الغسالةصيانة وإصلاح

أعطال الغسالة الأتوماتيك وكيفية إصلاحها.. 4 من أشهر المشاكل!

أبرز وأشهر الأعطال التي تصيب الغسالة الأتوماتيك.. وشرح لطريقة تصليحها..

تتعدد أعطال الغسالة الأتوماتيك والتي يمكن أن تسبب لك توتّراً وقلقاً حيال تلك المشكلة، بينما معرفة أسباب الأعطال الحقيقية، ومحاولة إصلاحها قد يخفف هذا الأمر، خصوصاً عندما تعرف أنّ كثيراً من تلك الأعطال يمكن إصلاحها بنفسك ودون الحاجة للرجوع للأخصائي ما يوفّر عليك الوقت والمال. ما يلي عرضٌ لأشهر تلك الأعطال، والطرق التي يمكن اتّباعها لإصلاح تلك الأعطال.

اجعل السلامة أولاً! قبل أن تلمس الجزء الكهربائي من الغسالة، افصل الكهرباء عن الغسالة! كذلك، لا تقم بمحاولة تصليح الغسالة أثناء دوران الحوض الداخلي.

التأكد من رمز العطل (Error Code)

الغسّالات الحديثة، والمزوّدة بشاشة عرض أمامية، تُظهر رموزاً عند حدوث أيّة أعطال متعلّقة بالغسالات. لذا، قُم بالتأكد من وجود رمز أم لا، وبحال وجود رمز، طالع دليل المستخدم الخاص بغسّالتك لمعرفة ماذا يعني هذا الرمز. هذه العمليّة ستوفّر عليك جهداً ووقتاً قد تمضيه في البحث عن سبب المشكلة. كما أنّ دليل المستخدم سيعرض عليك عدّة حلول مقترحة لإصلاح هذا العطل المتعلّق بالرمز الظاهر على الشاشة. هذا الرابط، يوفّر لك تفسيراً لأغلب الرموز لعدد كثير من الغسالات المشهورة بحسب الشركة المصنّعة لها. لكن الأفضل هو الرجوع لدليل المستخدم، لاختلاف الرموز من شركة لأخرى، ومن موديل لآخر.

أعطال الغسالة الأتوماتيك وكيفية إصلاحها

المشكلة 1: باب الغسالة لا يفتح

أعطال الغسالة الأتوماتيك
لا تستخدم قوّتك في محاولة فتح باب الغسالة، فذلك قد يعرّضه للكسر والضرر البليغ، ما يعقّد المشكلة!

أحد أشهر أعطال الغسالة الأتوماتيك هي عدم إمكانية فتح باب الغسالة الأتوماتيك الأمامي، ففي الوضع الطبيعي، فإنّ باب الغسالة الأتوماتيك يبقى مُغلقاً ولا يمكن فتحه أثناء عملية الغسل، ويبقى كذلك حتى الإنتهاء منها تماماً بتصريف جميع المياه الموجودة داخل الحوض، بعد تلك العمليّة فقط يمكن أن يتم فتح الباب. بعض الغسّالات يجب أن تنتظر مدة دقيقتين أو أكثر حتى تستطيع فتح الباب. وبحال انتهت عملية الغسل ولم تستطع فتح الباب، فقد تكون المشكلة:

  1. انسداد في الجزء الميكانيكي من قفل الباب نتيجة وجود قطعة قماشية تمنعه من العمل.
  2. مشكلة في تصريف المياه داخل الحوض.
  3. حصول عطل في دورة الغسيل الأتوماتيكية.

ولحلّ المشكلة، جرّب أن تقوم بالتالي:

  1. إعادة تشغيل الغسّالة من جديد (Restart).
  2. قُم بتشغيل الغسّالة على برنامج قصير.
  3. تفقّد فتحة التصريف، حيثُ يمكن أن تكون مسدودة.
  4. بحال لم تنجح تلك الحلول، اتصّل بالوكيل الخاص بغسالتك لمساعدتك.

المشكلة 2: رائحة الغسيل ليست جيدة

اتّساخ الحوض الداخلي أو الجارور الخاصّ في وضع مسحوق الغسيل، هو السبب الأساسي في الرائحة الكريهة التي قد تجدها في قطع الملابس المغسولة. وليس كذلك فحسب، بل قد تجد الملابس متّسخة أيضًا. لذا، يجب أن تقوم بتنظيف حوض الغسالة الأتوماتيك من حين لآخر.

المشكلة 3: اهتزاز شديد بالغسالة

بحال كانت غسّالتك تهتز بشدّة أثناء عملها، خصوصاً عند مرحلة التنشيف، وهي مرحلة الدوران السريع للغسالة، فاعلم بأنّ غسالتك ليست مثبّتة على الأرض بطريقة صحيحة. الغسّالة يجب أن تكون في وضعية أفقية 100%، لذا، قُم بمعايرة أفقية الغسالة باستخدام ميزان الماء، تأكد من الوضعية الأفقية من اليمين إلى اليسار، ومرة أخرى للتأكد من الأفقية من الخلف للأمام. قُم بمعايرة ارتفاع الغسّالة بلفّ أرجل الغسالة عكس عقارب الساعة، أو مع عقارب الساعة.

المشكلة 4: الغسالة لا تجفّف

إذا وجدتَ أنّ ملابسك المغسولة ما زالت مبللة بالماء، أو غير مجفّفة، فهناك عدّة أسباب قد تكون وراء ذلك:

  1. قد تكون وضعتَ كميّة من الملابس تفوق قدرة الغسالة من حيث الوزن، أو وضعت كمية قليلة نسبياً ما يفقدها توازنها، راجع دليل المستخدم لمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر.
  2. قد تكون هناك مشكلة في مدخل الماء أو في المخرج (التصريف)، افحص بربيش الماء الداخل للغسالة، وتأكد من عمله بفاعلية، كذلك تأكد من بربيش التصريف وعدم وجود شيء يعيقه.
المصدر
appliancesonlineukwhitegoodshometips
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق