صناعات منزليةعناية واهتمام

كيفية صنع عطر الورد في المنزل

يفضل الكثير من الناس شراء عطر الورود لتعطير المنزل أو الملابس، ولكن المشكلة التي تواجه البعض هي أن بعض الناس يصابون بالحساسية، لذلك فإنهم يبحثون عن طرق لصناعة العطر في المنزل، وفي هذا المقال سوف نستعرض طريقتين يمكن من خلالهما صناعة عطر ورود في المنزل؛ وهما صناعة العطور باستخدام الكحول، وصناعة العطور دون استخدام الكحول.

صناعة عطر الزهور باستخدام الكحول

يمكن صناعة عطر الزهور في المنزل باستخدام الزهور والكحول باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار مجموعة من الزهور التي تتميز برائحتها الفواحة، وتختلف كمية هذه الزهور حسب الكمية المراد تحضيرها وحسب نوع الزهرة؛ فبعض الزهور تتميز برائحتها الفواحة ولا تحتاج إلى كميات كبيرة لصناعة عطر منها، وبعض الزهور تحتاج إلى كميات كبيرة منها لصناعة عطر؛ وذلك لأن رائحتها ضعيفة لذا يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند صناعة عطر.
  • غسل الورود بالماء جيدًا وهذا ضروري للتخلص من الأسمدة والحشرات وأي ملوثات أخرى، ومن الضروري غسل الورود بالماء البارد؛ لأن الماء الدافئ قد يطلق زيوت بعض الأزهار العطرية.
  • البدء بإزالة البتلات عن الأزهار؛ وذلك عن طريق إمساك جذع الورد بيد والبتلات باليد الأخرى، ومن الضروري الانتباه قبل البدء بإزالة الباقات إلى عدم وجود شوك على جذع الورد؛ وذلك لتجنب أي أذى أو جروح.
  • وضع البتلات داخل وعاء زجاجي، ومن الضروري الحرص على أن يكون هذا الوعاء كبير الحجم، ليتسع إلى ٥ أكواب على الأقل، كما أنه من الضروري الانتباه إلى وجود غطاء لهذا الوعاء كي لا يُترك مفتوحًا.
  • وضع ١٢٠ مل من الكحول داخل الوعاء، مع مراعاة ألا تقل نسبته عن ٤٠٪، وبعد ذلك إغلاق الوعاء بإحكام وتركه ينقع لمدة ٢٤ ساعة على الأقل، ومن الضروري وضع المرطبان أو الوعاء الزجاجي داخل مكان بارد ومظلم مثل الخزانة، مع تجنب وضعه داخل الثلاجة؛ لأنها تحتوي على الكثير من الرطوبة.
  • طحن البتلات لمدة ٤٥ ثانية، ولكن ينصح بطحن البتلات باستخدام ملعقة خشبية؛ لأن الملعقة المعدنية قد تضيف عناصر معدنية غير مرغوب بها إلى الورد، كما أن الهاون أو المدقة قد يتسبب بفقدان الزيوت من الورد.
  • إضافة كوبين ونصف من الماء المقطر إلى الوعاء الزجاجي، ومن الضروري الحرص على عدم إضافة الكثير من الماء؛ لأنه كلما كانت كمية المياه أكبر كانت رائحة العطر أضعف، كما يجب الحرص على أن يكون الماء مقطرًا، مع تجنب استخدام مياه الحنفية أو المياه العادية.
  • تغطية الوعاء الزجاجي ووضعه في مكان بارد ومظلم لمدة تتراوح من ٤ إلى ٧ أيام، ومن الضروري الحرص على تحريك البتلات وعرضها بالمعلقة الخشبية بشكل يومي لضمان استخلاص أكبر كمية من العطر منها.
  • تصفية الورد باستخدام مصفاة ووضع السائل المستخلص داخل زجاجة عطر محكمة الإغلاق، ويجب الحرص على تخزينه في الثلاجة ورج العلبة جيدًا عند الاستخدام.

صناعة عطر الزهور دون استخدام الكحول

يمكن صناعة عطر الزهور دون استخدام الكحول باتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير كمية من بتلات الورود المراد صناعة عطر منها بمقدار نصف كوب، وبعد ذلك يجب غسل البتلات بالماء البارد؛ لإزالة أي من الملوثات العالقة بها، ومن الضروري تجنب غسلها بالماء الساخن كما ذكرنا في الأعلى.
  • وضع نصف كوب من الماء المقطر الدافئ في وعاء البتلات، وهذا يساعد على زيادة إنتاج الزيت العطري من الورد، وكلما تركت البتلات منقوعة داخل الماء لفترة أطول فإن العطر سيكون أقوى.
  • تصفية الورود من الماء؛ وذلك باستخدام مصفاة أو أي قطعة قماشية، وبعد ذلك طحن البتلات جيدًا باستخدام الهاون أو المدقة.
  • إعادة الورد مرة أخرى إلى الماء المصفى منه، وملاحظة أن لون الماء أصبح شبيهًا بلون الورد؛ فمثلًا إذا كان لون الورد أحمرَ فإن الماء سيصبح أحمر اللون وهكذا، ومن الضروري تجنب طحن البتلات بشكل كبير؛ لأن هذا سيؤدي إلى أن يصبح لون الماء بنيًّا ورائحة العطر ضعيفة.
  • تصفية الورود مرة أخرى من المياه، وإذا لاحظنا أن رائحتها أصبحت قوية بالشكل المطلوب فإنه يجب التخلص من البتلات، أما إذا لاحظنا أن رائحته ما زالت ضعيفة فتجب إعادة طحن البتلات مرة أخرى، وإعادتها إلى الماء المقطر.
  • وضع الماء المقطر المصفى من الورد داخل زجاجة عطر محكمة الإغلاق، وحفظها في مكان بارد ومظلم؛ إذ إن بعض أنواع العطور تتكسر وتقل فعالية رائحتها عند تعرضها للضوء، لذا يجب الانتباه إلى هذه النقطة أو اختيار علب العطور التي لا تكون شفافة اللون، إذ إن بعض علب العطور تكون معتمة ومصممة خصيصًا العطور الحساسة للضوء.
المصدر
www.wikihow.comwww.beautylish.comhelloglow.co

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى