ديكورات وتصميم داخلي

أفكار لترتيب الممرات في المنزل

الممرات هي جزء مهم من المنزل ولا يجب إهمالها حتى وإن كُنا نَمُر بها بسرعة، إذ تُوفر الممرات العديد من التصاميم لجعل المنزل أكثر جمالًا من خلال عرض الصور واللوحات على الحائط وتخزين الأشياء فيه، كما يمكن إنشاء ممر مميز إلى غرفة المعيشة أو مختلف غرف المنزل، وتجدر الإشارة إلى أنّ إبراز النقاط المحورية واللعب بالإضاءة والتقسيم هي أيضًا بعض الطرق الأخرى لتصميم الممر، إذ تكون بعض الممرات جزءًا من مدخل المنزل، وبالتالي فإنها ستعطي الضيوف الانطباع الأول عن المنزل، في حين أنّ بعض الممرات قد تكون مفتوحة على غرف النوم، لذلك يجب تزيين الممرات اعتمادًا على مكان وجودها بالضبط في المنزل، وسنعرض في هذا المقال أبرز الأفكار لتصميم الممرات في المنزل.

1. التأكيد على نقطة محورية

يمكن تقصير المدخل الطويل بصريًّا من خلال التأكيد على نقطة محورية، إذ يتضمن هذا إجبار العينين على التركيز على مكان مُعين في الممر، كما يجب وضع النقطة المحورية بشكل مثالي في نهاية الممر في الجدار الخلفي، وتتمثل إحدى الطرق البسيطة لإنشاء نقطة محورية بوضع شيء نرغب بإبرازه على خزانة وإبرازه ببعض المصابيح والإضاءة.

2. لفت الانتباه من خلال المساحة العمودية للحائط

يمكن أن تساعد المرآة الطويلة التي تمتد من الأرض إلى السقف في تشتيت انتباه العين عن ملاحظة العرض الضيق للممر، وتكون المرآة أكثر فاعلية إذا كانت فيها خطوط عمودية، كما يمكن للمصابيح المعلقة المتدلية من السقف أيضًا أن تجعل هذه الفكرة أكثر فاعلية.

3. تزيين السقف من خلال الأسقف المستعارة

سيؤدي تزيين السقف إلى تشتيت انتباه العين عن طول الممر، أيضًا يمكن أن يساعد السقف المزيف ذو التصميمات المميزة أو الجدارية في جذب الانتباه الى الأعلى، كما يمكن أن تساعد الثُريّات والمصابيح المعلّقة أيضًا في إبراز السقف.

4. استخدام المرايا

نظرًا إلى خصائص المرايا العاكسة للضوء فهي يمكن أن تجعل أي مساحة تبدو أكبر وأكثر اتساعًا، كما يمكن وضع سلسلة من الأنماط المتكررة من المرايا بالشكل نفسه ولكن بأحجام مختلفة لعمل تأثير أكثر جذبًا للانتباه.

5. إنشاء تأثير الأستديو

يمكن إنشاء تأثير الأستديو عن طريق وضع عدة قطع صغيرة معًا وترتيبها في صف مستقيم أو ترتيبها لتشكيل نمط معيّن، وقد تكون هذه أيضًا فكرة رائعة لإظهار ما نمتلك من مناظر جميلة، وعندما يتعلق الأمر بزخرفة الجدران فإننا نميل دائمًا إلى التفكير في الفن ثنائي الأبعاد مثل الصور واللوحات، وتوجد أيضًا طرق أخرى للتفكير في ديكورات الجدران.

6. تلبيس الجدران

أسهل الطرق لتزيين جدران الممر هي استخدام ألواح الجدران أو ورق الحائط على سبيل المثال، وتتميّز الألواح الجدارية اللامعة بخطوط أفقية تشبه الموجة بجودة عاكسة ونمط فريد يجعل الممر يبدو أجمل وأكثر اتساعًا، وعند طلاء الجدران يُفضل استخدام ألوان دافئة، كما يُعد الطلاء شديد اللمعان خيارًا آخر يوفر صفات عاكسة تجعل الممر يبدو أكبر.

7. تنسيق حجم الأشياء التي نضعها بالممر مع حجمه

تُعد الملصقات الكبيرة والمطبوعات الفنية أفضل للممرات الكبيرة؛ لأنها تعطي مساحة أكبر للممر، وتوجد قاعدة عامة تتعلق بوضع الصور والأعمال الفنية على مستوى العين أو أقل قليلًا وإن متوسط مستوى العين هو 157 سنتيمترًا تقريبًا.

8. إضافة خطوط أفقية

بالنسبة للمرات الضيقة جدًّا يُنصح بإضافة خطوط أفقية على طول الجدران لجعلها تبدو أجمل وأكثر اتساعًا، ولا يجب بالضرورة أن تكون الخطوط الأفقية هندسية ومقسمة جيدًا بل يمكن أن تكون مائلة أو مموجة.

9. اختيار الأرضية المناسبة للممر

يُعد بلاط البورسلان ذو التأثير الخشبي غير اللامع فكرةً مناسبةً لتغطية أرضية الممر؛ وذلك لأنها متينة وسهلة التنظيف.

10. تقسيم جدار الممر إلى مناطق مختلفة

يمكن تجميع الصور المتطابقة في قسم واحد من الممر، ويمكن أيضًا وضع الملصقات الأكبر في قسم آخر على الحائط، ويجب التعامل مع كل قسم من الجدار كأنه جدار منفصل، ويوجد خيار آخر لفصل الممر وهو فصل الممر بالستارة، وإن أفضل طريقة لذلك هي تثبيت قضيب ستارة معلّق بالسقف في مكان لا يعيق طريق الأبواب، وينصح باختيار الستارة بعرض يفوق عرض الممر بضعفين إلى ثلاثة أضعاف.

11. وضع رف أو خزانة للأحذية

يعد مدخل المنزل أفضل مكان لحفظ رف الأحذية لمنع الأحذية المتسخة من دخول المنزل، ويفضل معظم الناس أن يكون لديهم رف أو خزانة في ممر المنزل لوضع الأحذية فيها.

12. وضع رف للكتب

بدلًا من تركيب الخزانات يمكن إنشاء مكتبة فيها أرفف مفتوحة مثبّتة على الحائط، وبذلك فإن أرفف الكتب تشغل مساحة صغيرة من الممر مما يجعلها حلًّا رائعًا للممرات الضيقة، وتعد الممرات الموجودة بين غرف النوم أفضل الأماكن لتركيب أرفف الكتب التي يمكن تركيبها داخل الجدران، ونظرًا إلى أن هذه الأماكن ضيقة يجب أن تكون أرفف الكتب مفتوحة لتسهيل حركة المرور في المنطقة، كما يمكن للصفين المزدوجين من أرفف الكتب في الممر استيعاب عدد هائل من الكتب لجميع أفراد الأسرة، وإذا كانت مساحة التخزين في غرف الأطفال قليلة فيمكن تخصيص زاوية لهم للكتب المدرسية والقصص.

المصدر
www.homify.inwww.homify.inwww.homify.hk
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق