أفكار وحيلتدبير منزليترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

أفكار وطرق لترتيب المطبخ دون خزائن

غالبًا ما تتكون المطابخ من خزائن كوحدات تخزين أساسية لأدوات المطبخ والمواد التموينية، لكن في بعض الأحيان قد تتسبب مساحة المطبخ الصغيرة في التفكير بالاستغناء عن الخزائن، أو قد يفكر بعض الأشخاص في جعل مطبخهم مميزًا باختيار تصميم بلا خزائن، وعلى الرغم من أن البعض قد يظن هذا الأمر مستحيلًا إلا أنه ممكن، ويكون ذلك بالاستعانة بأدوات تخزين مختلفة سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

أفكار لترتيب المطبخ دون خزائن

يمكن الاستعانة بالأفكار الآتية لترتيب المطبخ دون خزائن باستثمار المساحة العلوية والسفلية:

أفكار لاستثمار المساحة العلوية

  • تركيب رفوف على الجدران: يمكن تثبيت رفوف على الجدران بدلًا من الخزائن العلوية، وتعد تلك الرفوف مثالية لتخزين الأكواب والصحون، ومن الضروري قبل تركيب تلك الرفوف أخذ قياسات المطبخ لإحضار رفوف مناسبة، كما يمكن لتلك الرفوف أن تزيد من جمالية المطبخ عند تزيينها ببعض الزهور أو كتب الطبخ أو الصور واللوحات.
  • تعليق الخطافات على الجدران: تعد الخطافات خيارًا مناسبًا لتعليق الكثير من أدوات المطبخ القابلة للتعليق؛ إذ يمكن تعليق الأكواب بالقرب من الحوض، بينما يفضل تعليق أواني الطبخ بالقرب من الفرن، ولزيادة أناقة المطبخ يمكن تعليق مجموعة من الخطافات أسفل كل رف للحفاظ على تنسيق ثابت.
  • استخدام السلال لتخزين الأدوات الصغيرة: عادة ما تخزن أدوات المطبخ الصغيرة كالملاعق والسكاكين في أدراج المطبخ، إذ تستخدم المنظمات والفواصل لترتيبها، ولكن في حال عدم وجود أدراج يمكن استخدام سلال أو علب لتخزينها ووضعها على الرفوف، ومن الممكن أيضًا وضعها في مرطبانات زجاجية مليئة بالأرز لتثبيتها وإعطائها شكلًا جميلًا.
  • استخدام قضبان الستائر: يمكن الاستفادة من قضبان الستائر في تعليق أواني الطبخ كبيرة الحجم، وذلك بتعليقها أفقيًّا بطول مناسب ثم تزويدها بخطافات بشكل حرف s لتعليق الأواني عليها، كما يمكن استخدام الطريقة نفسها في تعليق الأكواب مع مراعاة وضعها في مكان مناسب.
  • تعليق لوحة مشابك: لوحة المشابك هي قطعة معدنية كبيرة مستطيلة أو مربعة مليئة بثقوب توضع فيها علاقات لتثبيت بعض أدوات المطبخ كأسطح التقطيع، والمغارف والسكاكين، وهي تتميز بأنها تسهل الوصول إلى الأداة المطلوبة دون الاضطرار للبحث عنها في كومة من أدوات المطبخ.

أفكار لاستثمار المساحة الأرضية

  • استخدام سلة التخزين: يمكن استثمار المساحة الأرضية بوضع سلة تخزين ذات عدة رفوف، وذلك لتخزين ما تبقى من أدوات المطبخ، كما يمكن استخدامها لتخزين الخضار والفواكه.
  • استخدام الصناديق البلاستيكية: تتنوع أحجام الصناديق البلاستيكية وأنواعها، ويمكن استخدام ما هو مناسب منها للتخزين، وذلك بوضعها تحت حوض المطبخ لتخزين أدوات التنظيف، أو بوضعها في مكان آخر لتخزين المعلبات وغيرها من العناصر في المطبخ.
  • استخدام عربة تخزين متنقلة: تتميز عربة التخزين بأنها توفر سطحًا للعمل عليه في المطبخ، وإلى جانب ذلك فهي تحتوي على رفوف وأدراج للتخزين، وبالتالي فهي مثالية لتوفير مساحة تخزين جيدة.
  • وضع وحدة تخزين أرضية بشكل مجموعة رفوف: تمنح الرفوف الأرضية مساحة تخزين جيدة، خصوصًا لأدوات المطبخ الثقيلة كالمقالي والأواني، كما يمكن استخدام الرف العلوي منها لوضع بعض الأجهزة في المطبخ كالميكروويف.  
  • استخدام خزانة الكتب: تمتاز خزانة الكتب برفوفها المفتوحة التي تظهر كل ما يوضع عليها، لذلك فإنها تعد وحدة تخزين مثالية لبعض الصحون الثمينة والجميلة، كما يمكن استخدامها لتخزين المواد التموينية بعد وضعها في علب متشابهة أنيقة.
المصدر
wikihowmakespace
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق