منسوجات وملابس

طرق إزالة الصمغ بمختلف أنواعه من الملابس

تستخدم كل أسرة المواد اللاصقة للصق الكثيرمن المواد معًا أو لإصلاح الأشياء المكسورة، وتوجد أنواع عديدة من المواد اللاصقة بدءًا من الغراء الأبيض البسيط وحتى الإسمنت المطاطي، كما توجد بعض المواد اللاصقة التجارية وغراء الأظافر والتي تكون أكثر صعوبة في الإزالة من غيرها؛ وذلك بسبب تركيبة المواد اللاصقة، وفي معظم الأحيان يمكن إزالة الصمغ والمواد اللاصقة من الملابس القابلة للغسيل والسجاد، ولكن إذا سقط على الملابس التي تنظّف تنظيفًا جافًّا فقط فيجب شراء منظف جاف مخصص لإزالة البقعة للحصول على نتائج أفضل، وفي معظم الحالات لجميع هذه المواد اللاصقة وطرق التنظيف إذا بقيت البقعة ظاهرة يجب تكرار طريقة التنظيف، وبمجرد زوال البقعة يجب غسل الملابس والتأكد من عدم تجفيفها في المجفف حتى تختفي البقعة تمامًا، وسنعرض في هذا المقال كيفية إزالة بعض أنواع الصمغ من الملابس.

كيفية إزالة المواد اللاصقة التجارية

يمكن إزالة اللواصق التجارية عن الملابس والسجاد باتباع الخطوات الآتية:

  1. ترك المادة اللاصقة تجف على القماش أو السجاد قبل محاولة إزالتها.
  2. عدم محاولة مسح اللاصق وهو رطب؛ لأنّ مسح المادة اللاصقة الرطبة يؤدي إلى دفعها إلى أعماق الألياف وبالتالي تثبيتها.
  3. تجميد المنطقة المتضررة من خلال وضع القماش في الفريزر لمدة ساعة، وبمجرد أن تتجمد المادة اللاصقة يمكن كسر كمية مبيرة من اللاصق عن القماش.
  4. في حال الحاجة إلى إزالة المواد اللاصقة التجارية من السجاد يمكن تجميد المادة اللاصقة ببعض مكعبات الثلج في كيس بلاستيكين وبمجرد التجميد تجب محاولة كسر المادة اللاصقة ثم استخدام المذيب اللاصق الموصى به باتباع الإرشادات، وإذا بقيت البقعة يمكن علاجها بمزيل البقع.

كيفية إزالة غراء الأظافر من القماش

إن المكون الرئيس لغراء الأظافر هو المركب Cyanoacrylate وهو يعالج على الفور عند انسكابه على الأقمشة والسجاد فلا داعي للخوف، ويجب تركه حتى يجف قبل محاولة إزالته باتباع التعليمات الآتية:

  1. اختبار مزيل طلاء الأظافر عن طريق غمس قطعة قطن في مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، إذ يجب اختباره على خط داخلي صغير للتأكد من أنّ مزيل طلاء الأظافر لا يتلف القماش أو يغيّر لونه.
  2. كشط الغراء باستخدام سكين المطبخ للتخلُّص من أكبر كمية منه، وقد نحتاج إلى تكرار هذه العملية عدة مرات لإزالته عن الملابس.
  3. غسل الملابس القابلة للغسل عندما نشعر بأنّ الغراء قد اختفى تمامًا.
  4. التأكد من إزالة البقعة قبل تجفيف الملابس؛ لأنّ البقعة إذا لم تزل موجودة فإنّ التجفيف على درجة حرارة عالية يثبت البقعة ويجعل إزالتها مستحيلة.
  5. في حال وجود بقعة من صمغ الأظافر على السجادة، يمكن مزج محلول مكون من كوب ماء دافئ وملعقة صغيرة من منظف سائل لغسيل الأطباق وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض، ثم انتظار الصمغ حتى يجف، وبعدها يجب غمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في المحلول وفرك المنطقة بسرعة، ثم مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة مغموسة بماء عادي لشطفها، ثم ترك المنطقة تجف بالهواء.

كيفية إزالة الصمغ اللامع من القماش

الصمغ اللامع هو منتج مركب يضم الغراء الأبيض مع الأصباغ واللمعان الذي يمكن أن يجعل إزالة البقع أكثر صعوبة، وقد تختلف تقنيات إزالة الصمغ اللامع من الأقمشة القابلة للغسل اعتمادًا على ما إذا كان الصمغ مبللًا أو جافًّا:

  1. إذا كان الصمغ جافًّا يجب استخدام سكينة غير حادة لإزالة أكبر قدر ممكن من الصمغ الجاف.
  2. إذا كان الصمغ مبللًا فيجب غمر المنطقة بالماء البارد؛ لأنّ الصمغ هو بقعة بروتينية، ويمكن للماء الساخن طهي البروتين وجعل إزالته أكثر صعوبة.
  3. عمل محلول مبيِّض؛ وذلك بخلط محلول من المبيِّض المحتوي على الأكسجين مثل ال Oxiclean أو Natural Oxygen مع الماء البارد ثم نقع الملابس فيه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وستكون هذه الخطوة كفيلة بإزالة الصمغ.
  4. إذا اختفت البقعة بعد النقع يجب غسل الملابس وتجفيفها.

كيفية إزالة الصمغ الساخن من القماش

يمكن إزالة الصمغ الساخن من القماش باتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع الملابس في الفريزر طوال الليل؛ لأن هذا سيجعل الصمغ الساخن هشًّا بدرجة كافية للتخلُّص منه باستخدام أداة ذات حواف، أو بالأظافر، ويمكن استخدام منظف تجاري لإزالة البقع والبقايا ثم غسل القماش كالمعتاد.
  2. يمكن استخدام الأسيتون لإزالة الصمغ؛ وذلك بغمس قطعة قطن في الأسيتون وفرك البقعة حتى ينتقل الصمغ من الملابس إلى قطعة القطن.
  3. بعد إزالة الصمغ يجب غسل الملابس وتجفيفها.
  4. إذا لامس الصمغ الساخن السجادة فإن أسهل طريقة لإزالته هي تجميد الصمغ عن طريق وضع كيس بلاستيكي مليء بمكعبات الثلج فوقه، وبمجرد أن تتجمد يمكن استخدام سكين مطبخ غير حادة لإزالته، كما يمكن استخدام الأسيتون على السجادة إذا لم تنجح طريقة مكعب الثلج.
بواسطة
www.loctiteproducts.comwww.thespruce.comwww.lepage.ca

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى