تدبير منزليترتيب وتنظيفديكورات وتصميم داخليمطابخ وحمامات

ترتيب المطابخ الصغيرة

يحتاج المطبخ الصغير جهدًا كبيرًا ليظهر بشكل مرتب، ويكمن التحدي في ترتيبه باستغلال كل المساحات الممكنة، وتخصيص مكان لكل شيء يستخدم في المطبخ من التوابل إلى أواني الطهي، مع مراعاة التناسق بين الأدوات المستخدمة في التنظيم والتخزين ليبدو المطبخ مرتبًا، وسنفصّل في هذا المقال أبرز ما يمكن تطبيقه لترتيب المطابخ الصغيرة.

نصائح لجعل المطبخ الصغير يبدو أكثر اتساعًا

لا يمكن تغيير مساحة المطبخ الأصلية، لكن اتباع بعض النصائح يساعد في جعلها تبدو أكثر اتساعًا وراحة للعين، وفيما يأتي ذكر لأبرز تلك النصائح:

  • اختيار الألوان الفاتحة: تتسم الألوان الفاتحة بأنها تمنح اتساعًا للأماكن؛ لذلك ينصح بالاعتماد على الألوان الفاتحة في المطبخ الصغير، لكن ذلك لا يمنع وجود حائط بلون غامق ليمنح المطبخ عمقًا أكبر.
  • توفير إضاءة جيدة: تعد الإضاءة الجيدة من العوامل المهمة لإظهار الأماكن أكثر اتساعًا، لذلك يجب الحرص على أن تكون إضاءة المطبخ جيدة ومتنوعة؛ وذلك بعدم الاكتفاء بإضاءة من السقف وحسب بل تركيب إضاءة أسفل الخزائن العلوية، كما يمكن إضافة بعض المصابيح داخل الخزائن في حال كانت أبوابها زجاجية.
  • إضافة مرآة كبيرة: يمكن تركيب مرآه كبيرة على أحد جدران المطبخ الفارغة؛ كالجدار خلف الباب، إذ يمكن لهذا أن يجعل المطبخ يبدو أكثر اتساعًا، كيف لا والمرآة تعكس كل المساحة في الجهة المقابلة.
  • اختيار بلاط كبير: يمكن للبلاط الصغير أن يجعل المطبخ يبدو ضيقًا أكثر، وذلك بعكس البلاط الكبير الذي يمنح شعورًا بالاتساع، قد يكون ذلك غير متوقع لكن رؤية خطوط متباعدة بين البلاط تمنح الناظر شعورًا بأن المطبخ واسع. 

أفكار لترتيب المطابخ الصغيرة

ندرج فيما يأتي أبرز الأفكار التي تساعد في ترتيب المطابخ الصغيرة:

  •  تعليق الخطافات: لتوفير مساحة إضافية للتخزين يمكن تعليق بعض الخطافات على أحد الجدران أو فوق الحوض، إذ تعد هذه الطريقة مثالية لتعليق بعض القطع كأدوات الطبخ الخشبية، وبعض الأواني التي تحتل مساحة كبيرة داخل الخزانة.
  • استثمار إحدى زوايا المطبخ: قد لا تتسع الخزائن والأدراج لكل الأشياء المستخدمة في المطبخ، لذلك يمكن استثمار إحدى زوايا المطبخ كمساحة تخزين إضافية، وعادة ما تكون مثالية لوضع التوابل فيها على الصواني الدوارة التي تتسع للكثير من العناصر وتسهّل الوصول إلى كل عنصر منها.
  • تعليق رفوف على الجدران: يمكن إضافة بعض الرفوف على أحد الجدران بشكل عمودي، فهي لا تأخذ مساحة من الأرض، كما أنها تمنح مساحة كبيرة لتخزين العديد من الأشياء كالقهوة والسكر والملح.
  • استثمار المساحة خلف أبواب الخزائن: يمكن استثمار المساحة الداخلية لأبواب الخزائن في تعليق أغطية الأواني؛ وذلك بتعليق حاملات لوضع الأغطية عليها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة توفر مساحة كبيرة داخل الخزائن، إذ إن الأغطية عادة ما تأخذ مساحة كبيرة وتحول دون وضع الأواني داخل بعضها.
  • استثمار المساحة الجانبية الخارجية من الخزائن: يمكن استثمار المساحة الجانبية للخزائن إذا كانت غير ملتصقة بالجدار أو بجسم آخر، وذلك بتعليق خطافات عليها لتعليق بعض أدوات المطبخ القابلة للتعليق كالمبشرة والمصفاة وبعض المغارف.

ترتيب الخزائن والأدراج في المطبخ الصغير

كما ذكرنا سابقًا، يعتمد السر في ترتيب المطبخ الصغير على إيجاد مساحة لكل شيء في المطبخ مع استثمار المساحات كلها، وإن التخزين يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على الأدراج والخزائن، لذلك سندرج أبرز النصائح التي تساعد في ترتيب الخزائن والأدراج بما يضمن استثمار المساحة وجمال الشكل:

  •  وضع العناصر المتشابهة في المكان نفسه: تساعد هذه القاعدة في تسهيل الوصول إلى العنصر المطلوب، كما أنها تمنح الخزائن والأدراج شكلًا مرتبًا، بالإضافة إلى أنها طريقة ناجحة لاستثمار كل المساحات؛ إذ يتسع الدرج أو الخزانة للكثير من علب التوابل بينما لا يتسع إلا للقليل من العناصر المختلفة عن بعضها؛ كالأرز والتوابل والأواني. 
  • وضع العناصر بالقرب من مكان استخدامها: من القواعد التي تجعل المطبخ مرتبًا وأسهل في الاستخدام هي وضع كل عنصر بالقرب من المكان الذي يستخدم فيه في المطبخ؛ إذ يجب وضع الأواني بالقرب من الفرن، بينما توضع القهوة والشاي بالقرب من مصدر الماء وهكذا.
  • وضع المواد التموينية في علب متشابهة: من النصائح التي تزيد من ترتيب المطبخ واستثمار المساحات هي حفظ المواد التموينية في علب وعدم إبقائها في الأكياس؛ إذ إن العلب تمنح الخزانة والأدراج شكلًا مرتبًا كما أنها تسهل الوصول إلى المادة المطلوبة دون أخذ مساحة كبيرة، ولتسهيل التمييز بينها يمكن إضافة ملصقات لكتابة اسم كل مادة كالقرفة والكاري وغيرها من التوابل. 
  • استخدام الفواصل في الأدراج: يمكن استخدام المنظمات والفواصل في الأدراج والخزائن للفصل بين العناصر المختلفة كالملاعق والسكاكين، أو الصحون الزجاجية والصحون البلاستيكية، إذ يسهم استخدامها في استثمار المساحة جيدًا مع الحفاظ على شكل مرتب يسهل الوصول إلى أي منها.  
  • وضع رفوف إضافية في الخزائن: قد تحتوي الخزائن قليلة الرفوف على مساحات عمودية يمكن استثمارها بتعليق الرفوف، فعند وضع الأكواب على أحد رفوف الخزانة مثلًا تبقى مساحة كبيرة تفصل بين الرفين، ويمكن استثمارها بتركيب رف إضافي للحصول على مساحة تخزين أكبر، كما تعد الرفوف ضرورية في الخزانة أسفل الحوض لترتيب مواد التنظيف.   
  • وضع خطافات لتعليق الأكواب في الخزائن: يمكن اعتماد طريقة التعليق لتخزين الأكواب داخل الخزائن، وذلك بوضع بعض الخطافات في جوانب الخزانة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة توفر مساحة داخل الخزانة لتخزين أشياء أخرى كالصحون أو المزيد من الأكواب.  
المصدر
idealhomethekitchn
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق