الثلاجةصيانة وإصلاح

الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد.. ما الأسباب؟ وما الحلول المقترحة؟

الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية التي تحفظ الأطعمة وتساعد على بقائها لأطول مدة ممكنة

تتكوّن الثلاجة المنزلية عادةً من جزأين، جزء علوي وهو الفريزر وهو خاصّ بتجميد الأطعمة، وجزء سفلي وهو ما يُسمّى الثلاجة لتبريد الأطعمة. فإذا كان الفريزر الخاص بك باردٌ جداً، ولكن الثلاجة دافئة، فإليك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها في المنزل لحل هذه المشكلة، ولكن يُنصح بقراءة دليل الثلاجة قبل البدء بتطبيق النصائح، فيمكن أن يكون هنالك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد فقد تحتاج إلى إجراء استكشاف للأخطاء وإصلاحها بكل سهولة.

لماذا الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

قد يلزم تنظيف الأجزاء والمكونات أو استبدالها لحل مشكلة كون الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد فأول شيء ينصح بفعله هو فتح فتحة الهواء الموجودة في مؤخرة الفريزر والتأكد من أنه لا يوجد شيء يمنع الهواء من الخروج. بعض الاحتمالات الأخرى:

1- وجود أجسام تمنع الهواء البارد

في حال كانت ثلاجتك أو الفريزر الخاص بك ممتلئاً تماماً، فلا يمكن للهواء البارد أن يدور، فللحصول على البرودة الجيدة يجب أن يكون الهواء قادراً على الحركة بحرية حول المواد ليحافظ على برودتها، ففي حال كانت الثلاجة محشوة بالمواد وغير ونظيفة فيجب القيام بإزالة المأكولات القديمة وتنظيف الثلاجة، ثم إعادة ترتيب الرفوف بحيث يتم السماح للهواء بالتدفق بشكل حر، فبمجرد إبعاد كل المواد التي تحجب الهواء سوف تعود درجة الحرارة إلى طبيعتها بعد ساعة أو ساعتين من التنظيف.

2- مروحة الهواء

مكثف الثلاجة الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد
احرص على أن يكون مكثف الثلاجة ومروحة المكثف (والموجود في أسفل الثلاجة من الخلف) نظيفتين من الأغبرة بشكل دوري.

تأكد من مروحة الهواء التي تقوم بتدوير الهواء البارد داخل الثلاجة، وتأكد من سماع صوتها، ففي حال حدوث أي خطأ في نظام إزالة التجميد في البراد، فقد تتجمد الفريزر، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجزء السفلي من الثلاجة وسيصبح حاراً جداً، وذلك بسبب تراكم الجليد على المروحة مما يعيق دورانها بشكل صحيح.

ولحل هذه المشكلة يمكن اتباع هذه الخطوات:

  1. افصل الثلاجة.
  2. اترك باب الفريزر مفتوحاً لمدة 12 ساعة على الأقل.
  3. تأكد من أن أرضية الفريزر لم تعد باردة كثيراً.
  4. قم بتوصيل الثلاجة مرةً أخرى، وقُم بتشغيل الثلاجة.

بعد تشغيل الثلاجة لمدة 45 دقيقة سوف تعود إلى وضعيتها الطبيعية وتنخفض درجة حرارة فيها من الأسفل مرةً أخرى، هنا تكون المشكلة هي عدم قدرة الثلاجة على تذويب الكميات الكبيرة من الجليد المتجمع.

3- مشكلة في جهاز استشعار الحرارة

جهاز استشعار الحرارة أو الثرمستور، هو الجهاز الذي يراقب درجة حرارة الهواء، ففي حال كانت الفريزر باردةً والثلاجة دافئة فقد يكون الثرمستور معطلاً، الثرمستور يكون متصلاً بلوحة التحكم، وهو الذي يفصل ويصل دارة التبريد، لهذا فإن أي عطل فيه سوف يؤثر على نظام التبريد.

المصدر
remove and replaceifixit

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى