سيارات ودراجات

أسباب عطل صباب الحرارة والعلامات الدالة على ذلك

يعمل صباب الحرارة داخل السيارة على تنظيم درجة حرارة السيارة، والتحكم بكمية سائل التبريد الخاص بالمحرك في أثناء تشغيل السيارة؛ وذلك لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك، لكن يمكن أن يتعرض صباب الحرارة إلى عطل يتسبب بارتفاع درجة حرارة السيارة والمحرك، إذ يمكن أن يتأثر بمتغيرات خارجية كالتغيرات الجوية للبيئة المحيطة بالسيارة، إذ إن درجات الحرارة تلعب دورًا رئيسيًّا في فتح صباب الحرارة في السيارة وإغلاقه، إذ توجد عدة أسباب وإشارات تدل على وجود عطل في صباب الحرارة، وهذا المقال سنوضح أهم أسباب وأعراض تعطل صباب الحرارة.

أعراض وأسباب عطل صباب الحرارة

1. ارتفاع مؤشر درجة الحرارة في السيارة

يعمل صباب الحرارة المفتوح على موازنة درجة حرارة المحرك في أثناء القيادة، فعند بدء تشغيل السيارة يكون مؤشر ميزان الحرارة على الجانب البارد، ويبدأ بالارتفاع تدريجيًّا للأعلى في أثناء القيادة، لكنه يبقى محافظًا على درجة الحرارة المثالية لتشغيل المحرك، وعند ملاحظة ارتفاع المؤشر عن الدرجة المثلى فتلك إشارة إلى أن صباب الحرارة مغلق بسبب عطل الثرموستات أو مضخة المياه، ما يعنى منع تدفق سائل التبريد للمحرك، وارتفاع درجة حرارته، وإن الاستمرار في قيادة السيارة بالرغم من ارتفاع درجة حرارة المحرك يؤدي إلى تلفه.

2. تغير درجة حرارة الهواء داخل السيارة

يدل التغير المفاجئ في درجات الحرارة داخل السيارة على وجود عطل في صباب الحرارة، مما قد يتسبب بتعطيل المحرك أو إعاقة وظيفته، نتيجة تجميد سائل التبريد، أو تلوث المبرد، مما يتسبب في تأخر فتح صباب الحرارة وإغلاقه، وارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها بشكلٍ مفرط.

3. تسريب سائل التبريد

يتدفق سائل التبريد داخل المحرك في أثناء تشغيل السيارة للتحكم بدرجة حرارة السيارة، ويمكن أن يؤدي أي تسريب لسائل التبريد إلى تراكمه حول صباب الحرارة مما يتسبب بإعاقة حركته، وعدم السماح بتدفق سائل التبريد من خلاله، كما يمكن أن يتسبب ذلك في تسريب السائل إلى الأنابيب الأخرى.

4. أصوات ضوضاء

يمكن أن يؤدي انتفاخ صباب الحرارة أو تلفه إلى صدور أصوات مزعجة وضوضاء غريبة من المبرد أو المحرك، ففي حال عدم ملاحظة أي تقلبات في درجات الحرارة داخل السيارة أو المحرك ستبدأ الأصوات المزعجة بالظهور غالبًا نتيجة لوجود عطل بالصباب.

5. انعكاس حرارة المكيف داخل السيارة

عند ملاحظة انعكاس في درجة حرارة نظام التكييف داخل السيارة، فتلك إشارة إلى وجود عطل في صباب الحرارة، فعند تشغيل وضع التدفئة في فصل الشتاء واستمرار تدفق الهواء البارد داخل السيارة بالرغم من ارتفاع درجة حرارة مؤشر السيارة، فذلك يعني الإفراط في تدفق سائل التبريد إلى المحرك بسبب استمرار فتح صباب الحرارة.

أسباب أخرى لعطل صباب الحرارة

توجد أسباب أخرى لعطل صباب الحرارة منها ما يلي:

1. مشكلات فنية

يمكن أن يتسبب سوء التصنيع أو أي عطل فني في إعاقة حركة صباب الحرارة، فبالرغم من فحصه من الشركة المصنعة قبل توزيعه بالأسواق، إلا أن بعض المشكلات الفنية قد تظهر بعد الاستخدام، ما يؤدي إلى حدوث مشكلة في وظيفة الصباب أو تعطله.

2. العمر الافتراضي

يعد العمر الافتراضي لكل أداة جزءًا مهمًّا من أدائها، إذ يعد العمر الافتراضي لصباب الحرارة من أسباب تعطله، وذلك بسبب تلف أجزائه الداخلية الناتج عن كثرة تبريد المنظم وتسخينه، ويحدث هذا العطل بشكلٍ بطيء ولا يظهر بشكل مفاجئ.

3. التثبيت الخاطئ

يمكن أن يتسبب التثبيت الخاطئ لصباب الحرارة بتعطله نتيجة الاهتزاز في أثناء تشغيل السيارة وقيادتها، مما يتسبب بقلب الصباب رأسًا على عقب، ووقف تدفق سائل التبريد إلى المحرك، كما يمنع تدفق الهواء أيضًا، ويعد توجيه صباب الحرارة بشكلٍ عكسي واحدًا من المشكلات الشائعة التي تتسبب بتعطله، إذ إن تدفق الهواء باتجاه نظام التبريد داخل السيارة يؤدي إلى زيادة مسافة تدفق الهواء اللازم لتبريد المحرك، مما يعني تأخر وصوله عن الوقت اللازم.

إصلاح صباب الحرارة

يمكن إصلاح صباب الحرارة عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إيقاف تشغيل السيارة، وتركها حتى تبرد تمامًا، قبل فتح غطاء السيارة.
  • فك الكابلات الطرفية لبطارية السيارة، وتركيب غطاء التصريف أسفل السيارة، ثم فك المبرد.
  • فحص ومتابعة خط الأنابيب العلوية للمبرد، لتحديد مكان صباب الحرارة، ثم فك المسامير المثبتة له، وهي عادة ما تكون ثلاثة مسامير.
  • سحب صباب الحرارة من خلال تحريكه للأمام والخلف، ثم تنظيف موقع الصباب باستخدام أداة كشط بلاستيكية، لإزالة أي حطام أو صدأ.
  • تركيب صباب الحرارة الجديد؛ وذلك بتحريكه للأمام والخلف، ثم تثبيته بالمسامير، وشدها جيدًا، ثم تركيب الكابلات، وفحص صباب الحرارة الجديد من خلال تشغيل السيارة، وملاحظة أي أعراض تدل على وجود خلل.
المصدر
itstillruns.comcartreatments.comrxmechanic.comknowhow.napaonline.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق