منسوجات وملابس
مقال نشط

6 شروط لاستخدام الكلور على الملابس

تُعد الملابس بيضاء اللون من أكثر الملابس تفضيلًا بين الناس، إذ إن اللون الأبيض يضفي على الإطلالة جمالًا وأناقةً، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البعض يتجنبون اقتناء ملابس باللون الأبيض؛ وذلك لأن الحفاظ على بياض الملابس أمر صعب إلى حدّ ما، فقد تكتسب مع مرور الوقت لونًا أصفر، ويختلف مظهرها، وبالتالي لا يرغب أحد بارتدائها، ولذلك سنطرح في هذا المقال بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على بياض الملابس، وإعادتها كما كانت في حال اختلف لونها مع مرور الوقت باستخدام الكلور المبيض.

ما هو الكلور المبيض؟

هو محلول بتركيز 5.25% من هيبوكلوريت الصوديوم و الماء، ويعد محلولًا قويًّا جدًّا، فعند استخدامه يتأكسد المكون الكيميائي في الماء للمساعدة في عملية إزالة الأوساخ والمواد العضوية؛ ولذلك فإنه يعمل على تبييض القطن والكتان والأقمشة، ولاستخدامه بطريقة آمنة على الأقمشة وحمايتها من التلف يجب تخفيفه بالماء، كما أنه يعمل كمطهر لقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات.

شروط استخدام مبيض الكلور

يجب استخدام مبيض الكلور بطريقة صحيحة وآمنة للحصول على فائدة المبيض وتجنب أي ضرر قد ينجم عن سوء استخدامه، ولتطبيق ذلك يمكن اتباع النصائح الآتية:

1- اختبار الملابس قبل التبييض

قبل استخدام مُبيض الكلورعلى الملابس، يجب اختبارها لمعرفة طريقة تفاعلها مع المُبيض، خصوصًا الملابس المصنوعة من البوليستر أو الألياف الصناعية أو النايلون، وذلك لأن مبيض الكلور قد يتسبب في تحول لون البوليستر الأبيض إلى الأصفر، ويمكن اختبار تأثير مبيض الكلور على قطعة الملابس باتباع التعليمات الآتية:

  • خلط ملعقة صغيرة من المبيض مع ملعقتين صغيرتين من الماء الدافئ.
  • اختيار جزء غير ظاهر من الملابس مثل الجيب الداخلي المصنوع من القماش نفسه.
  • استخدام قطعة قطن مغموسة في محلول التبييض والماء للتربيت على الجزء المخبأ من الملابس.
  • ترك البقعة إلى أن تجف تمامًا، وفي حال ملاحظة أي تغير في لون القماش عندها لا يمكن استخدام مبيض الكلورعلى هذا القماش، ويجب استخدام بديل عنه.

2- عدم خلط مواد التبييض أو المبيض والأمونيا

إن خلط مبيض الكلور مع مبيض الأكسجين من الممكن أن يتسبب بحدوث تفاعل كيميائي يضر بالملابس، والأهم من ذلك أنه يضر بالجهاز التنفسي، كما أن المشكلة تزداد سوءًا في حال خلط مبيض الكلور مع الأمونيا؛ إذ إن هاتين المادتين ينتجان تفاعلًا سامًّا يسبب مشكلات في الجهاز التنفسي ويمكن أن يسبب الوفاة.

3- تخفيف مبيض الكلور للحصول على أفضل النتائج

لا ينبغي أبدًا سكب مُبيض الكلور على الملابس مباشرةً؛ فمن الممكن أن يتسبب ذلك بإضعاف الألياف وتآكل النسيج وتغيير لونه، فالأفضل مزج كوب واحد من المُبيض في ربع لتر من الماء الدافئ قبل إضافته إلى أي حوض غسيل، وفي حال استخدام موزع أوتوماتيكي في الغسالة، يمكن إضافة المبيض إلى حوض الغسالة بعد ملئه بالماء فهذا يخفف من التبييض تلقائيًّا لحماية الأقمشة.

4- مراعاة الوقت المناسب لإضافة المبيض

للسماح للإنزيمات الموجودة في منظف الغسيل بالقيام بعملها في تفتيت البقع والأتربة، يجب الانتظار حوالي 5 دقائق بعد أن تبدأ دورة الغسيل ثم إضافة المبيض المخفف؛ لأن إضافة مبيض الكلور في بداية دورة الغسيل يمكن أن تؤدي إلى تعطيل فاعلية المنظف.

5- استخدام الماء الساخن

يعمل مبيض الكلور بشكل أكثر فاعلية في الماء الساخن، كما يمكن استخدامه في الماء الدافئ والبارد ولكن فاعليتها لا تكون بالمستوى المطلوب، ولا يحقق ذلك النتائج المتوقعة.

6- استخدم مبيض الكلور في فترة صلاحيته

مبيض الكلور السائل له مدة صلاحية محدودة، إذ إنه يفقد فاعليته بمرور الوقت بسبب التعرض للضوء والهواء، فإذا كانت العلبة مفتوحة لأكثر من ستة أشهر، يجب تغييرها لأن مبيض الكلور منتهي الصلاحية قد لا يطهر الملابس أو يزيل البقع بشكل صحيح.

كيفية استخدام الكلور للتخلص من البقع

لا شيء يمكن أن يزيل البقع التي تلطخ الملابس البيضاء مثل مبيض الكلور؛ إذ إنه يعمل جيدًا في إزالة البقع والروائح عن الأقمشة البيضاء، وفيما يأتي تفصيل لكيفية استخدام مبيض الكلور للتخلص من البقع:

فرك البقع قبل الغسيل

  • التحقق من ملصق العناية بالملابس للتأكد من إمكانية استخدام مبيض الكلور بأمان.
  • بدلًا من استخدام المُبيض على الملابس كلها، يمكن تنظيف البقعة، بخلط أجزاء متساوية من الكلور السائل والماء.
  • استخدام قطارة لوضع الخليط على البقعة.
  • فرك البقعة إذا لزم الأمر باستخدام فرشاة أسنان، ثم غسل الملابس كالمعتاد.

النقع قبل الغسيل

  • للبقع الكبيرة، يجب نقع قطعة الملابس في محلول التبييض المكون من ملعقة كبيرة من المُبيض السائل في كوب واحد من الماء البارد.
  • نقع الملابس في المحلول لبعض الوقت ثم غسلها كالمعتاد.
  • من المهم الانتباه إلى عدم غسل هذه الملابس مع الأقمشة الملونة.
المصدر
thesprucethesprucesewguidespeedqueen
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق