تقنية وإنترنت

حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت (الواي فاي وشبكة الجوال) بشكل نهائي!

ضعف الشبكات من المشكلات المؤرقة للكثيرين حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم

يعد ضعف شبكات الإنترنت Wi-Fi وضعف شبكة الجوال في المنزل من الأمور المزعجة جداً للكثير من الأشخاص، ولكن هنا حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت سواء أكانت Wi-Fi أو شبكة الجوال ما سنتكلم عنه في هذه المقالة، فمن يعاني من انقطاع المكالمة أثناء وقت التحدث، أو فشل محاولات إرسال الرسائل القصيرة، أو رسائل الإنترنت فهنا سوف نوضع بعض الأمور التي من شأنها تساعد على تقوية الشبكات في المنازل.

حل مشكلة ضعف الشبكة (Wi-Fi) في المنزل

1- مشكلة في ترتيب أثاث المنزل

لتقوية إشارة الإنترنت واي فاي Wi-Fi يجب عليك وضع أثاثاً كبيراً على طول الجدران الخارجية للمنزل، كي لا تخرج إشارة الراوتر إلى خارج المنزل، فالأثاث سوف يمنع خروج تلك الإشارات مما سيحسن من قوة الاستقبال. كما ويجب تقليل عدد المرايا في المنزل، لأن جميع الأسطح العاكسة تمتص إشارة Wi-Fi وتعكسها، كما أن الطبقة المعدنية الموجودة في معظم المرايا تتسبب في ذلك.

2- المكان المناسب للراوتر

قم بوضع جهاز التوجيه الخاص بك في مكان مناسب كي تزداد فعاليته، حيث يُنصح بوضعه في مكان بالقرب من مركز المنزل، وفي الطابق العلوي، فموجات ال Wi-Fi تصبح أقوى في الطوابق العلوية، فيمكن وضعه على حامل مخصص له، أو على رف عال قد الإمكان. كما ويجب وضعه بعيداً عن الهواتف اللاسلكية، والميكروويف، وكل الأجهزة التي تعمل على ذات التردد 2.4 غيغاهرتز، ويُوضع الراوتر بعيداً عن الأسلاك الكهربائية، وأسلاك الكمبيوتر، ومصابيح الهالوجين، هذه الأسلاك والموجات يمكن أن تتداخل في موجات الـ Wi-Fi.

3- استخدام مكرر إشارة الواي فاي

مقوي إشارة
مقوي إشارة الواي فاي من نوع D-Link، قُم بشراءه من سوق.كوم

يتم استخدام جسر لا سلكي من أجل الحصول على استقبال أفضل للأجهزة اللاسلكية، ففي حال كان موقعك غير ملائم ولا تصله شبكة الإنترنت وبعيداً عن نقطة الوصول اللاسلكية الخاصة بك، فيجب عليك تثبيت مكرر إشارة لاسلكي (مقوي إشارة الواي فاي)، فيجب وضع مقوي البكة في منتصف الطريق بين الراوتر والكمبيوتر أو الجهاز الذي تستخدمه للحصول على تغطية Wi-Fi.

4- تقليل عدد الأجهزة المتصلة

حدد عدد الأجهزة التي تريدها أن تتصل ب Wi-Fi فكلما قل عدد الأجهزة التي تدعمها شبكتك زادت السرعة التي تخرج منها، يمكن أن يؤدي تحديد عدد الأجهزة إلى الوصول على الشبكة بشكل أفضل. يمكن إنشاء قائمة الوصول إلى الأجهزة من خلال إدخال عناوين الـ MAC ثم الانتقال إلى تكوين نقطة الوصول وتعيين العناوين التي تحصل على الضوء الأخضر للدخول إلى الراوتر.

5- أبقِ اسم شبكتك سرياً

حل مشكلة ضعف الشبكة
أبقِ شبكة الواي قاي الخاصة بك محمية.. وقم بتغيير كلمة السر بشكل متكرر في كل فترة!

من الأفضل أن تترك اسم شبكتك سرياً في حال كنت لا تريد ان يتصل أحد بشبكتك، فلا تخبر أحد بوجودها أبداً، فيمكن تمكين خيار SSID Broadcast وبهذا فإن شبكتك لن تكون قابلةً للاكتشاف عندما يبحث أحداً عن الشبكات المتاحة.

6- استخدام رقائق الألمنيوم

يمكن استخدام رقائق الألمنيوم في تقوية إشارة الرواتر، يمكن ذلك عن طريق استخدام ورق الالمنيوم المنحني حيث يتم أخذ قصاصة كبيرة بعض الشيء وتُلف حول عبوة كولا سعة 2 ليتر أي العبوة الكبيرة، وتُترك لمدة ربع ساعة إلى أن تصبح منحنية ثم تُوضع الورقة المنحنية من الرقاقة خلف جهاز الراوتر وبذلك سوف تلاحظ تحسناً كبيراً في قوة شبكة الإنترنت.

7- تقوية أداة أجهزة الكمبيوتر

عندما يكون جهاز الكمبيوتر في وضع توفير الطاقة الكهربائية فهذا سوف يؤثر على قوة الإشارة الواردة إليه، هنا ينصح بأن يتم إغلاق وضع توفير الطاقة عندما تكون بعيداً عن الراوتر، وإعادتها على وضعه في حال كنت بالقرب من الراوتر.

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

لحل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل، اتبع ما يلي:

  1. قم بفتح النوافذ، فالجدران والنوافذ تمنع وتضعف الإشارات القادمة أبراج الشبكات الهاتفية.
  2. الاقتراب من الأبراج، فكلما كانت المسافة أقل بينك وبين الأبراج فسوف تصبح الشبكة أقوى، اختر إحدى غرف البيت القريبة من الأبراج.
  3. سيكون من الأفضل في حال كنت في مكان مرتفع فهذا سوف يوفر قوةً في الشبكة.
  4. شركات الاتصالات في كافة أنحاء العالم توفر أجهزة تقوي إشارة شبكة الجوال، هذا سوف يتيح إمكانية إجراء المكالمات بالشكل الطبيعي، مثل هذه الأجهزة تتوافر في أمريكا، ولكنها قد تكون غير قانونية في عدد من الدول الأخرى.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!