أجهزة منزلية أخرى

أشهر أعطال المقلاة الهوائية الصحية Air Fryer وطرق إصلاحها بنفسك!

تُعدّ المقلاة الهوائية الصحية أو المقلاة البخارية (Air Fryer) من الأجهزة الكهربائية المنزلية الحديثة نسبياً، والتي بدأت تنتشر في البيوت العربية بسرعة كبيرة، وذلك بسبب اهتمام العالم العربي بالصحة الجسدية بالابتعاد عن الأكلات الضارة واستخدام المواد غير الصحية كالزيوت المهدرجة والدهون غير المفيدة للجسم.

مبدأ عمل المقلاة الهوائية الصحية

لكي نستطيع تتبّع أي مشكلة قد تواجهنا في المقلاة الهوائية الصحية (Air Fryer)، وجب علينا فهم المبدأ الأساسي لعمل هذه المقلاة الكهربائية، إذ تحتوي المقلاة الهوائية على عنصر تسخين (Heater) مع مروحة لضغ الهواء الساخن إلى حجرة الطبخ، بالتالي يعمل هذا الهواء الذي يسير بسرعة كبيرة على طهي الطعام باستعمال القليل من الزيت.

أشهر أعطال المقلاة الهوائية الصحية Air Fryer

1- المقلاة لا تعمل نهائياً أو توقفت عن العمل فجأة

أول أمر يجب التحقق منه عند مواجهة مثل هذه الحالة هو فحص الكيبل الكهربائي، والتأكد من وصول التيار الكهربائي للمقلاة Air Fryer بشكل صحيح. لذا:

  1. تأكد من أنّ القابس في الحائط يعمل بشكل صحيح، جرّب تشغيل جها آخر من باستخدامه للتأكد من عمله.
  2. تأكد أيضاً من المفتاح الكهربائي في اللوحة الرئيسية أنّها في وضعة (ON).
  3. جرّب أن تقوم بسحب الكيبل الكهربائي وإعادة وضعه مرة أخرى، أ جرّب قابس آخر.
  4. تأكد من أن الكيبل الكهربائي خالي من أيّ قطع أو تمزّق، خصوصاً عند الأطراف والنهايات، إذا لاحظت أي تشقق فأول أمر يجب فعله هو إزالته من القابس الكهربائي، كن حذراً جداً. ومن ثم إصلاحه.

2- المقلاة تُخرج دخاناً أبيض اللون

إذا واجهتَ مثل هذه المشكلة، فلا تقلقل، فهي من المشاكل الشائعة، وهي بسبب كون الطعام دهنياً أو يحتوي على الكثير من الزيوت، وهي نتيجة احتراق هذه الدهون. أحياناً أخرى يكون مجرد بخار طهي الطعام والذي يكون مشابهاً للدخان الأبيض فحسب.

3- المقلاة تُخرج دخاناً أسود اللون

عند ظهور الدخان الأسود من المقلاة، فهي دليل على وجود مشكلة حقيقية، ويجب فوراً سحب الكيبل الكهربائي من القابس، والقيام بإصلاحها والاتصال مع الفني المختص، في غالب الحالات يتطلب الأمر استبدال الجهاز كاملاً!

4- الطعام المطبوخ ليس مقرمشاً بالشكل المطلوب

أغلب الأشخاص الذين يقتنون مثل هذه المقلاة يريدون الحصول على نفس الطعم الشهي المقرمش خصوصاً للبطاطا وما شابهها، وللحصول على هذه القرمشة فيُنصَح برش الطعام أو دهنه بالقليل من الزيت (ويمكن استعمال الزيت الصحي مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم)، ستحصل على نفس الطعم الرائع بكل سهولة!

5- وجود رائحة للطعام عالقة بالمقلاة

هذه لا تُعد مشكلة حقيقية، لأنها مشكلة تنظيف فحسب، فإذا كنت تقوم بتنظيف المقلاة بعد كل استخدام بشكل جيد فلن تواجه مثل هذه المشكلة أبداً. استخدم الماء الدافئ لتنظيف المقلاة المتحركة (السلّة)، وإذا كنت تخطط لغسلها في غسالة الصحون ، فقم أولاً بقراءة توصية الشركة المصنعة بشأن هذه المسألة. نظف الجزء الداخلي من المقلاة باستخدام قطعة قماشية جافّة.

المصدر
airfryercookingpankitchen
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق