المكيف المنزلي

أعطال الصمام العكسي لمكيف السبلت

يحتوي مكيف السبلت على الكثير من الصمامات التي تعمل على إنجاز وظائفه المختلفة، ومن أهم هذه الصمامات هو الصمام العكسي (Reversing valve)، وتكمن أهميته في أنه مسؤول عن تغيير اتجاه سائل التبريد في نظام المكيف؛ ليجعله قادراً على التغيير من وضع التبريد إلى التدفئة وبالعكس، ويستطيع الصمام العكسي تغيير اتجاه السائل التبريد بالاعتماد على حالة شحنه، فإما أن يكون مشحوناً وإما أن يكون خالياً من شحن، وتربط مصنعات المكيفات وضع البرودة والتدفئة مع هاتين الحالتين لكل منهما بشكل منفصل، ليسهل التحكم في تبديل مسار سائل التبريد وتغيير وضع حرارة المكيف، لذلك في هذا المقال سنعرض المشكلات التي تصيب الصمام العكسي وطريقة التعامل معها وحلها.

أنواع أعطال الصمام العكسي

يصاب الصمام العكسي بإحدى المشكلات التالية:

1. مشكلات ميكانيكية

تؤدي مشكلات إعاقة حركة الصمام العكسي إلى عدم قدرة المكيف على تحويل وضع التبريد إلى التدفئة والعكس أيضاً، لذلك ينبغي التأكد من أن الصمام العكسي في وضع الشحن كي يستطيع أن يغير الأوضاع، وذلك من خلال اتباع الأمور التالية:

  • استخدام مقياس الجهد الكهربائي (الفولتميتر) لقياس الجهد الكهربائي في ملف الكهربائي اللولبي (solenoid coil) في الصمام العكسي.
  • تقريب مسمار من الملف للتأكد من وجود مجال مغناطيسي، إذ إنه يكون موجوداً في حال مرور التيار الكهربائي في الملف في حال عدم وجود مشكلات في الصمام.
  • التأكد من وجود فرق في الضغط داخل وحدة التبريد في أثناء تشغيل المكيف بين طرف الضغط العالي وطرف الضغط المنخفض؛ لأن الصمام العكسي يعتمد على فرق الضغط ليبدأ بالعمل.
  • الطرق على جسم الصمام كي يتحرر ويبدأ بالحركة في حال كونه عالقاً، وذلك باستخدام الذراع البلاستيكي لأي مفك.
  • تحريك الصمام بشكل إجباري للتأكد من سلامته وسلاسة حركته وإصلاح انحشاره.
  • استبدال الصمام إذا لم تنجح أي من الأمور السابقة.

2. مشكلات كهربائية 

يعتمد الصمام العكسي على وصول تيار كهربائي إلى ملف الكهربائي اللولبي (solenoid coil) ليصبح بحالة الشحن النشطة ليستطيع المكيف تغيير وضع التبريد للتدفئة وبالعكس، لذلك يؤدي تلفه إلى التأثير في هذه العلمية وإيقافها، ويمكن التأكد من سلامة الملف من خلال استخدام مقياس الجهد الكهربائي، وتطبيق طريقة استخدامه كما ذكر في النقطة السابقة، إذ إن المقياس لن يظهر أي قراءة في حال انفتاح الدائرة الكهربائية في الملف، وعندها ينبغي استبداله لحل هذه المشكلة.

3. مشكلات سائل التبريد

يؤدي تسرب سائل التبريد من الصمام العكسي إلى توقف قدرة المكيف على تغيير وضع التبريد والتدفئة، وهي نتيجة مشابهة لمشكلات الضاغط (الكمبريسر) على المكيف، لذلك ينبغي التمييز بينهما لإصلاح المكيف من المكان الصحيح، وعادة ما يتسرب السائل من طرف الضغط العالي إلى طرف الضغط المنخفض، ويمكن التأكد من سلامته من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قياس حرارة أنبوب الشفط (suction line) الخاص بالمُبخِّر.
  • قياس حرارة أنبوب الشفط الدائم (permanent suction line) الخاص بالصمام العكسي، في مكان يبعد عن الصمام بمقدار 12.7 سم كي لا تؤثر حرارة الصمام على القراءة.
  • حساب مقدار الفرق بين الأنبوبين، وينبغي استبدال الصمام في حال زاد الفرق عن -16 درجة مئوية (3 درجات فهرنهايت).

أسباب مشكلات الصمام العكسي

يصاب الصمام العكسي بالمشكلات السابقة بسبب الأمور التالية:

1. المشكلات الميكانيكية

يرجع سبب انحشار الصمام وعدم قدرته على الحركة إلى الأمور التالية:

  • انخداش سطح الصمام.
  • انسداد الأنابيب الشعرية (capillaries) بالأوساخ بشكل كامل أو جزئي.
  • ارتفاع حرارة الصمام بشكل أكثر من اللازم، إذ إن الصمام العكسي يستطيع تحمل حرارة تصل إلى 121 درجة مئوية، لذلك يؤدي ارتفاعها بشكل أكبر إلى وجود علامات احتراق على سطحه، واحتراق الطلاء، وظهور القشور الأكسيدية على سطح الصمام أيضاً التي تؤدي إلى إتلاف الأجزاء البلاستيكية في الصمام وتعطيله.

2. المشكلات الكهربائية

يرجع سبب المشكلات الكهربائية في الملف الكهربائي اللولبي الخاص بالصمام إلى الأمور التالية:

  • انفصال الملف عن مكانه الصحيح، مما يسبب توقف التيار الكهربائي عن المرور فيه.
  • عدم قدرة الملف إلى الوصول إلى حالة الشحن النشطة، ويمكن التأكد من هذه المشكلة من خلال اتباع الأمور التالية:
    1. فصل الملف عن الصمام المحوري (pilot valve) بشكل جزئي، وعندها ستسمع أصوات طقطقة أثناء حركة المكبس (plunger) في حال شحن الملف ووصوله للحالة النشطة.
    2. إزالة الملف عن الصمام المحوري بشكل تام، ووضع رأس مفك في فتحة مكان الملف، وسيُلاحَظ انجذاب المفك للفتحة بسبب مرور التيار وتكوّن مجال مغناطيسي حولها، مما سيشير إلى سلامة الملف ومرور التيار فيه ووصوله للحالة النشطة.

3. مشكلات سائل التبريد

ترجع أسباب المشكلات التي تحصل للصمام العكسي المرتبطة بسائل التبريد إلى الأمور التالية:

  • انفكاك أحد أجزاء نظام سريان سائل التبريد عن مكانها الصحيح في وحدة التبريد، كمقياس الضغط (pressure gauge) أو حساس الحرارة (الثيرموستات)، وتركيبها بشكل خاطئ أيضاً، لذلك ينبغي تفقدها والتأكد من تركيبها في مكانها الصحيح وفق إرشادات المصنع.
  • ارتفاع شحن سائل التبريد بشكل أكثر من اللازم، أو انخفاض شحن سائل التبريد بشكل أقل من اللازم، مما يؤثر في الضغط الضروري لتشغيل الصمام العكسي، لذلك ينبغي تعديل شحن سائل التبريد للمقدار المناسب وفق إرشادات المصنع.
المصدر
hvactrainingsolutionsrses

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى