عناية واهتمام

إزالة المناكير.. أفضل المواد المستخدمة بأسهل الطرق

إن إزالة المناكير أو طلاء الأظافر يعد أمرًا روتينيًّا في حياة الكثير من الإناث بمختلف أعمارهن، وكعادة أي أمر روتيني فإنه يكون سهلاً في أغلب الأحيان ولكن قد تحدث بعض الظروف التي تعيق ممارسته كالمعتاد، فقد تضطر إحداهن إلى إزالة المناكير عن أظافرها لكنها لا تمتلك مزيلًا له، مما يضطرها إلى البحث عن بديل متوفر يمكنها استخدامه حاليًّا، لذلك سنعرض في هذا المقال الطريقة المثالية لإزالة المناكير، إلى جانب أبرز الطرق والوصفات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها لإزالة المناكير. 

أفضل طريقة لإزالة المناكير

في حال توفر الوقت الكافي والأدوات اللازمة لإزالة المناكير يمكن اتباع التعليمات الآتية:

  • حماية البشرة: قبل تطبيق مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) من المهم حماية الجلد حول الأظافر؛ كي لا يلحق الأسيتون الأذى والجفاف به، أما عن طريقة حماية الجلد حول الأظافر فهي تتمثل بدهن زيت أو كريم عليه، ولا يشترط استخدام أي نوع معين، فكل ما يحتاجه الجلد هو طبقة عازلة عن الأسيتون ومرطبة للجلد.
  • بَرْد سطح المناكير: إن الهدف من هذه الخطوة هو إزالة الطبقة العازلة اللامعة عن سطح المناكير؛ ليتغلغل الأسيتون بسهولة لإزالة ما تبقى منها، ويمكن تطبيقها بإمساك مبرد أظافر خشن وتمريره فوق المناكير إلى أن يزول اللمعان منها.
  • نقع الأظافر في الأسيتون: وذلك بتبليل كرات من القطن بالأسيتون ووضعها على الأظافر، ثم تثبيتها بقطع صغيرة من ورق الألمنيوم؛ وذلك لأنه يحبس الحرارة مما يساعد الأسيتون على تحليل طلاء الأظافر بسرعة، وبعدها يجب الانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة.
  • ترطيب الأظافر: بعد إزالة ورق الألمنيوم عن الأظافر ومسح الأسيتون مع الطلاء باستخدام منديل، يجب منح الأظافر بعضًا من الترطيب وذلك بدهنها بزيت فيتامين e، ثم غسل اليدين ووضع كمية كافية من المرطب عليهما.

إزالة المناكير بمواد متوفرة في المنزل

في حال عدم توفر مادة الأسيتون أو ما يسمى بمزيل طلاء الأظافر، لا شيء أفضل من بعض الوصفات المنزلية لإزالة المناكير، وفيما يأتي ذكر لأشهرها:

  • استخدام الكحول أو معقم اليدين: يعمل الكحول كمذيب لأجزاء المادة، لذلك فإنه يساعد في إزالة المناكير عن الأظافر، وذلك بنقع الأظافر فيه مباشرة أو باستخدام كرة قطنية مبللة بالكحول وتمريرها على الأظافر، وعادة ما تستغرق هذه الطريقة وقتًا أطول من مزيل الطلاء التقليدي (الأسيتون) لكنها مع ذلك تعد من البدائل الجيدة في إزالة المناكير، كما يمكن أيضًا استخدام معقم اليدين في إزالة المناكير؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكحول.
  • استخدام معجون الأسنان: يمكن لمعجون الأسنان أن يعمل كبديل جيد لمزيل طلاء الأظافر؛ وذلك لاحتوائه على صودا الخبز التي تعد مادة كاشطة لطيفة، ويمكن استخدامه بدلكه بالأظافر لعدة دقائق ثم مسحه بمناديل ورقية للتأكد من زوال المناكير تمامًا.
  • استخدام الخل الأبيض: يعد الخل منظفًا حمضيًّا، لذلك من المنطقي استخدامه في إزالة طلاء الأظافر وذلك بنقعها فيه لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ولزيادة فاعليته يمكن إضافة عصير نصف ليمونة إليه أو حتى نصف برتقالة.
  • استخدام طبقة إضافية من المناكير: يمكن إزالة المناكير عن الأظافر بإضافة طبقة ثانية من المناكير ومسحها فورًا باستخدام قطنة أو منديل ورقي، ويشترط لتطبيق هذه الطريقة أن تكون الطبقة الثانية من المناكير رطبة لتعلق بها الطبقة الأولى المراد إزالتها، أي يجب مسح الأظافر فور وضع المناكير.
  • استخدام مثبت الشعر: تحتوي بخاخات مثبت الشعر على نسبة من الكحول، وهذا ما يجعلها بديلًا ممتازًا لمزيل طلاء الأظافر، ويمكن استخدامها بالرش منها على قطعة من القطن ثم تدليك الأظافر بها إلى أن يزول الطلاء.
  • استخدام العطر: يحتوي العطر على نسبة كبيرة من الكحول، لذلك فإنه ينجح في إزالة الطلاء عن الأظافر، إذ يمكن رش القليل منه على منديل ورقي وفرك الأظافر إلى أن تزول المناكير.
  • استخدام مزيل العرق: يمكن استخدام مزيل العرق البخاخ لإزالة المناكير، وذلك برشه على الأظافر وفركه بقطعة قطن أو بمنديل ورقي، لكن هذه الطريقة تتطلب تكرار المحاولة إلى أن يزول الطلاء تمامًا.
المصدر
healthlinewikihowtimes of indiainstyleself

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى