صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

خطوات صناعة عطر في المنزل

يفضل الكثير من الأشخاص صناعة العطور في المنزل؛ وذلك لما للأمر من فوائد مثل توفير المال، وتجنب الكيماويات الضارة، كما أن ذلك يمكّننا من استخدام الروائح المفضلة، بالإضافة إلى أنه مثالي للبشرة الحساسة؛ لأن مكونات العطر المصنوع في المنزل تكون معروفة، على عكس العطور التي تصنع في الأسواق، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها صناعة العطور في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطرق أنها سهلة التطبيق، ومكوناتها متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة.

خطوات صناعة عطر في المنزل

تحضير المواد

لصناعة عطر في المنزل فإنه يجب تجهيز المكونات الآتية:

  • كحول الإيثانول، وينصح بأن تكون نسبة الكحول عالية عند تصنيع العطر؛ لأنه كلما زادت نسبة الكحول كان ذلك أفضل.
  • زيوت عطرية، ويمكن استخدام أي نوع من الزيوت العطرية المفضلة مهما كانت، ويجب الحرص على أن تكون عالية التركيز، ونقية وخالية من الشوائب.
  • ماء مقطر أو يمكن استخدام مياه الينابيع، ولا يمكن استخدام المياه الملوثة عند تحضير العطر.
  • الجليسرين، إذ يتميز الجليسرين بأنه مفيد جدًّا للبشرة، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، أو أي من محلات العطارة.
  • زجاجة مخصصة للعطر، ويفضل أن تكون الزجاجة ملونة وغير شفافة؛ لأن الضوء يمكن أن يؤثر في تركيبة العطر، ويمكن إعادة استخدام زجاجات العطر القديمة التي نفد العطر منها، وفهي مثالية لوضع العطر، كما أنها من طرق إعادة التدوير، أو يمكن شراء علب مخصصة لوضع العطر فيها.
  • وعاء لخلط المواد المكونة للعطر.
  • كوب مدرج ومجموعة من الملاعق.
  • قطارة.
  • قمع.
  • ورق من الألمنيوم، أو ورق تغليف إذا كانت العلبة المكونة للعطر شفافة.
  • قلم رصاص لتدوين الوصفة المكونة للعطر.

تعقيم الأدوات المستخدمة

يجب الحرص على تعقيم كافة الأدوات المستخدمة في تحضير العطر قبل البدء في تركيب العطر، إذ يجب أن تكون هذه الأدوات نظيفة ومعقمة خصوصًا إذا كانت البشرة حساسة، ومن الضروري الانتباه إلى تعقيم زجاجة العطر جيدًا خصوصًا إذا كانت زجاجة العطر قديمة، ويراد استخدامها مرةً أخرى.

خلط المواد مع بعضها

بعد تجهيز المواد وتعقيمها نبدأ بخلط المواد مع بعضها، وذلك كما يلي:

  • وضع ربع كوب من الكحول داخل وعاء نظيف.
  • إضافة 25 قطرة من الزيت العطري إلى الكحول، ويمكن تقسيم الزيوت العطرية بناء على مدى ثبات رائحتها إلى ثلاثة أنواع بيانها على النحو الآتي:
  1. زيوت عطرية تدوم لفترة قصيرة، ورائحتها تزول بعد فترة قصيرة من وضعها وتشمل عطور الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، والنعناع، وغيرها.
  2. زيوت عطرية تدوم لفترة متوسطة، وتشمل عطور الكزبرة، والبردقوش، والريحان، وإكليل الجبل، والورد، والخزامى.
  3. زيوت عطرية تدوم لفترة طويلة وتشمل عطور اللبان، وخشب الأرز، وخشب الصندل.

وبناءً على التصنيفات السابقة يمكن اختيار أي من الزيوت العطرية حسب الرغبة بناءً على المدة الزمنية المراد لرائحة العطر أن تدوم خلالها، والرائحة المراد الحصول عليها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تركيب أكثر من نوع من الزيوت العطرية، كما يمكن تجربة الزيوت العطرية على كمية قليلة من الكحول قبل البدء بتركيب العطر.

وضع العطر في مكان مظلم

بعد الانتهاء من خلط الزيوت العطرية مع الكحول، يجب وضعها في علبة محكمة الإغلاق، وبعد ذلك يمكن تجربة العطر؛ لأن بعض العطور تتغير رائحتها مع الزمن، إذ يمكن تجربة العطر بعد وضعه في مكان بارد ومظلم لمدة لا تقل عن 48 ساعة، وعندها يكون من الممكن ملاحظة تغير الرائحته أو زوالها، لذلك يمكن إضافة كميات من الزيوت العطرية في حال ملاحظة أن رائحة العطر أصبحت أخف.

إضافة الماء المقطر والجليسرين

بعد خلط الزيوت العطرية مع الكحول، يمكن إضافة الماء المقطر والجليسرين، وذلك كما يلي:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من الماء المقطر إلى خليط الكحول والزيوت العطرية.
  • إضافة 5 قطرات من الجليسرين إلى الخليط، وهذا يساعد في المحافظة على العطر لأطول فترة ممكنة، كما أن الجليسرين له فوائد طبية متعددة خصوصًا للبشرة الحساسة.
  • تحريك الخليط جيدًا لضمان مزج كافة المكونات مع بعضها، ويجب الحرص على التأكد من عدم دخول أي من الملوثات إلى داخل الوعاء الذي يحتوي على المواد المكونة للعطر.

وضع خليط العطر داخل زجاجة العطر

بعد الانتهاء من خلط كافة المكونات مع بعضها وتحريكها جيدًا، يجب وضعها داخل الزجاجة المخصصة لها، وكما أشرنا سابقًا يجب التأكد من أن الزجاجة معقمة ونظيفة قبل استعمالها، ومن الضروري تغطية زجاجة العطر بورق الألمنيوم، أو ورق التغليف إذا كانت زجاجة العطر شفافة، أما إذا كانت زجاجة العطر ملونة فلا داعي إلى ذلك، ومن الممكن تزيين علبة العطر بورق الزينة وإضافة أي من الملصقات إليها.

المصدر
www.instructables.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى