أجزاء المنزل العامة

أهم 7 أمور في الصيانة المنزلية يجب القيام بها قبل حلول فصل الشتاء

مع اقتراب نهاية فصل الصيف في كل عام، من الضروري على كل مالك منزل القيام بعدّة أمور في الصيانة المنزلية قبل حلول فصل الشتاء، وذلك تفادياً لمشاكل قد تحدث إذا لم تُراعى هذه الأمور. وهذه الأمور يمكن أن تقوم بها بنفسك دون الحاجة للاستعانة بفني أو عامل. تابع معنا السطور القادمة من كماشة.

7 أمور في الصيانة المنزلية يجب القيام بها قبل حلول فصل الشتاء

1- تفقد نظام التدفئة وسخان المياه

الصيانة المنزلية
الصيانة المنزلية لسخان المياه ضرورية قبل الشتاء

فمن الجيد أن تقوم بتفقّد نظام التدفئة المنزلي الذي لديك، بالإضافة إلى سخّان المياه سواء أكان السخان الكهربائي أو الذي يعمل على الغاز، فاكتشاف الأعطال المرتبطة بها وإصلاحها في وقت الصيف أسهل وأوفر للمال. استعن بأخصائي لفحص البويلر، والمشعاع في غرف المنزل (الرديتر)، بالإضافة إلى الكيزر، وذلك بتجربته وفحص مدى كفاءته.

2- تفقد سطح المنزل

فالأسطح المتشققة أو المهملة قد تكون عرضة لتسرب المياه في أوقات الشتاء القادمة خصوصاً عند العواصف المطرية، لذا، يجب فحص الأسطح جيدًا، والقيام بعزل الأسطح المنزلية إن لم تكن كذلك، وإصلاح أي أضرار في القرميد أو غيره.

3- تفقّد الأبواب والنوافذ

فمع حلول الصيف، قد يصبح هنك شقوق وفراغات حول النوافذ والأبواب نتيجةً لتعرضها للحرارة الشديدة، وهذه الشقوق والفراغات ستعمل على تهريب الهواء الدافئ من داخل المنزل في الشتاء إن لم يتم معالجتها. لذا، استخدم مسدس السيليكون مع مادة لاصقة مضادة للعفن والبكتيريا لإصلاح هذه الشقوق وملئها بالمادة اللاصقة.

4- فحص المضخة الغاطسة

إذا كنتَ تمتلك مساحة أرضية وكراج، فعلى الأغلب تحتاج لوجود مضخة غاطسة تعمل على طرد المياه المتجمعة في تلك المناطق المنخفضة، وعملية فحص وتجربة هذه المضخة قبل حلول فصل الشتاء سيجنّبك الكثير من أعطال تلك المضخات الغاطسة.

5- تخزين الأثاث الخارجي

بالرغم من أنّ الأثاث الخاجري الذي تستخدمه في حديقة منزلك مصمم ليكون مناسباً لتحمّل مختلف الظروف الجوية مثل أشعة الشمس والمطر والرياح، إلا أنّ تخزين الأثاث الخارجي في مكان بعيد عن الأمطار والرياح سيطيل من عمره ويحافظ على هيئته ومنظره بطريقة أفضل.

6- القيام بصيانة خارجية

من النصائح أن تقوم بتفقد خارج منزلك، والقيام بالإصلاحات التي تحتاجها، وذلك مثل إصلاح تشققات الممرات والأرضيات والجدران، والقيام بتنظيف الأرضيات من بقايا ورق الشجر المتناثرة، والتأكد من تسليك فتحات تصريف مياه الأمطار وغير ذلك.

7- تنظيف المدخنة ومدفأة الحطب

النصيحة الأخيرة أن تقوم بتنظيف جميع أجزاء مدفأة الحطب لديك، ابتداءً من المدخنة في الأعلى، وانتهاءً في الجزء في منزلك. القيام بتنظيفها قبل تشغيله للمرة الأولى بعد مدة هو أمر ضروري للحفاظ على نظافة منزلك.

المصدر
allstate
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!