المكيف المنزلي

أشهر الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل مع شرح كيفية إصلاحها!

تعرف على طريقة حلّ مشكلة كمبروسر المكيف المنزلي بنفسك!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

هل واجهتَ مشكلةً تتكرر كثيراً تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل ( أو الضاغط أو كباس التكييف أو Compressor) وتريد حلّها؟ في هذه المقالة سنستعرض عدّة أسباب قد تسبب تعطّل في كمبروسر المكيف أو عدم قدرته على عمله، ما يؤثّر سلباً على علمية التبريد المرجوّة من المكيف المنزلي. سنتعرّف أولاً على وظيفة الكمبروسر وكيفية حلّ مشكلته بحال أصبح لا يعمل.

ما هي وظيفة الكمبروسر (الضاغط)؟

كومبروسر المكيف المنزلي
كومبروسر المكيف المنزلي

يُعدّ الكمبروسر أحد أهمّ أجزاء المكيف المنزلي، والقلب النابض للعملية التبريد التي يقوم بها المكيف المنزلي، حيثُ يقع داخل الوحدة الكبيرة التي يتم تركيبها خارج المنزل. ويقوم الكمبروسر بضغط غاز التبريد لتحويله لسائل، ما يؤدي لارتفاع درجة حرارته، من ثمّ يمرّ هذا السائل في المكثّف والذي يقوم بالتبادل الحراري الذي يؤدي لتبريد الهواء المندفع.

الأسباب التي تجعل كمبروسر المكيف لا يعمل (كباس التكييف لا يعمل)

1- الترموستات ليس على وضعية “التبريد”

ريموت كمبروسر المكيف لا يعمل
تأكد من ضبط وضعية التشغيل على التبريد (COOL) مع ضبط درجة حرارة أقل من درجة حرارة الغرفة!

في كثير من الأحيان، كمبروسر المكيف لا يعمل بسبب عدم ضبط المكيف على وضعية التبريد (Cool)، بمعنى آخر، أنّ الترموستات (وهو المسؤول عن تشغيل الكمبروسر بحسب ما يتم ضبطه) لا يطلب من الكمبروسر أن يقوم بالتشغيل. فالحلّ، أن تتأكد من ضبط ريموت المكيف على درجة حرارة تكون أقلّ من درجة حرارة الغرفة، سيعمل ذلك على تشغيل المكيف فوراً!

2- عطل في الفيوز الكهربائي

لا تنسَ أن تقوم بتفقّد القاطع الكهربائي المسؤول عن تغذية المكيف بالكهرباء، تأكّد أنّه في وضعية التشغيل (On).

يعمل الفيوز الكهربائي (Fuse) عموماً على حماية الأجهزة من التيار الكهربائي المرتفع، وذلك من خلال اشتعاله (انقطاع في السلك الداخلي للفيوز) حيثُ يعمل على قطع التيار الكهربائي بحيث لا يصل للجهاز. وفي حالة الكمبروسر، فمن أوّل ما يجب فحصه في حالة أنّ كمبروسر المكيف لا يعمل هو الفيوز. قُم بتفقّد الفيوز وفحصه بالعين المجرّدة، فإن لاحظتَ وجود علامة على اشتعال (لون أسود أو ما شابه) فيجب العمل على تبديله بآخر له نفس العيار (الأمبير). ستجد الفيوز داخل الوحدة الخارجية التي يتم تركيبها خارج المنزل، ابحث في الجزء الكهربائي منه على الفيوز الخاص بالكمبروسر، اقرأ دليل استعمال المكيف جيداً، ففيه ذكرٌ لأجزائه وتوصيلاته الكهربائية، وأماكن وجودها على أرض الواقع.

3- عطل في أحد أجزاء الكمبروسر

هذه الخطوة يُنصَح أن تتم تحت إشراف فريق فني مختص، وعدم القيام بفحصها أو محاولة إصلاحها دون وجود شخص مختص.

يتكون الكومبروسر من عدة مكونات مساعدة بل وأساسية لعمله بشكل جيد، حيثُ أن أي عطل بها قد يمنع الضاغط عن العمل بشكل صحيح، ما يلي هي الأعطال المحتملة:

المكثف كمبروسر المكيف لا يعمل
شكل المكثف (Capacitor) الموجود في الكومبروسر
  1. المكثفات (Capacitors): حيثُ أنّه في كثير من الحالات، تسبب المكثفات المعطلة مشكلة في الكمبروسر، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان المكثف هو المشكلة هو أن تقوم (أو يقوم الفني) باستبداله بمكثف آخر جديد، وتجربته.
  2. ريليهات البدء (Start Relays): كذلك الحال هنا، حيثُ يُفضل أن يقوم الفني بفحص الريليهات الموجودة في الكومبروسر، والقيام باستبدالها بآخر جديد وتجربته.
  3. المحابس أو الصمامات (Valves): إذ بحال وجدتَ أحدها مكسور فهذا يؤدي لمشكلة حقيقية في الكومبروسر، وأحد أشهر المشاكل التي يسببها هو أن الكومبروسر يعمل بشكل مستمر لكن بدون أي تبريد. استبدال المحبس المكسور ممكن بسهولة.
  4. التوصيلات الكهربائية: فقد يكون هناك أحد الأسلاك الكهربائية بحاجة لشدّ، أو أنّ بعضها قد تحرك من مكانها وتسبب بانقطاع ما. يجب تفقد جميع الأسلاك الداخلية والتأكد من عدم وجود أي تكلسات خصوصاً عند الأطراف تمنع من التوصيل الكهربائية.

4- عطل دائم في الكمبروسر

بحال تأكدتَ من النقاط السابقة، وتأكدتَ من وصول الكهرباء بالشكل السليم إلى الكمبروسر، فعلى الأغلب ستكون مشكلة أنّ كمبروسر المكيف لا يعمل هي في تعطّل الكمبروسر نفسه ككل! وهذا عادةً يكون بسبب:

  1. انتهاء عمره الافتراضي، حيثُ يتأثّر الكمبروسر وفاعليته كلّما تقدّم الزمن به، وبعدد ساعات التشغيل.
  2. خلل في الكهرباء المزوّدة للمكيف، أحياناً تحدث أعطال في الكهرباء المزوّدة من شركة الكهرباء المحلية، ما قد يتسبب في ارتفاع مفاجئ للفولتية، بالتالي عطل في الكمبروسر.

في هذه الحالة، يجب الاستعانة بالأخصائي، للقيام باستبداله بآخر له نفس القدرة، بحيثُ يكون مناسبٌ لنفس المكيف المنزلي الخاص بك.

نصائح للتعامل مع مشكلة عدم عمل كومبروسر المكيف

  1. لا تقم بفك أو تركيب أي جزء إلا أن تكون على اطّلاع وخبرة بمعايير السلامة الشخصية للوقاية من مخاطر الصدمات الكهربائية أو أيّة مخاطر أخرى.
  2. دائماً اقرأ دليل الاستعمال الخاص بالمكيف المنزلي الذي لديك قبل القيام بأي إجراء. فهو المصدر الأدق في وصف المشكلة وكيفية إصلاحها.
  3. عند وجود مشكلة ما لها أكثر من سبب مُحتمل، ابدأ دوماً بتفقّد السبب الأسهل في إصلاحه، هذا يوفّر الوقت والجهد المبذولان في عملية إصلاح الكومبروسر.
  4. لا تتردد في الاتصال وطلب المساعدة من الأخصائي الفني المختصّ بحال عجزت عن معرفة السبب أو طريقة الإصلاح.
  5. إذا كان إصلاح العطل مكلف جداً، ففكّر مرتين قبل اتخاذ الإجراء المناسب، قد يكون استبدال المكيف أفضل من دفع مبالغ كبيرة مقابل إصلاح كومبروسر متعطل.

ملخص أسباب كون كومبروسر المكيف لا يعمل

  1. الترموستات ليس على وضعية “التبريد”، والتأكد من وضعه على ذلك من ريموت المكيف.
  2. عطل في الفيوز الكهربائي أو القاطع، ويتطلب استبداله ووضع القاطع في وضعية التشغيل ON.
  3. عطل في أحد أجزاء الكومبروسر، ويتطلب فحصها واستبدال المعطل.
  4. عطل دائم في الكومبروسر، ويتطلب استبداله.
المصدر
servicechampionssenicaair
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق