ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

إزالة الدهان عن الملابس مهما كان نوعه

يتعرض الكثير من الأشخاص في أثناء طلاء منازلهم أو العاملين في هذا المجال إلى انسكاب الطلاء على الملابس، وفي كثير من الأحيان يضطرون إلى رميها لعدم معرفتهم بكيفية إزالة الدهان عن الملابس، وإن الخطوة الأولى لإزالة الطلاء عن الملابس هي تحديد نوعه ومعرفة إذا كان الطلاء مائيًّا مثل دهانات الأكريليك ودهانات اللاتكس، أم زيتيًّا يتميز بأنه أكثر لمعانًا من الطلاء المائي؛ إذ يستخدم طلاء الأكريليك في الأعمال الفنية والحرف اليدوية، أما دهانات اللاتكس فتستخدم لطلاء الجدران والأسقف، كما يتميز الطلاء المائية بأن عملية إزالته أكثر سهولة من الطلاء الزيتي، وفي هذا المقال سوف نستعرض كيفية إزالة الأنواع المختلفة من الطلاء عن الملابس.

إزالة الطلاء المائي عن الملابس

لإزالة الطلاء المائي عن الملابس يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • محاولة كشط أكبر قدر ممكن من الطلاء الجاف، وذلك باستخدام ملعقة أو سكين غير حادة أو فرشاة، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة الكشط برفق؛ وذلك لتجنب تلف الملابس أو تمزقها.
  • محاولة تجفيف بقعة الطلاء باستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشقة ورقية لامتصاص أكبر قدر ممكن من الطلاء.
  • إحضار وعاء وملؤه بنصف كوب من سائل منظف ونصف كوب من الماء الدافئ وخلطه جيدًا، ثم وضع كمية وفيرة من هذا المزيج على البقعة وفركها باستخدام قطعة قماش نظيفة حتى تزول بقعة الدهان، ومن الضروري اختبار سائل التنظيف على منطقة صغيرة من القماش؛ وذلك للتأكد من أن هذا النوع من المنظف لا يفسد القماش.
  • في حال عدم اختفاء البقعة يمكن الاستعانة بمنظف خاص يعمل على إزالة البقع، ولكن من الضروري قراءة التعليمات الخاصة بنوع الملابس؛ إذ إن بعض الملابس تتعرض للتلف أو يصبح لونها باهتًا عند تعرضها لهذا النوع من المنظفات.
  • في حال عدم زوال بقعة الطلاء يمكن تجربة وضع مزيل طلاء الأظافر على البقعة ولكن بشرط أن يكون مزيل الأظافر خاليًا من الأسيتون أو الكحول.
  • في حال عدم زوال البقعة يجب إرسال قطعة الملابس إلى أماكن خاصة بالتنظيف الجاف.
  • في حال زوال البقعة يجب غسل قطعة الملابس جيدًا، مع الحرص على عدم تجفيفها بالمجفف قبل التأكد من زوال البقعة؛ وذلك لأن المجفف يعمل على تثبيت البقعة على قطعة الملابس.

إزالة الطلاء الزيتي عن الملابس

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يفضلون الطلاء المائي ويستخدمون طلاء الأكريليك وطلاء اللاتيكس لتغطية الجدران، إلا أن بعض الأشخاص ما زالوا يستخدمون الطلاء الزيتي لطلاء الأثاث والأبواب؛ وذلك لأنه يعطي مظهرًا لامعًا ومميزًا، ولكن الطلاء الزيتي عند انسكابه على الملابس تكون إزالته أصعب من الطلاء المائي، ولإزالة الطلاء الزيتي يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • قلب قطعة الملابس، وبعد ذلك مسحها من الخلف باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة أو باستخدام مجموعة مناشف ورقية وذلك لتجفيفها جيدًا.
  • وضع بضع قطرات من سائل التربنتين الذي يعد مذيبًا عضويًّا فعالًا للكثير من المواد ويمكن استخراجه من بعض الأشجار مثل أشجار الصنوبر، أو يمكن وضع مخفف الطلاء (التنر) ولكن يجب التحقق من أنه لا يفسد الملابس ولا يؤدي إلى جعل لونها باهتًا؛ إذ يجب اختباره على مساحة صغيرة من قطعة الملابس قبل وضعه على بقعة الطلاء.
  • شطف البقعة جيدًا، ثم وضع بضع قطرات من منظف الأطباق على البقعة، ووضع الماء الساخن فوقها، مع تركها تنقع طوال الليل، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض أنواع القماش تتأثر بالماء الساخن لذلك تجب قراءة التعليمات المثبتة على ملصق العناية الخاص بقطعة القماش المراد إزالة الطلاء عنها.
  • شطف قطعة الملابس جيدًا بالماء، وبعد ذلك وضعها في الغسالة.
  • في حال بقاء البقعة بعد الغسيل يجب غسلها مرة أخرى باستخدام مزيل البقع، ومن الضروري عدم تجفيف قطعة القماش قبل زوال البقعة عنها تمامًا؛ وذلك لأن درجة الحرارة العالية للمجفف تثبت بقعة الطلاء.
  • في حال بقاء البقعة فمن الضروري إرسالها إلى أماكن خاصة بالتنظيف الجاف لإزالتها.
في حال بقاء بقعة الطلاء يمكن في بعض الأحيان إضافة كمية وفيرة من الكحول على البقعة من الأمام والخلف وفركها جيدًا باستخدام فرشاة أسنان قديمة، وبعد ذلك غسلها باستخدام الغسالة.

أمور تجب مراعاتها لتجنب تلطخ الملابس بالطلاء

في حال الرغبة بطلاء المنزل، أو عند التواجد في مكان مخصص لوضع الطلاء، فيجب الحرص على عدم ارتداء الملابس الرسمية أو الجديدة، وبدلًا من ذلك يجب الحرص على ارتداء ملابس قديمة لم تعد صالحة للارتداء، ويمكن في بعض الأحيان ارتداء ملابس واقية فوق الملابس الرسمية لتغطيتها جيدًا، أو يمكن في بعض الأحيان ارتداء ملابس واقية تكون بشكل أغطية بلاستيكية تغطي الجسم والملابس.

المصدر
www.whirlpool.comwww.familyhandyman.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق