الثلاجةصيانة وإصلاح

أعطال كابس الثلاجة (الكمبرسور)

تكمن أهمية كابس الثلاجة بأنه الجزء الأساسي المسؤول عن دورة التبريد في الثلاجة، إذ إنه يعمل على تحريك مادة المبرِّد في جميع أجزاء نظام التبريد بالاعتماد على مضخته، وذلك من خلال زيادة الضغط والحرارة الخاصة بالمبرد وهو في حالته الغازية، ويؤدي تعطله إلى تلف الوظيفة الأساسية للثلاجة وتوقفها عن التبريد.

تعريف دورة التبريد

يبدأ جريان مادة المبرد بين أنابيب مبخر الثلاجه اللولبية عبر الكابس، وهذا يعمل على زيادة الضغط الواقع على مادة المبرِّد ليصل إلى مكثف الثلاجة الحراري ويصبح في حالة سائلة، وبذلك فإنه يبعد حرارته الدافئة ويصبح باردًا، وهذا ما يجعل المكثف ساخنًا عند لمسه، ثم ينتقل المبرِّد السائل إلى صمام التمدد الحراري مما يقلل الضغط عليه، ثم يذهب إلى المبخِّر ويتحول إلى حالته الغازية من خلال امتصاص الحرارة المحيطة به، ثم يعود إلى كابس الثلاجة ويعيد هذه الدورة مجددًا.

أعطال كابس الثلاجة

يصعب اكتشاف أعطال الكابس إلا بعد فوات الأوان وتوقف الثلاجة عن العمل، وينصح بتفقد الثلاجة بعد خمس سنين من استعمالها خاصة بالنسبة لأعطال الكابس، وفيما يلي ذكر لأبرز أعطاله:

  1. تعطل مروحة الكابس التي تعمل على حمايته من ارتفاع درجة الحرارة بنسبة مفرطة الأمر الذي يؤدي إلى تلفه، وعادة ما تصدر الثلاجه أصواتًا غريبة عند تلف هذه المروحة وينصح بتبديلها بأقرب وقت ممكن.
  2. انطفاء الكابس وتشغيله فجأة أو توقفه عن العمل تمامًا، وعادة ما تكون المشكلة في مرحِّل بادئ الحركة الذي يسهل تنظيفه وتبديله، أو يكون السبب زيادةً في الحمولة على الكابس؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجاره في حال عدم حل هذه المشكلة في أسرع وقت.
  3. صوت الكابس المزعج الذي يدل على تلف الكابس وضرورة تبديله، ويجب الانتباه إلى مصدر الصوت المزعج الصادر عن الثلاجة فقد لا يكون من الكابس وإنما جزء آخر من الثلاجة.

خطوات تفقد الكابس

تساعد هذه  الخطوات في معرفة مشكلة الكابس، واختيار الحل المناسب لها، وفيما يأتي توضيح لها:

1- قياس مقدار ضغط الغاز وشفطه

وذلك لأن الكابس مسؤول عن تحريك هذا الغاز في نظام التبريد، ويمكن قياسه باستخدام مقاييس الضغط المتعددة، أو باستخدام مقياس متعدد رقمي (ملتيميتر) ووحدة قياس الضغط ، ومن الجدير بالذكر أن هذه العلمية خطرة وينبغي اتباع إجراءات السلامة للحماية من الضغط العالي الموجود في الكابس.

2- قياس حرارة خط تفريغ الغاز

وذلك لأن الحرارة تؤثر أيضًا في دورة التبريد، ويمكن قياسها من خلال استخدام ملحق مشبك الأنابيب الخاص بالمقياس المتعدد الرقمي، ويجب ألا تتجاوز حرارته ما بين 135-148.8 درجة مئوية كي لا تتلف المواد الزيتية الموجودة في الكابس مما يؤدي إلى تعطله أيضًا، ويرجع سبب هذه المشكلة إلى ضغط مادة المبرِّد المنخفض، أو عدم جريان المبرد جريانًا صحيحًا في نظام التبريد، أو وجود غاز غير قابلٍ للتكثف في نظام التبريد.

3- قياس درجة الحرارة الداخلية للثلاجة

فمن الضروري قياسها لمقارنتها مع الحرارة المتوقعة المحددة لها.

4- اختبار صمام الكابس

وذلك للتأكد من خلوه من التسريبات، ويمكن اختباره من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • وضع مقياس متعدد رقمي على خيار قياس سم/الإنش من المليمتر الزئبقي ويرمز له ب(Hg) مع تركيب وحدة قياس الضغط وملحقاتها فيه.
  • ربط وحدة قياس الضغط بفتحة خط الشفط.
  • إغلاق الكابس من جهة الضغط المنخفض من خلال تدوير فتحة صمام الشفط إلى أقصاها مع اتجاه عقارب الساعة والذي يدعى بالجلسة الأمامية.
  • تشغيل الكابس ليعمل مدة لا تقل عن دقيقتين ولا تزيد عن ثلاث دقائق.
  • أخذ قراءة المقياس المتعدد، وعندما تظهر القراءة بأنها 15 إنشًا من المليمتر الزئبقي وتقل تدريجيًّا نحو 10 إنشات فهذا يدل على وجود تسرب في الكابس ذي الضغط محكم الإغلاق، وعندها يجب تبديله ،وإذا لم تنخفض القراءة عن 15 إنشًا فهذا يدل على وجود خلل في صمام الشفط، وعندها يجب تبديل الكابس أيضًا، أما بالنسبة للكابسات ذات الضغط شبه محكم الإغلاق فيمكن تبديل الصمامات لحل هذه المشكلة دون تبديل الكابس.

5- تفقد أعطال محرك الكابس الكهربائي

وذلك من خلال استخدام مقياس شدة التيار الكهربائي (كلامب ميتر) لقياس الجهد الكهربائي للتيار المتردد وشدته، وينصح بعمل هذه الاختبارات بعد انطفاء الكابس وانخفاض درجة حرارته لتجنب خطر الحرارة العالية، وينبغي الانتباه إلى الأمور التالية عند قياسها:

  • قياس الجهد على وحدة توزيع الكهرباء الخاصة بوحدة الكابس وهو منطفئ، ويشير انخفاض الجهد إلى أن وحدة التيار تسحب تيارًا كهربائيًّا أكثر من اللازم مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكابس وتلفه، ويشير انخفاض الجهد إلى أن وحدة التيار تسحب كمية كبيرة من التيار في بداية تشغيل الكابس مما يؤدي إلى تلفه أيضًا.
  • قياس التيار الكهربائي في المحطات الطرفية الكهربائية للمحرك في أثناء تشغيل الكابس، ويجب أن تكون قراءتها في مدى لا يتجاوز 10% من قدرة المحرك الكهربائية.
  • قياس التيار المستمر للمحرك، إذ لا يجب أن تتجاوز القراءة ماهو محدد في كتيب خصائص المحرك، وإن ارتفاع هذه القراءة يدل علة خلل في مرحِّل بادئ الحركة، أو تلف في المكثِّف الكربائي، أو في الملفات الكهربائية.  

6- تفقد الأعطال الأخرى في الثلاجة

إذ قد تؤثر بعض الأعطال في وظيفة الكابس قبل تبديله، وفيما يأتي توضيح لتلك الأعطال:

  • تفقد الأنابيب وتبديل السيئة منها؛ لأنها تعيق جريان الزيوت بطريقة صحيحة في أثناء دورة التبريد.
  • ارتفاع درجة الحرارة المنبعثة من الكابس، مما يؤدي إلى تكون أحماض تؤدي إلى تلفه.
  • تدفق الهواء غير الفعّال في أنابيب المكثف أو المبخر اللولبية.
  • انخفاض ضغط شفط الغاز.
  • جريان المبرِّد في حالته السائلة إلى أماكن غير مخصصة له في الكابس.

المصدر
kbdeltacompressorsunlimitedachrnews

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى