أثاث وأعمال خشبيةديكورات وتصميم داخليمطابخ وحمامات

6 أنواع لخزائن المطبخ

يعتبر تصميم مطبخ مميز من الأمور التي تحبها الكثير من النساء، وذلك لأنهن يقضين معظم أوقاتهن في المطبخ، وأكثر ما يميز المطبخ، ويظهره بشكله المميز هو توافر خزانات جميلة ذات طابع حديث، وجودة عالية، وتتسع للكثير من الأدوات؛ حيث إن خزانات المطبخ تعتبر العمود الفقري للمطبخ فهي تحافظ على المطبخ مرتباً، وتمنع تراكم الفوضى داخله، وتحتار الكثير من النساء في كيفية اختيار خزانات المطبخ، وأيهما أفضل نوعاً، وفي هذا المقال سوف نستعرض أنواع خزانات المطبخ لمساعدتكم في معرفة الفروق بينها.

1- خزانات شاكر ستايل

يعد نمط هذه الخزانات من أنماط التصميم الأكثر شيوعًا هذه الأيام، ويتميز بأنه يجعل كل خزانة تبدو مكونة من 5 قطع؛ 4 إطارات تحيط بالجزء المركزي، كما يتميز هذا النوع من الخزانات بالمظهر الكلاسيكي البسيط، والتصميم التقليدي المعاصر، وتتميز أيضًا خزانات هذا النوع بالأبواب المسطحة التي تستند على سكك حديدية، كما أنها تتميز بالمتانة؛ لأنها تتكون من خشب عالي جودة؛ إذ إنه غالبًا ما يستخدم الخشب الأمريكي في تصميمها، وهو خشب أشجار الكرز، والجوز، والقيقب، والبلوط.

2- الخزانات ذات فتحات التهوية (Louvered)

تتميز هذه الخزانات بأن لها فتحات كبيرة بين قطع الخشب المكونة للخزانة، وهذا يجعلها مناسبة جدًّا لتخزين الأشياء التي تحتاج إلى تهوية باستمرار؛ إذ يمكن استخدامها كخزانة للمونة، أو لأمور أخرى غير أدوات المطبخ مثل خزانة لتجفيف الملابس في غرفة الغسيل، كما تتميز هذه الخزانات بتصميم مميز وفريد لكنها مرتفعة الثمن.

3- الخزانات ذات الألواح المسطحة

تتميز هذه الخزانات بأنها تتكون من ألواح خشبية مسطحة وأنيقة، وهي تتميز بأنها بسيطة الشكل، ولا تحتوي على أي تصاميم أو خطوط أخرى، فهي مجرد ألواح صلبة حتى أنها خالية من الإطارات أيضًا، وهذا هو السبب في انخفاض ثمنها، وهذا يجعلها مناسبة للمطابخ المعاصرة والحديثة؛ وذلك لأنها تعد أكثر عملية من أنواع الخزانات الأخرى.

4- الخزانات الداخلية Inset

تتميز خزانات هذا النوع بأنها أكثر ثباتًا ومتانةً فهي لا تنكسر بسهولة، كما تتميز بتصميم الخشب على شكل إطار خارج الخزانة، وهذا يعطيها مظهرًا أنيقًا وجميلًا، لكن هذه الخزانات ذات تكلفة عالية، ومع ذلك فهي قد تستمر لسنوات، ويعود السبب في ذلك إلى تركيب هيكل داخلي في باب الخزانة نفسه، وهذا يجعلها أكثر قوة وتماسكًا، ومن الضروري معرفة أن هذا النوع من الخزانات يحتاج إلى مفصل خارجي لفتح الخزانة من خلاله بالإضافة إلى المفصل الداخلي، وبالتالي فإن هذا يزيد من تكلفتها.

5- خزانات Beadboard

تتميز هذه الخزانات بأنها تتكون من ألواح مسطحة رفيعة ذات حواف مميزة، وهذا يعطيها مظهرًا كلاسيكيًّا قديمًا، ويجعلها مناسبة للمطابخ في الأماكن الريفية خصوصًا إذا كان لونها أبيض، كما أنها تبدو بمظهر أجمل من الألواح المسطحة التي لا تحتوي على أي تفاصيل، ولكن المشكلة أن الحواف التي تكون بين كل لوح وآخر داخل هذه الخزانة تحتاج إلى تنظيف مستمر، وذلك لتراكم الأوساخ داخلها.

6- خزانات Thermofoil

تتميز هذه الخزانات بأنها تتكون من ألواح ليفية متوسطة الكثافة، وبعد ذلك تغلّف بنوع من أنواع الطلاء البلاستيكي تحت درجات حرارة عالية، وهذا يجعلها أكثر متانة، فهي لا تتكون من الخشب الأصلي، ولكنها تشبه في تصميمها خزانات الخشب؛ أي إنها تتكون من الخشب المقلد، وهذا يجعلها أقل تكلفة من أنواع الخزانات الأخرى كما أنها تتميز بألوان مميزة، وبمقاومتها للرطوبة، وبسهولة تنظيفها وصيانتها، لكنها لا تتحمل درجات الحرارة العالية لذلك لا ينبغي تركيبها بالقرب من أي مصدر للحراة مثل الفرن.

أمور تجب مراعاتها عند اختيار خزانات المطبخ

عند الذهاب لشراء خزانات المطبخ فإنه من الضروري مراعاة مجموعة من الأمور، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

  • تحديد الميزانية المراد شراء خزانات المطبخ بها، وهي أهم نقطة فبعض خزانات المطبخ تتكون من الخشب الأصلي، وتكون مرتفعة الثمن لكنها أكثر متانة، وتدوم لفترة أطول وبعضها يتكون من الخشب المقلد، وتكون منخفضة الثمن لكنها أقل متانة.
  • تحديد الغاية من شراء خزانات المطبخ سواء أكان الهدف هو شراء خزانات لمطعم أو لمنزل أو لأي مكان عمل، إذ تجب مراعاة حجم الخزانات المراد شراؤها، والمكان المتاح لوضعها فيه، وعدد الأدوات التي يجب أن تحتويها، والبيئة المحيطة بها سواء أكانت قريبة من مصدر حرارة، أو أنها تتعرض للرطوبة بنسبة كبيرة، وهذا ينعكس بالضرورة على نوع الخزانات المراد شراؤها.
  • تحديد الألوان والتصميم المراد لخزانات المطبخ أن تبدو به فبعض أنواع الخزانات تكون خشبية اللون، ولا تكون ملونة، وبعض أنواع الخزانات تأتي بعدة ألوان خصوصًا الخشب المقلد.

المصدر
blog.kitchenandbathclassics.comwww.bobvila.comwww.livinglocurto.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق