الثلاجةصيانة وإصلاح

أسباب صدور صوت عال من الثلاجة وطريقة حلها في خطوات بسيطة

تعرف على الأسباب المؤدية لارتفاع صوت الثلاجة بشكل مزعج

إن الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها في المنزل قد تسبب أحيانا بعض المتاعب والمشاكل، والتي منها الصوت العالي والذي يكون عادة مزعج ومقلق، وخصوصاً إن كان في جهاز يعمل بشكل دائم وبدون انقطاع مثل الثلاجة، وللتخلص من هذا المشكل سنتعرف في المقال على أسباب صدور صوت عال من الثلاجة وحلها بخطوات بسيطة.

أسباب صدور صوت عال من الثلاجة وحلها

يُنصَح بفصل الثلاجة عن الكهرباء قبل القيام بأي عملية فحص للمشكلة أو تجربة إصلاحها بنفسك!

السبب الأول: السبب في هذه الضوضاء هو الباب

نعم هذه المشكلة العويصة يكمن سببها فقط في الباب. فهو قد يعمل على إحداث صوت مزعج من مفصل باب الثلاجة، وهذا يعود للاحتكاكات التي تصيب الباب مما يجعل الصوت يحدث في كل مرة يفتح أو يغلق بها الباب. ولحل هذه المشكلة، سيتعين عليك أن تتواصل بفريق مختصين ليقوموا بوضع الشحم على باب الثلاجة لتتمكن من تحريكه بعد ذلك بكل سهولة وبدون أية مشاكل.

السبب الثاني: الصوت قادم من الخلف

إذا كان صوت الثلاجة المزعج قادم من الخلف، فهناك ثلاث إحتمالات:

  1. أولهم قد قد يتمثل في مروحة المكثف، حيثُ أنّ مروحة المبرد ترتكز خلف الثلاجة وتكون أحيانا مغطاة بلوحة. الخطوة الأولى لإصلاح المشكلة تتمثل في فصل الطاقة عن الثلاجة (هذه الخطوة أساسية في جميع عمليات إصلاح الأجهزة الإلكترونية)، ومن ثم البحث عن مروحة المكثف. استخدم فرشاة ناعمة لتنظف بين شفرات المروحة، لكن إذا لم تجد أي أوساخ، فلربما ستحتاج إلى استبدال المحرك.
  2. ثاني أسباب الصوت المزعج والقادم من الخلف قد يكون مؤقت المبرد (التايمر)، والذي يكون في العادة موجودا أسفل الثلاجة وقريبا من الجانب. الحل: إذا سمعت الضوضاء قادمة من هذا المكان فللأسف سيتعين عليك تغيير المؤقت بأكمله.
  3. أما ثالث أسباب الصوت القادم من الخلف، فهو الضاغط (الكومبروسر)، والذي ستجده خارج الثلاجة وفي خلفها. ستجده في العادة أسود اللون وملتصقا بأسلاك خارجة منه ومتمركز في علبة. الحل: للأسف مرة أخرى، إن كان الصوت قادماً من الضاغط، فسيكون حله مثل حل المؤقت أي تغيير الضاغط كليا بضاغط جديد. هذا التغيير يعتبر مكلفاً نوعا ما، لذا احرص على استكشاف مشاكل ثلاجتك وإصلاحها بشكل صحيح وتجنب القطع الإضافية وغير المهمة.

السبب الثالث: الصوت قادم من أسفل الثلاجة

هل لاحظت أن هناك ضجيج يشبه القوقعة في أسفل الثلاجة؟ وتظن أن هذا هو سبب إزعاجك؟ إذن فإصلاحها يعتبر أسهل عملية مقارنة بباقي العمليات أعلاه. الحل: هنا، يكون المتسبب في الصوت على الغالب هو وعاء التصريف والذي يتخذ مكانه أسفل الثلاجة، حيث يقوم أحيانا بالتحرك يميناً ويساراً وإصدار أصوات قوقعة، ولذا هنا كل ما سيكون عليك القيام به لإصلاح المشكلة هو تثبيته في مكانه.

السبب: الرابع: الصوت يشبه زقزقة الطيور

إن كان صوت الثلاجة المزعج يشبه زقزقة الطيور، أو كنقيق غراب، فإن هذا يعني أن مروحة المبخر قد تعطلت. الحل: للأسف، هنا لن يكون هناك أي حل، فقط سيتعين عليك تغييرها بقطعة مماثلة لها، لن تفيد أي محاولات في إصلاحها وإعادتها إلى العمل كما كانت.

ملخص أسباب ارتفاع صوت الثلاجة بشكل مزعج

  1. مفصل باب الثلاجة، يكون بحاجة لتشحيم.
  2. تايمر الثلاجة، قد يكون بحاجة لتبديل.
  3. الضاغط (الكومبروسر).
  4. وعاء التصريف أسفل الثلاجة.
  5. مروحة المبخّر.

المصدر
Do It Yourselfصيانة اريستون
الوسوم

محمد باديس كردلو

محمد باديس كردلو، كاتب ومحرر صحفي تونسي سبق لي العمل بعديد المواقع الكبيرة والجرائد المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!