مطابخ وحمامات

أشهر أنواع خزائن المطبخ

تعد الخزائن عنصرًا أساسيًّا في المطبخ نظرًا لأهميتها في تخزين الأدوات والأواني والأجهزة المطبخية، كما أنها الأداة الأولى التي تساعد في التخلص من الفوضى داخل المطبخ والحفاظ على نظافته وترتيبه، وتختلف مجالات استخدامها ما بين الأدراج والرفوف، وتتميز خزائن المطابخ بتعدد أشكالها وأنواعها وألوانها، إضافةً إلى تصميماتها بين التقليدية والحديثة، وذلك لتتناسب مع حجم المطبخ وتصميمه الداخلي، وفي هذا المقال سنعرض أشهر أنواع خزائن المطبخ.

1. خزائن شاكر (Shaker Cabinets)

تتميز خزائن شاكر بأنها من الخزائن البسيطة ذات النمط التقليدي والمعاصر، إذ إن هذا التصميم يضم خمس قطع مسطحة؛ مكونة من أربع قطع وقطعة مركزية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يتميز بإضافة سكك معدنية لإطارات الأبواب، كما يتميز أيضًا بجودة الخشب، وبنائه القوي والمتين، إلى جانب التشطيبات الخشبية الجميلة، ودرجات الألوان الجذابة، وهو يصنع عادةً من الخشب الأمريكي، وقد تدخل في صناعته أنواع أخرى من الأخشاب كخشب الجوز والبلوط والكرز.

2. خزائن بفتحات تهوية (Louvered)

تتميز خزائن الكوة بوجود فتحات خشبية أفقية، تسمح بتهوية خزائن المطبخ، وهي تشبه في تصميمها الأبواب الخارجية والنوافذ، لكنها ذات تكلفة مرتفعة، كما أنها تتناسب مع الأماكن التي تحتاج للتهوية كغرف الغسيل.

3. الخزائن المسطحة (Flat-Panel)

تتميز هذه الخزائن بأنها مسطحة وأنيقة بالرغم من بساطتها، وهي تتناسب مع أنواع المطابخ الحديثة، كما أنها مصممة دون إطارات على نمط خطوط صلبة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الخزائن غير مكلف مقارنةً بغيره.  

4. الخزائن الداخلية (Inset)

تتميز هذه الخزائن بالأبواب المثبتة داخل إطار الخزانة، إذ إنها تصنع بقياسات دقيقة وصحيحة، ما يضمن ثبات الخشب، وسهولة فتح الأبواب والأدراج وإغلاقها، ما يمنحه مظهرًا ثابتًا لسنوات عديدة، إلا أن تكلفة تركيب هذا النوع من الخزائن باهظة جدًّا.

5. خزائن الشبك المعدنية (Metal Grate)

يتميز هذا النوع من الخزائن بالواجهات الشبكية المعدنية بدلًا من الألواح الزجاجية، لكنها تتميز بسهولة رؤية محتويات الخزانة من الخارج بوضوح.

6. الخزائن المعدنية (Metal)

يعد هذا النوع من الخزائن عمليًّا وأنيقًا، وهو يتناسب مع المطابخ العصرية، إذ تتمتع الخزائن المصنوعة من الفولاذ بمقاومتها للصدأ وبقوتها ومتانتها مقارنةً بالخزائن الخشبية.

7. الخزائن المقوسة (Arched Cabinets)

تتميز أبواب الخزائن في هذا النوع باتخاذها الشكل المقوس، وهي تصنع من خشب الكرز أو البلوط أو القيقب.

8. خزائن الجدار (Wall Kitchen Cabinets)

تستخدم الخزائن الجدارية لتخزين المواد الغذائية باختلاف أنواعها، إضافةً إلى تخزين الأدوات المطبخية كالأكواب والأجهزة الكهربائية صغيرة الحجم كالخلاط، وإن هذه الخزائن تثبت على الجدار باستخدام براغي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخزائن تمنح المطبخ مظهرًا أنيقًا.

9. الخزائن الطويلة (Tall Cabinets)

تتميز هذه الخزائن بامتدادها من الأرض إلى السقف، ويمكن الاستفادة من هذه الخزائن في ترتيب وتنظيم أكبر قدر ممكن من الفوضى داخل المطبخ، كتخزين المواد الغذائية كالحبوب والدقيق والسكر داخل حافظات بلاستيكية كبيرة، كما يمكن وضع المايكرويف أو الأفران الصغيرة داخلها من خلال عمل ثقب في ظهر الخزانة لتمديد الأسلاك الكهربائية للقابس.

10. خزائن الورق الحراري (Thermofoil)

 تتميز خزائن الورق الحراري أو MDF بطلائها البلاستيكي المضغوط بالحرارة لتثبيت الألواح، وهي ألواح ليفية مصنوع من طبقات رقيقة من الفينيل PVC، وهي ذات كثافة متوسطة، لكنها وبالرغم من ذلك تتمتع بالقوة والمتانة، وهي تصمم عادةً بأسطوانات حرارية وبألوان معدنية، لذا فإنها تعد من أنواع الخزائن المقاومة للرطوبة، كما يسهل تنظيفها وتعد صيانتها منخفضة التكلفة، لكنها غير مقاومة للحرارة، لذا يجب الحرص على تجنب وضعها بالقرب من مصدر حرارة كالأفران، إذ يمكن أن تعمل الحرارة على فصل القشرة الخارجية للخزائن.

11. خزائن القاعدة (Base Cabinets)

تتميز خزانات القاعدة بمتانتها وقوتها، وذلك لأنها تُشكل قاعدة لأسطح العمل التي تُثبت فوقها، وهي عادةً ما تكون ثقيلة، ويمكن الاستفادة من هذه الخزائن في تخزين الكثير من العناصر الضرورية التي يمكن استخدامها يوميًّا، كما يمكن استخدام هذه الخزائن كقاعدة لجزيرة المطبخ لزيادة مساحة التخزين.

12. الخزائن الريفية (Rustic)

يعكس هذا النوع من الخزائن النمط الريفي أو الحياة الجبلية، وذلك لتداخل الألوان الخشبية الدافئة مع الخزانات الكبيرة، ما يمنح المطبخ جانبًا شخصيًّا جميلًا، ويمكن استخدام تشطيبات خشبية لامعة للخزائن، أو تركها دون لمعان لإظهار قوة الخشب وصلابته.

13. الخزائن المعاصرة (Contemporary cabinets)

يتناسب هذا النوع من الخزائن مع المطابخ الصغيرة، إذ إنها تتميز بأسطحها المستوية قليلة الزخارف، كما أنها لا تضم إطارات، وهي تتميز بالمساحة التخزينية الكبيرة، وتجدر الإشارة إلى أن الخزائن المعاصرة تصنع في العادة من الحديد أو البلاستيك أو الخشب المصنع.

14. الخزائن بالواجهة الزجاجية (Glass-Front)

تتكون هذه الخزائن من أبواب صلبة، لكنها تتمتع بإضافة واجهات زجاجية جميلة، وهي تستخدم في العادة في الخزائن الجدارية؛ وذلك بهدف عرض الأكواب والأواني أو كتب الطبخ أو المزهريات، كما يمكن إضافة مصابيح إنارة ما يمنح المطبخ مطهرًا جذّابًا.

المصدر
blog.kitchenandbathclassics.comwww.urbancompany.comwww.bobvila.comwww.housebeautiful.comhomereference.netwww.masterbrand.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى