أمن وسلامةكهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

أفضل طريقة لكي تحمي نفسك من الصدمات الكهربائية في المنزل!

حماية الأباريز المنزلية والأجهزة الكهربائية هي ضرورة لئلا تتعرض العائلة لخطر الصدمة الكهربائية!

في أغلب المنازل حول العالم، يوجد أجهزة سلامة مبدأية للحماية من أخطار الكهرباء بشكل عام، وهي تتمثل في القواطع الكهربائية، والتي تحدّ من حدوث الحرائق بحال وجود تماس كهربائي، أو حمل زائد على الشبكة الكهربائية، لكن هذه الحمايات لا تكفي لمنع حدوث الصدمات الكهربائية (التماس الكهربائي) الناتجة عن لمس الشخص لأحد أطراف الأسلاك الكهربائية. لهذا سنتعرّف في هذه المقالة على أفضل طريقة لكي تحمي نفسك من الصدمات الكهربائية في المنزل.

طريقة الحماية المذكور هنا في المقالة تعتمد على القاطع الكهربائي المزوّد بالحماية ضد التسرب الأرضي، ويُسمّى بالإنجليزية (Residual-Current Circuit Breaker) واختصاراً RCCB.
هذه الطريقة تتطلب أن تستعين بأحد الفنيين الكهربائيين لتفادي خطر الأخطاء الكهربائية.

أين يوجد خطر الصدمة الكهربائية في المنزل؟

قد يكون منزلك وعائلتك عرضةً للصدمات الكهربائية بشكل أكبر كما تعتقد. الأماكن المذكور هنا هي الأكثر شيوعاً والأكثر احتمالية لحدوث الصدمات الكهربائية، والتي بحاجة لتقليل تلك المخاطر أو حتى القضاء عليهم باستخدام جهاز قاطع الدورة ذو التسرب الأرضي.

  1. في الحديقة: حيثُ أن جميع المنافذ (الأباريز) يجب أن تكون محمية بقاطع التسرب الأرضي (RCCB) قياس 30mA. مع الحرص على عدم استخدام الأجهزة الكهربائية بحال وجود المطر أو قرب بركة السباحة.
  2. جميع المنافذ الكهربائية (الأباريز): حيثُ يجب استبدال أي إبريز مكسور أو معطّل أو غير ثابت في مكانه فوراً، كما أنّ جميعها يجب أن تكون محمية بقاطع التسرب الأرضي (RCCB) قياس 30mA.
  3. الأجهزة المنزلية الكبيرة: إذ تحتوي الأجهزة مثل السخانات الكهربائية والغسالات والأفران على أسطح معدنية كبيرة. فإذا كان هناك أي عيوب داخلية ، فإن أدنى لمسة لسطحها الخارجي قد تكون خطرة أو حتى مميتة. تأكد من تأريض جميع الأجهزة الكبيرة عبر السلك الأخضر الأصفر.
  4. الحمّام: يُعد الحمام أخطر غرفة في المنزل لأنه عندما يكون مبللاً ، فإنه يكون شديد الحساسية للتيار الكهربائي. لذا، قُم بتجفيف يديك جيدًا قبل التعامل مع أي جهاز كهربائي، كما يجب حماية جميع المفاتيح والمنافذ الموجودة في الحمام بواسطة قاطع التسرب الأرضي (RCCB) قياس 30mA.

أفضل طريقة لكي تحمي نفسك من الصدمات الكهربائية في المنزل

تحمي نفسك من الصدمات الكهربائية
قاطع الحماية ضد التسرب الأرضي (RCCB) أو (RCD).. قُم بشرائه الآن من موقع ِAliExpress من خلال هذا الرابط

يُعدّ قاطع الحماية ضد التسرب الأرضي (RCCB) أو يُسمّى (RCD) من أهم الأشياء التي يجب تركيبها في المنازل للحماية من حدوث الصدمات الكهربائية (التماس الكهربائي)، حيثُ صُمّم هذا القاطع لمنع الصدمات وذلك عن طريق استشعار نقص التيار الكهربائي في الدارّة الموجود فيها والذي يحدث عند لمس الشخص لأحد أجزاء الدارة المكشوفة (مثل الأباريز للأطفال)، فيعمل هذا القاطع على قطع الدارة الكهربائية في وقت قصير جداً قبل أن تحدث الصدمة الكهربائية للشخص.

حيثُ يجب تركيب هذا القاطع الكهربائي في كلّ دارة يوجد فيها الأباريز، والمفاتيح الكهربائية، والأضوية المنزلية.

يُنصَح بتركيب قاطع منفصل لكل غرفة من غرف المنزل على حدا أو كل غرفتين. يجب أن تتفقد الدوائر الكهربائية في المنزل ومعرفة تفصيل كلّ منها، قبل تركيب القاطع. يتم تركيب هذا القاطع في لوحة توزيع القواطع الرئيسية في المنزل. ويُفضّل أن تستشير أحد الأخصائيين في تركيب هذا القاطع إن كنتَ لا تعلم أساسيات الكهرباء.

مثال توضيحي للوحة القواطع المنزلية وفيها مستخدماً القاطع ضد التسرب الأرضي

مخطط لوحة توزيع القواطع
credit: electricaltechnology.org

المصدر
schneider-electric
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق