الثلاجة

6 أسباب وراء تشكّل الثلج في الفريزر

يعد ظهور الثلج في الفريزر من أشهر المشكلات التي يواجهها معظم الأشخاص في التعامل مع الثلاجة، وعلى الرغم من أنها مشكلة شائعة إلا أن الأغلب لا يعرفون أسبابها ولا يجيدون التعامل معها للوصول إلى حل، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الثلج في الفريزر.

وضع الأطعمة الساخنة في الفريزر

إن وضع الطعام الساخن أو الدافئ في الفريزر يؤدي إلى زيادة الرطوبة، مما يؤدي إلى تكوّن الصقيع والثلج على جدران الفريزر، ولتجنب حدوث هذه المشكلة يجب ترك الأطعمة لتبرد في حرارة الغرفة قبل وضعها في الفريزر.

وضع العلب والأوعية المبللة في الفريزر

يمكن لوضع بعض العلب والأكياس المبللة في الفريزر أن يتسبب بظهور الثلج فيه بفعل زيادة الرطوبة، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في فصل الصيف عند شراء المثلجات ووضعها في الفريزر فور إحضارها إلى المنزل؛ وذلك لأنها تكون قد ذابت بفعل حرارة الطقس فتتكاثف على أكياسها وعلبها قطرات الماء، لذلك يجب الانتباه إلى مسح العلب والأكياس المبللة قبل وضعها في الفريزر.

الفريزر شبه الفارغ أو المزدحم

يدخل الهواء إلى الفريزر في كل مرة عند فتحه، وفي حال كان الفريزر شبه فارغ ويحتوي على القليل من الأشياء فإن كمية الهواء الداخل إلى الفريزر ستكون كبيرة وهذا يرفع من الرطوبة في الفريزر مما يؤدي إلى ظهور الثلج، كذلك في حال كانت الأشياء مكدسة فوق بعضها في الفريزر وملتصقة بالفتحات التي تنشر الهواء في جانبي الفريزر وفي الخلف، فإنها ستمنع الهواء البارد من التدفق في الفريزر وهذا يسبب ظهور الثلج أيضًا، لذلك يجب الحرص على أن لا يكون الفريزر شبه فارغ وأن لا يكون مزدحمًا جدًّا، وفي حال الاضطرار إلى وضع الكثير من الأشياء فيه يجب الحفاظ على مسافة 2.5 سنتيمتر بعيدًا عن الجدران الجانبية والسقف العلوي وظهر الفريزر كذلك.

تسرب الهواء إلى الفريزر

بمرور الوقت يمكن أن تصبح موانع تسرب الهواء المصلقة بأطراف باب الفريزر غير فعالة، وبالتالي فإنها تسمح بدخول الهواء وخروجه حتى إذا كان الفريزر مغلقًا، لذلك يجب إجراء اختبار دوري لفحص كفاءة موانع التسرب هذه؛ وذلك بإغلاق باب الفريزر مع ترك ورقة نقود عالقة به، ثم محاولة سحب الورقة، ففي حال خرجت بسهولة تكون موانع التسرب تلك بحاجة إلى تغيير.

عدم إغلاق باب موزع الثلج

غالبًا ما يكون موزع الثلج في الثلاجات الحديثة مدمجًا بباب الفريزر، وإن عدم إغلاق غطائه جيدًا يؤدي إلى دخول الهواء الدافئ إليه مما يؤدي إلى تراكم الثلج في الفريزر، وغالبًا ما يكون السبب في عدم إغلاقه جيدًا هو وجود قطعة ثلج بين الغطاء والموزع، لذلك يجب تفقده باستخدام ملعقة بلاستيكية لإخراج أي ثلج عالق.

تلف جهاز استشعار إذابة الجليد

تتميز الفريزرات الحديثة بوجود نظام استشعار يتكفل بإذابة الثلج في حال تشكله على ملفات المبخر، وذلك من خلال تسخين الملفات بدلًا من تجميدها وعند ذوبان تلك الثلوج يعود الفريزر إلى وضع التجميد الطبيعي، ولكن في حال تلف هذا المستشعر فإنه يتوقف عن أداء مهمته وبالتالي لا يحول دون تشكل الثلج، وعندها يجب استدعاء الفني المتخصص إصلاحه أو استبداله. 

المصدر
bobvila
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق