أفكار وحيلنجارة

استخدامات نشارة الخشب المذهلة.. لن تتخلص منها بعد هذه المقالة!

نشارة الخشب من المواد التي تنتج عن مهنة النجارة لها مميزات عديدة تدخل في العديد من الصناعات ومجالات عديدة أخرى

تتعدد أساليب استخدامات نشارة الخشب حيث يستخدم المصنعون نشارة الخشب بطرق كثير، منها من أجل صنع ألواح الخشب الحبيبي أو كمصدر للوقود، فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل في مشروع تجميل للمنزل فيمكن الاستعانة بأكوام الخشب المتراكمة في مخزن المعدات الخاص بك، كما ويمكن الاستعانة به في توفير الوقود المنزلي والوقود الصناعي والأسمدة الزراعية.

استخدامات نشارة الخشب

تتعدد وتتنوع استخدامات نشارة الخشب ولكن يمكن القول أنّه يمكن استخدامها في التزيين والجمال وفي الزراعة وفي توفير استهلاك الوقود لنتعرف على كيفية توظيف نشارة الخشب في حياتنا العملية.

1- صنع كرات الثلج

إن أجمل ما يكون هو الحصول على كرات الثلج المصنوعة من نشارة الخشب حتى وإن كانت في فصل الصيف، نعم يمكن ذلك من خلال الطريقة التالية.

الأدوات والمواد اللازمة
  1. نشارة الخشب.
  2. كمية مناسبة من الغراء.
  3. طلاء أبيض.
  4. قفازات.
كيفية صنع كرات الثلج من النشارة
  1. تؤخذ كمية من النشارة وتوضع في مكان مفتوح.
  2. تخلط بكمية جيدة من الغراء، ثم تشكل على شكل كرات.
  3. الكرة الأولى كبيرة والكرة في الأعلى صغيرة.
  4. ثم تترك إلى أن تجف تماماً.
  5. يتم استخدام الطلاء الأبيض في دهان الكرات بشكل كامل.
  6. ثم يتم تزيين رجل الثلج المصنوع من نشارة الخشب.

2- امتصاص التسريبات

لا يمكن التخلص من نشارة الخشب فقد ثبت أنها قادرة على امتصاص التسريبات فهو يعد ماص جيد للمواد النفطية أو الطلاء أو الزيوت بأنواعها. حيثُ يتم تطبيق هذا في محظات تزويد الوقود عند انسكاب الوقود أو زيت المحرك من بعض المركبات لتجنّب الانزلاقات.

3- استخدامه كسماد

استخدامات نشارة الخشب
يمكن الاستفادة من نشارة الخشب كسماد طبيعي للنباتات المنزلية.

بالنظر إلى أن نشارة الخشب تعتبر منتج ثانوي من عملية النجارة، فيمكن استخدامه بشكل فعال في صناعة الأسمدة، ويمكن اعتبار نشارة الخشب الغني بعنصر الكربون الذي يتنشط عندما تخلط النشارة مع السماد، مما يساهم في موازنة النيتروجين الموجودة للحصول على العناصر الخضراء في السماد، لذلك يمكن استخدام النشارة كسماد جيد في حديقة المنزل.

4- استخدامه في الوقود

إنّ أحد استخدامات نشارة الخشب الهامة هي توظيفه كوقود، حيث يعتبر مصدراً هاماً للغاية، حيث يمكن استخدام النشارة كمصدر للطاقة والحرارة من أجل تشغيل المصانع الإنتاجية وذلك من خلال إضافة بقايا الخشب إليه، أما الفئة الثانية فتقتضي أن يتم استخدام النشارة مع النفايات كمصدر جيد للوقود في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

5- التدفئة المنزلية

في أيام الشتاء الباردة ومع الارتفاع الكبير في أسعار مواد التدفئة المنزلية وبالأخص المازوت أصبح الاعتماد على الوسائل البديلة للتدفئة حيث تعتبر نشارة الخشب أفضل الوسائل البديلة، حيث يتم تشكيل نشارة الخشب على شكل أسطوانات بعد خلطها بالقليل من المازوت ثم إدخالها إلى المدفأة وإشعالها بالطريقة العادية، حيث ستساهم نشارة الخشب في إعطاء حرارة جيد في الفصول الباردة مع تقليل الاعتماد على الوقود.

المصدر
sawsreviewed
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق