صيانة وإصلاح
مقال نشط

3 مشكلات شائعة في سحابات الملابس

قد يتخلص البعض منا من بعض الملابس بمجرد حدوث عطل في السحاب أو خروج المنزلق عن المجرى الخاص به، أو قد نبقي تلك الملابس في الخزانة دون محاولة إصلاحها حتى، إذ نعتقد أن اصلاحها أمر صعب علينا، ولا أمل في أي محاولة لفعل ذلك، ولكن حان الوقت لنتخلى عن هذا الاعتقاد تمامًا، وفي هذا المقال نقدم بعض الخطوات والحيل لإعادة استخدام السحاب من جديد.

1- كيفية إصلاح السحاب العالق

توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن تجربتها لإعادة السحاب كما كان سابقًا، وفيما يأتي عرض لأبرزها:

شد قماش العالق

قد تتوقف السحابات عن العمل لأن جزءًا من القماش المحيط بها عالق بأسنان السحاب، وقد يؤدي شد السحاب إلى تلف القماش أو انحراف الأسنان أو كسر المنزلق، لذا فكل ما يجب فعله هو الإمساك بالقماش العالق بالسحاب وشده برفق، والعمل على تحريك السحاب للأعلى وللأسفل ببطء لتحريره، وقد يتطلب الأمر استخدام كماشة أو ملقط لإمساك القماش بإحكام بعيدًا عن السحاب إلى حين تحريره.

استخدام قلم الرصاص

يمكن استخدام قلم الرصاص عن طريق فرك الرصاص على أسنان السحاب العالق من الأمام والخلف وتغطيه المنطقة العالقة بالكامل مع التركيز على خط تداخل الأسنان، بعد ذلك يجب الإمساك بالقماش ومحاولة تحريك السحاب للأعلى وللأسفل بحركات بطيئة، مع تكرار ذلك حتى يتحرك السحاب، إلى جانب الانتباه إلى عدم تحريك السحاب بقوة كي لا يؤدي ذلك إلى تلف القماش أو السحاب نفسه.

دهن السحاب

يمكن استخدام عدد من المنتجات المنزلية لتزييت السحاب العالق التي تعمل على تقليل الاحتكاك، مثل الصابون، ومرطب الشفاه، والشمع، والفازلين، وذلك بوضع إحدى تلك المواد على أسنان السحاب مباشرة وبعدها محاولة تحريك السحاب برفق، وعندها سيلحظ أن تحرك السحاب أصبح أسهل، بعد ذلك يجب تنظيف قطعة الثياب بفرك السحاب والمنطقة المحيطة بها بقطعة قماش مبللة بمحلول صابون خفيف، ويجب الانتباه إلى أن محاولة تزليق السحاب بمنتجات زيتية قد يترك بقعًا دائمة على القماش المحيط بها لذلك يجب استخدامها بحذر أو التعامل مع البقع فور حدوثها.

2- كيفية إصلاح السحاب ذي الأسنان المفقودة

من أكثر الأعطال التي تحدث للسحاب هو كسر أحد الأسنان أو فقدانه من شريط السحاب، ففي حال كانت الأسنان المفقودة في أسفل أو أعلى السحاب يمكن إصلاحها، ولكن إذا كانت في منتصف السحاب، فسيلزم استبدالها، وفيما يأتي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لحل هذه المشكلة:

  • تحريك المنزلق إلى أسفل السحاب.
  • إمالة المنزلق بزاوية، وإدخال الجانب الآخر من السحاب في الجزء السفلي من المنزلق، وتجدر الإشارة إلى أن حافة السحاب تكون سميكة في بعض الأحيان فتنزلق بسهولة في جانب المنزلق، ويمكن استخدام مفك صغير لدفع الحافة إلى الداخل.
  • بمجرد أن يكون كلا جانبي السحاب في المنزلق، يجب سحب اللسان لإغلاق السحاب، وفي بعض الأحيان يكون البدء بهذا أمرًا صعبًا، لذا يجب تحريك شريط التمرير ذهابًا وإيابًا لتتشابك الأسنان.
  • تحرير الجزء الخلفي من السحاب للتمكن من إغلاق الجزء السفلي في الجزء الداخلي من الثوب، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام الشفرة لتقطيع طبقات الثقب معًا، ولإغلاق أسفل السحاب التالف يجب إحضار سحاب سفلي.
  • إدخال الأسنان السدادة في الفراغ الموجود أسفل السحاب بين الأسنان والسحاب القديم؛ يُعرف أيضًا بالبقعة الفارغة على السّحاب.
  • قلب الثوب والتأكد من إدخال الأسنان بالطريقة الصحيحة، ثم الضغط عليها بكماشة لتثبيتها.
  • باستخدام ماكينة الخياطة أو الخياطة اليدوية، تجب إعادة خياطة الغُرز التي تم فكها من قبل.

3- كيفية إصلاح السحاب المنفصل

على الرغم من أن السحاب في الملابس يمنحها ميزة سهولة الارتداء والخلع إلا أنه يمكن أن يصبح مصدرًا للإزعاج عند مواجهة بعض المشكلات فيه، ومن تلك المشكلات انفصال السحاب، وفيما يأتي عرض لخطوات بسيطة يمكن من خلالها حل المشكلة:

  • استخدم الكماشة لسحب السدادات الموجودة في أعلى السحاب، ومن المهم التعامل معها بلطف لحمايتها من الكسر، مع التأكد من وضعها في مكان آمن للحاجة إلى استخدامها مرة أخرى.
  • بمجرد إزالة السدادات العلوية سيكون من الممكن سحب المنزلق من نهاية السحاب.
  • دفع أسنان السحاب لتتشابك معًا، وتثبيتها في مكانها بدءًا من الأسفل، ومن المهم أن تصطف الأسنان تمامًا، كما يجب التأكد من أنه بمجرد الوصول إلى الجزء العلوي من السحاب لن تكون هناك أي أسنان إضافية على جانب واحد.
  • إعادة إدخال المنزلق في الجزء العلوي من السحاب، ومن الأسهل إدخال جانب واحد من السحاب في الجزء السفلي من المنزلق ثم إدخال الجانب الآخر.
  • بعد إدخال المنزلق يجب تحريكه للأعلى وللأسفل للتحقق من عمله وأنه على المسار الصحيح.
  • إعادة وضع السدادات العلوية في مكانها، ثم الضغط على نهايات السدادات بكماشة والتأكد من ثباتها.
المصدر
wikihowehowmanmadediywikihowmasterclass
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق