الفرن والميكرويفصيانة وإصلاح

الميكروويف لا يقوم بالتسخين.. كيفية اكتشاف العطل ومعرفة السبب!

تماماً كأي جهاز كهربائي آخر، يمكن أن يتعطل الميكروويف وقد تظهر مشكلة الميكروويف لا يقوم بالتسخين وعادةً ما يحدث ذلك عندما نكون في أمس الحاجة إليه، سنحاول في هذا المقال مساعدتك في تشخيص مشكلة عدم تسخين الميكروويف للطعام، ومعرفة أسباب ذلك.

أسباب وحلول مشكلة الميكروويف لا يقوم بالتسخين

إذا لم تكن فنياً كهربائياً متدرباًن فلا تحاول أبداً فتح الجزء الخلفي من فرن الميكروويف، فهنالك خطر كبير من الصدمة الكهربائية قد يصل إلى الموت، حتى بعد فصل التيار الكهربائي عن الميكروويف لعدة ساعات، قم دائماً بأخذ الميكروويف إلى شخص مؤهل قادر على التعامل مع وحدة الميكروويف.

1- عطل في مفتاح الباب

عادة ما يكون في الميكروويف من 3 إلى 4 مفاتيح الباب، فعند إغلاق الباب يتم تنشيط المفاتيح، وإخبار الميكروويف بأن الباب مغلق تماماً وآمن عند التشغيل، ليبدأ الميكروويف بالعمل، ولكن في حال كان أحد المفاتيح معطلاً فلن يعمل الميكروويف. الطريقة الأفضل لتحديد سبب هذه المشكلة هي عندما يتم إغلاق الميكروويف لا ينطفئ الضوء داخله.

يتم الإصلاح بشكل سهل، فقد يكون مفتاح الباب البلاستيكي قد تآكل، أو تحطم جزءً منه، أو بسبب مشكلة كهربائية، ولكن على أية حال يستلزم تدخل فني لتركيب مفتاح باب جديد.

2- خطأ في الطاقة الكهربائية في الميكروويف

المشكلة تحدث بعد انقطاع التيار الكهربائي، فقد تلاحظ أن الميكروويف يعرض رسال PF، أو 8888 فيشير مصطلح PF إلى انقطاع التيار الكهربائي وكذلك رمز 8888 يشير إلى ذلك أيضاً. والسبب في ذلك يعود إلى أن الميكروويف قد فقد الطاقة أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

لا داعي للقلق عند ظهور هذا الخطأ، ولا يوجد ضرورة لزياة فني الصيانة، فقط تحتاج إلى الضغط على زر مسح Clear ليختفي الخطأ، وبمجرد إزالة رمز الخطأ، يمكنك المتابعة لإعادة ضبط الوقت، وتشغيل الميكروويف مرةً أخرى.

3- عطل في المكثف

يتم اكتشاف هذه المشكلة عندما تحاول استخدام الميكروويف الخاص بك، وبدلاً من قيامه بتسخين الطعام الخاص بك، فإنه يحدث ضجة صاخبة للغاية، فمن المحتمل أن يكون المكثف معطلاً، فالمكثف هو عبارة قطعة تخزن الكهرباء، ويحتوي فرن الميكروويف عادةً على مكثف عالي الجهد مركزي، إن كان المكثف معطلاً، فلن يعمل الميكروويف بشكل طبيعي. تتطلب هذه المشكلة تدخل فني ماهر من أجل إزالة المكثف، واختبار ما إذا كان هو مصدر المشكلة، فإن كان المشكلة في المكثف فستحتاج إلى استبداله.

من المهم ملاحظة أن أي شخص سيتعامل مع المكثف يجب أن يفرغه أولاً قبل اختباره، فيعد المكثف أحد أخطر أجزاء الميكروويف، ويمتلك القدرة على الاحتفاظ بما يكفي من الكهرباء مثل البطارية، هذه الطاقة الكهربائية قادرة على قتل شخص حتى لو كان الميكروويف مفصولاً عن التيار الكهربائي.

4- عطل في المغنطرون

الماجنترون الميكروويف لا يقوم بالتسخين
الماجنترون أو المغنطرون

تبدأ المشكلة عندما يبدو أن الميكروويف يعمل ولكنه يصدر صوتاً صاخباً أثناء دوران الطعام، وتبقى الأطباق باردة. السبب هو مشكلة في المغنطرون المعطل، فهو المسؤول عن تسخين الطعام الموضوع في الميكروويف، فعند التشغيل يستخدم المغنطرون طاقة كهربائية عالية الجهد لتوليد ترددات الموجات الصغرية التي تسخن الطعام، ففي حال عطل أو كسر المغنطرون فستحتاج إلى الاتصال بفني صيانة لإجراء عملية الاستبدال.

5- مفتاح التحكم بكمية الحرارة

يبدو أن كل شيء يعمل بشكل طبيعي بدون أي مشكلة، ولكن الطعام يبقى بارداً. العطل هنا سيكون في مفتاح التحكم بكمية الحرارة، وهو مفتاح يعمل على التحكم في كمية الحرارة في الميكروويف، فإن تجاوزن درجة الحرارة داخل الوحدة نقطة معنية، فإن هذا المفتاح يأمر الميكروويف بالتوقف عن العمل.

ولا يمكن تشغيل الميكروويف إذا كان هذا المكون الرئيسي لا يعمل، ففي بعض الحالات قد يكون المفتاح قد تعطل بسبب عطلاً في إحدى الصمامات بسبب ارتفاع درجة الحرارة ويحتاج إلى إعادته إلى العمل فقط، وليس استبداله.

6- خلل في الديود عالي القدرة

الديود هو جهاز كهربائي يعمل عن طريق السماح للتيار بالمرور في اتجاه واحد فقط، فيحول الجهاز الطاقة الكهربائية إلى التيار المتردد، ومضاعفة الجهد إلى 5000 فولت، ثم يتم تغذية هذه الطاقة إلى المغنطرون للتحويل إلى طاقة الميكروويف، ستحتاج إلى فني لفحص الصمام الثنائي الديوم العالي القدرة.

7- خلل في لوحة التحكم الرئيسية

على الرغم من أن هذه ليست مشكلة شائعة في تسبب الميكروويف لا يقوم بالتسخين، ولكن من الممكن أن تكون لوحة التحكم الرئيسية معيبة، إذا واجهت لوحة التحكم مشكلة، فهذا يعني أنه لا يمكنك إدخال الإعدادات المطلوبة، لهذا السبب، تحتاج إلى استشارة وكيل الميكروويف فمن المحتمل أن يكون خطأ في التصنيع.

المصدر
kitchensanity
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق