سيارات ودراجات

أسباب تعطل دينمو السيارة وعلامات تلفه

يعد دينمو السيارة (Alternator) جزءًا أساسيًّا ومهمًّا في تزويد جميع أجزاء السيارة التي تعتمد على التيار الكهربائي بالطاقة اللازمة لها، ، فهو يعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية التي يولدها العمود المرفقي الدوار إلى طاقة كهربائية بالاعتماد على ظاهرة الحث المغناطيسي، كتزويد أزرار النوافذ والأضواء الأمامية بالكهرباء، هذا إلى جانب شحن بطارية السيارة شحنًا دائمًا لتبقى السيارة قادرة على التحرك عند تشغيلها، وإن تعطل الدينمو يؤدي إلى حدوث خلل ونقص في التيار الضروري لعمل السيارة، لذلك في هذا المقال سنطرح أسباب تعطل الدينمو، وعلامات تلفه.

أسباب تعطل الدينمو

تسبب الأمور التالية تلفًا للدينمو:

1. تلف في منظم الدائرة المتكاملة (IC Regulator)

يعمل منظم الدائرة المتكاملة على تنظيم مقدار التيار الكهربائي بشكل يناسب بطارية السيارة دون زيادة أو نقصان، ليحافظ عليها من الاحتراق والأعطال، لذلك فإن تلف هذه الدائرة يسبب مشكلات عديدة للبطارية مما سيؤثر على حركة السيارة.

2. اهتراء فراشي الكربون

تعمل فراشي الكربون على إيصال التيار الكهربائي للأجزاء الدوارة في العضو الدوار داخل الدينمو من البطارية، ولكن مع مرور الزمن عليها وكثرة احتكاك الفراشي بالأجزاء المختلفة فإنها ستهترئ وتقل فاعليتها في إيصال التيار، مما سيتلف الدينمو ويتلف البطارية كأمر لا بد منه.

3. تلف أو احترق ملفات العضو الساكن (Stator) والعضو الدوار (Rotor)

تصنع ملفات هذه الأعضاء من أسلاك نحاسية مغلفة بورنيش عازل، وهي تولد المجال المغناطيسي عند مرور التيار الكهربائي فيها، إذ يعمل العضو الثابت على إنتاج التيار الكهربائي، لينتج العضو الدوار المجال المغناطيسي، لذلك فإن تلف أسلاكهما يتسبب بعدم قدرة الدينموعلى إنتاج الكهرباء اللازمة للسيارة وتلف صمامه الكهربائي، وبالتالي فشله في شحن بطارية السيارة.

4. انسداد مدحرجات الدينمو وتوقفها عن الحركة

تساهم المدحرجات في جعل حركة الأعضاء الدوارة سهلة وسلسة، وهي تركب على طرفي العضو الدوار عادةً، وتتعرض مع مرور الزمن للصدأ والسوائل، هذا إلى جانب انتهاء عمرها الافتراضي، الأمور التي ستؤدي إلى تلفها والتأثير على حركة العضو الدوار مما سيعمل على اهتراء حزام الدينمو وإتلاف أسلاكه الداخلية.

5. انحناء بكرة الدينمو واعوجاجها

إن البكرة تربط الدينمو بالمحرك من خلال حزام موجود عليها، ليبدأ الدينمو بالدوران فور تشغيل المحرك، وإن اعوجاج جزء منها يؤدي إلى التأثير في حركة الحزام سلبًا أو انزلاقه عنها وتمزقه أيضًا، مما سيؤدي إلى توقف الدينمو عن العمل.

علامات تلف الدينمو

تشير الأمور التالية في السيارة إلى وجود مشكلة في الدينمو:

1. ظهور إشارة ضوئية على لوحة القيادة 

تظهر إشارة ضوئية على شكل بطارية أو كلمة (ALT) أو كلمة (GEN) بالإنجليزية لتشير إلى عدم قدرة الدينمو على إنتاج كمية كافية من التيار بشكل مستمر أو إنتاجه لمقدار أكثر من اللازم، إذ يجب أن يكون مقدار التيار الذي ينتجه ما بين 13-14.5 فولت.

2. مشكلات في إضاءة أجزاء السيارة

تخفت الإضاءة في المصابيح الأمامية أو في ضوء عداد السرعة أو تتوقف عن العمل أو قد تشتّد إضاءتها بشكل أكبر من المعتاد عشوائيًّا بسبب وجود مشكلات في إنتاج الدينمو للتيار الكهربائي، وقد تظهر مشكلات الإضاءة على شكل ومضات متناوبة من ارتفاع الإضاءة وانخفاضها، خاصةً عند تشغيل أجزاء السيارة الكهربائية في الوقت نفسه، كاستخدام أزرار النوافذ في أثناء تشغيل المكيف أو المذياع.

3. توقف السيارة عن العمل بسبب البطارية

إن توقف البطارية عن العمل أو تلفها يتسبب بعدم قدرة السيارة على تشغيل نفسها وانطفائها بشكل مفاجئ، وقد يكون سبب ذلك وجود مشكلة في الدينمو، خاصةً إذا كانت تعمل لفترة وجيزة ثم تنطفئ، لذلك ينبغي إصلاح الدينمو قبل أن يفوت الوقت وتتلف البطارية بالكامل.

4. ارتخاء أسلاك الدينمو وتلفها

تظهر هذه المشكلة على النحو التالي:

  • شدة إضاءة المصابيح؛ وذلك بسبب مشكلات في الأسلاك الكهربائية التي توصل التيار من الدينمو إلى البطارية، مما سيؤدي إلى إنتاج الدينمو كمية أكبر من اللازم من التيار الكهربائي للتعويض عن النقص، مما سيعمل على رفع حرارة الأسلاك وحرقها.
  • تلف المُقوِّم ذي الصمام الثنائي (الدايود) المسؤول عن تحويل التيار المتناوب الذي ينتجه الدينمو إلى تيار مستمر تحتاجه الأجزاء الكهربائية من السيارة.

5. مشكلات في حزام الدينمو

ينفصل حزام الدينمو عن مساره أو قد ينزلق، أو قد تظهر علامات الارتخاء والاهتراء عليه.

6. صدور أصوات صرير

تصدر أصوات الصرير عند تلف الدينمو بسبب احتكاك الحزام مع بكرته حال اعوجاجها.

7. صدور روائح احتراق 

يصدر نوعان من الروائح الاحتراق عند تلف أحد أجزاء الدينمو، وهي كالتالي:

  • رائحة احتراق كهربائي بسبب عمل الدينمو بشكل مجهِد له، أو بسبب احتراق أسلاكه الداخلية في العضو الساكن أو الدوار.
  • رائحة احتراق مطاطية بسبب احتكاك الحزام، أو قد تكون صادرة من الغلاف المخاطي المغطي للأسلاك.

8. مشكلات في تشغيل أجزاء السيارة الكهربائية

عند وجود مشكلات في الدينمو يصبح من الصعب فتح النوافذ وإغلاقها باستخدام أزرارها، أو تشغيل المذياع، لذلك ينصح بتجنب استخدامها حتى إصلاح العطل، لتوفير الطاقة التي ينتجها الدينمو إلى حين الوصول للمختصين.

المصدر
autocar-inspectionhowstuffworks
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق