأواني، الأمر الذي يخلق الفوضى في خزائن المطبخ والأدراج وعلى المنضدة وأسطح العمل، ولا يمكن ربط الفوضى في المطبخ بحجمه، إذ لا بد من استغلال المساحات الموجودة داخل المطبخ بطريقة ذكية ومنظمة؛ للتخلص من الفوضى ومنح المطبخ مظهرًا أنيقًا وجذابًا، وفي هذا المقال سنعرض بعض الأفكار التي تساعد في استغلال كافة زوايا المطبخ المتاحة، وتنظيم العناصر داخلها بشكلٍ أنيق ومبتكر.

1. الرفوف السلكية

تعد الرفوف السلكية من الأفكار الرائعة، إذ يمكن استخدامها فوق حوض المطبخ لتجفيف الأطباق بعد غسلها بدلًا من استخدام مشبك الأطباق الذي يشغل حيزًا كبيرًا فوق المنضدة.

2. شريط السكاكين المغناطيسي

يمكن الاستغناء عن حمالة السكاكين التي توضع فوق المنضدة أو على أسطح العمل، واستخدام شريط معلق مغناطيسي لتعليق السكاكين عليه، ويفضل تعليقه بالقرب من الغاز أو موقع تجهيز الوجبات؛ وذلك لتسهيل الوصول إلى السكاكين وقت الحاجة إليها.

3. درج صندوق النفايات

يعد استخدام درج صندوق النفايات من أفضل الطرق للتخلص من الفوضى وإخفائها، ويمكن ذلك من خلال استخدام خزانة سفلية، وتحويلها لدرج بحجم صندوق النفايات، وتعد هذه الطريقة فكرة مبتكرة لإبعاد سلة النفايات عن أيدي الأطفال.

4. استخدام نافذة المطبخ لزراعة الأعشاب

يمكن استغلال نافذة المطبخ لتوفير مساحة إضافية على منضدة الطعام، من خلال تثبيت رف سلكي بين الخزائن العلوية لحوض المطبخ، واستخدام هذا الرف لزراعة الأعشاب الطازجة التي يمكن الاستفادة منها في أثناء الطبخ كالريحان والنعناع.

5. لوح التقطيع القابل للسحب

يعد لوح التقطيع القابل للسحب من الوسائل المناسبة لتوفير المساحة في المطبخ الصغير، ومن الطرق الجيدة لإخفاء الأدوات عن أسطح العمل، إذ يمكن سحب اللوح وقت الحاجة إليه ثم تنظيفه وإعادته عند الانتهاء.

6. استخدام خطافات الأكواب

يمكن تركيب هذه الخطافات أسفل الرفوف أو الخزائن العلوية، ويمكن استخدامها لتعليق أكواب القهوة، مما يساعد على تجنب تكديسها في الخزانة.

7. منظم درج أدوات المائدة

يستخدم هذا المنظم لترتيب الملاعق والأشواك والسكاكين بشكل منفصل داخل الأدراج، بدلًا من رميها بشكل فوضوي، الأمر الذي يجعل الوصول إليها أمرًا في غاية السهولة.

8. استخدام القضبان المعدنية

تعد المساحة أسفل حوض المطبخ من الأماكن نادرة الاستخدام، لذا يمكن استغلالها في توفير مزيد من المساحة داخل المطبخ، وذلك من خلال استخدام قضبان وتعليقها بشكلٍ أفقي، ثم تعليق عبوات الرذاذ من مقابضها على القضيب، كما يمكن استخدام القضبان في توفير مساحة في خزائن الأواني، وذلك من خلال تعليق القضبان في مساحة فارغة أسفل الخزائن العلوية، أو في جدار فارغ مع تثبيتها جيدًا ثم تعليق عدد من الخطافات ووضع الأواني والمقالي عليها.

9. استخدام الأقراص الدوارة

تساعد الأقراص الدوارة في تقليل الفوضى داخل المطبخ، إذ إنها تتيح الوصول إلى العناصر بسهولة، ويمكن الاستفادة من هذه العناصر من خلال استخدامها في تنظيم الثلاجة لزيادة المساحة التخزينية، كما يمكن استخدامها لتخزين أوراق الشاي، وكبسولات ماكينات القهوة، إضافةً إلى أكياس السكر.

10. استخدام فواصل للأغطية

يمكن توفير المزيد من المساحة داخل المطبخ من خلال استخدام الفواصل لترتيب أغطية الأواني، كما يمكن استخدام هذه الفواصل في تنظيم صواني الخبز، وذلك من خلال ترتيبها بشكل عمودي داخل خزانة أو رف.

11. السلال المعدنية المعلقة

يمكن توفير المزيد من المساحة من خلال استخدام السلال المعدنية المعلقة لترتيب الخضار، وذلك من خلال تعليقها على جانب الخزائن، أو على جدار فارغ، بدلًا من وضعها فوق المنضدة.

12. منظم أبواب الخزائن

يعمل منظم أبواب الخزائن على توفير المزيد من المساحة، والتقليل من فوضى أسطح العمل، إذ يمكن استغلال هذه المساحة في تركيب منظم الأبواب لتخزين ألواح التقطيع وصواني التقديم وأغطية الأواني، إضافةً إلى الأغطية البلاستيكية.

13. خزانة الثلاجة

يمكن استغلال المساحة العمودية الموجودة بين الثلاجة والسقف، لتوفير المزيد من المساحة داخل المطبخ، إذ يمكن الاستفادة منها في ترتيب أدوات المطبخ صغيرة الحجم، أو صواني التقديم، أو بعض الأجهزة الكهربائية كالخلاط، أو تخزين الأدوات قليلة الاستخدام.

14. الأدراج المتدرجة

يمكن الاستفادة من الخزائن السفلية كبيرة الحجم في تركيب أدراج متدرجة وقابلة للسحب، ما يتيح تخزين كمية كبيرة من الأدوات داخل الخزانة، وتسهيل الوصول إليها.

15. منظم فوق رفوف الخزائن

يمكن زيادة مساحة التخزين المتوفرة داخل الخزانة من خلال استخدام منظم معدني متدرج، ما يتيح تخزين المزيد من الأطباق أو الأكواب داخل الرفوف بكل سهولة.

16. خزانة الزاوية

يطلق على هذه الخزانة في العادة مسمى الخزانة العمياء؛ نظرًا لعمقها ولاحتوائها على عدة زوايا داخلية، الأمر الذي يجعل الوصول إلى الأدوات المخزنة داخلها أمرًا في غاية الصعوبة، ولتسهيل مهمة الوصول إلى الأدوات يمكن استخدام منظم بعدة رفوف قابل للسحب، لتوفير الوقت في الحصول على الأدوات.

المصدر
www.homify.co.ukwww.extraspace.comwww.familyhandyman.comwww.houseopedia.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى