الغسالةصيانة وإصلاح

الغسالة الأتوماتيك لا تعصر.. أشهر 6 أسباب مع الحلول المقترحة!

لا تقلق حيال عدم قيام الغسالة الأتوماتيك بدورة العصر..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

40 - 60 دقيقة

هل تفاجأتَ يوماً وأصبحت لديكَ الغسالة الأتوماتيك لا تعصر (الغسالة الأتوماتيك لا تنشف) بحيث تبقى الملابس داخلها مبللة بشكل واضح؟ لا بدّ من وجود سبب جعلَ الغسالة الأتوماتيك لا تقوم بدورة العصر بشكل صحيح، ولا بدّ من معرفته ومحاولة تصليحه بنفسك، حيثُ أنّ ذلك ممكناً وسهلاً إذا اتّبعتَ التعليمات الموضحة في هذه المقالة بالتفصيل. سيتم ذكر الأسباب التي تتطلب إجراءات سهلة في البداية، ومن ثمّ تتبعها الأسباب المحتملة والتي قد تتطلب الاستعانة بأخصائي لتفقّدها وإصلاحها.

 الأسباب التي تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تعصر وطرق حلّها

1- انسداد فلتر الغسالة الأتوماتيك

مكان وجود فلتر الغسالة الأتوماتيك
مكان وجود فلتر الغسالة الأتوماتيك

يُعدّ انسداد فلتر الغسالة الأتوماتيك أشهر الأسباب التي تؤدي بالغسالة الأتوماتيك لعدم عصر الملابس داخلها، بحيث تصبح الغسالة الأتوماتيك لا تنشف، حيثُ تكمن وظيفة الفلتر هذا في حماية مضخة التصريف من التلف بسبب الأجسام الغريبة مثل الشَعَر والنقود المعدنية.

لذا، قُم بتنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك، بعد إخراجه من تحت الغطاء الخاص به والموجود في مقدّمة الغسالة عادةً. طالع مقالة “كيفية تنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك” لمزيد من التفاصيل. كُن حذراً، فعملية تنظيف فلتر الغسالة سيسبب امتلاء أرضية المكان بالماء.

2- عدم اتّزان في الحِمل في الغسالة

أيضاً، يُعدّ هذا السبب من أشهر الأسباب وأكثرها والتي تسبب عدم دوران الغسالة أثناء دورة العصر. حيثُ تحوي الغسالة الأتوماتيك على حسّاس إلكتروني يقوم بتحسّس مدى توزان حمل الملابس في حوض الغسالة، وعليها بحال تمّ اكتشاف أيّ خلل أو عدم اتّزان، فلن يقوم بدورة العصر.

وتقوم الغسالة بتوقيف دورة العصر (وهي دورة الدوران السريع) لحماية الغسالة من الاهتزاز الشديد الناتجة عن عدم توازن الحِمل داخل حوض الغسالة. وحماية الغسالة نفسها بمنع تلامس حوض الغسالة بجسم الغسالة الداخلي.

ولتفادي هذا الأمر، يجب عدم ملء حوض الغسالة بملابس كثيرة تفوق قدرتها الاستيعابية، كذلك، يجب عدم وضع القليل من الملابس فيها (قطعة أو قطعتين مثلاً) فالغسالات الحديثة لن تعصر في مثل هذه الحالات. أمر آخر، حاول أن تقوم بخلط الملابس الكبيرة والصغيرة معاً أثناء وضعك للملابس فيها.

3- عدم قدرة الغسالة على تصريف المياه

قبل محاولة فتح غطاء الغسالة الخلفي أو العلوي، تأكّد من فصل القابس الكهربائي، وتأكّد من معرفتك بطريقة فتحها وتركيبها بحسب دليل الاستعمال.

أحد الأسباب أيضاً التي تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تعصر ولا تنشف، هو عدم قدرتها على تصريف المياه داخل حوضها، وتُلاحظ ذلك بوجود المياه داخل الحض عند النظر من خلال باب الغسالة الزجاجي. قد يكون سبب ذلك انسداد في فلتر الغسالة، وهو ما يجب أن تقوم بتنظيفه قبل إكمالك لهذه النقاط المتبقية.

من ثمّ، قُم بتفقّد فتحة التصريف والأنبوب المرن المتّصل بالغسالة من الخلف، قد يكون هناك اسنداد في مكان بسبب العلائق الصغيرة. استخدم سلك معدني طويل لمحاولة فتح أيّ انسداد.

أمر آخر، تفقّد مضخة التصريف، والتي قد تكون متعطّلة، استخدم الملتيميتر لفحص الفولتية والتأكد من وصولها للمضخة بشكل صحيح، استعن بأخصائي لمساعدتك في فحصها.

4- عطل في قفل باب الغسالة

تأكّد جيداً من الباب ومن سلامة الجزء الميكانيكي المرتبط به.
تأكّد جيداً من الباب ومن سلامة الجزء الميكانيكي المرتبط به.

يحتوي باب الغسالة على ما يُسمّى “الإنترلوك” (Interlock)، وهو عبارة عن آلية أمان مثبتة على باب الغسالة يعمل على منع فتح الباب أثناء تشغيل الغسالة. ويكون هذا الإنترلوك متّصلاً باللوحة الإلكترونية لتحسّس فتح الباب من عدمه، وبحال كانت فيه مشكلة، فإنّه سيعمل على منع الغسالة الأتوماتيك من الدوران السريع (العصر).

قد تعرض بعض الغسالات الحديثة المزودة بشاشة رقمية رمز الخطأ المرتبط بها لتتمكن من إصلاحه بالاستعانة بأخصائي. أيضاً، قم بالتحقق من أيّ أضرار ظاهرة بالباب للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم.

5- مشكلة في حزام الموتور

حزام الموتور لأحد الغسالات.
حزام الموتور لأحد الغسالات.

في الغسالة الأتوماتيك، يكون هناك محرّك (موتور) خاصّ مسؤول عن عملية الدوران اللازمة لعصر الملابس، حيثُ يتّصل هذا الموتور بحوض الغسالة عن طريق حزام مطاطي، والذي قد يكون هو السبب الذي يجعل الغسالة الأتوماتيك لا تعصر. ومن السهل فحصه والتأكد من عمله، وذلك بعد فتح باب الغسالة، ومحاولة تدوير حوض الغسالة باليد، عادة سيكون هناك بعض المقاومة بحال كان الحزام سليماً.

بحال لم تكن هناك أيّ مقاومة، فعلى الأغلب هناك انقاطع في حزام المحرّك، وأنتَ بحاجة لاستبداله. قُم بفتح غطاء الغسالة من الخلف (أو قد تحتاج لفتحها أيضاً من الأعلى) مع التأكد من فصل الغسالة من الكهرباء. يجب أن تصل لحوض الغسالة من الداخل والمحرّك. استبدل الحزام بآخر له نفس النوعية.

6- مشاكل كهربائية وميكانيكية أخرى

قد يكون هناك عدّة اسباب أخرى تجعل الغسالة الأتوماتيك لا تعصر، وهي متعلقة بمحرّك الدوران نفسه، أو بالوصلة الميكانيكية المرتبطة بالموتور، أو بأجزاء كهربائية أو مكيانيكية أكثر تعقيداً. بحال لم تفلح معك الأسباب المشروحة سابقاً ولم تنجح أساليب الإصلاح، اتّصل بالأخصائي ليساعدك في تشخيص السبب والقيام بإصلاحه.

المصدر
ukwhitegoodspartselect
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!