أفكار وحيلتدبير منزلي

10 أفكار بسيطة تساعدك في تنظيم البيت الخاص بك بشكل ممتاز!

كلّ ربّة منزل تبحث عن أفكار بسيطة وعملية تساعدها في تنظيم البيت وترتيبه وتنظيفه، وما يلي ذكرٌ لعدد من هذه الأفكار البسيطة. بحال احتجت معرفة دليل تنظيف المنزل، طالع مقالة “كيفية تنظيف المنزل“.

10 أفكار بسيطة تساعدك في تنظيم البيت

المفاتيح

احرص على اقتناء علّاقة مفاتيح ذات تصميم يناسب ذوقك، يتم تركيبها قُرب باب المنزل للحفاظ على المفاتيح من الضياع. يمكن وضع مفاتيح الاحتياط في نفس المكان أيضاً.

الأسلاك الكهربائية

يمكن أن تقوم بترتيب الأسلاك الكهربائية الخارجة عن أجهزة الكمبيوتر المنزلية أو أجهزة التلفاز وتوابعه، وذلك باستعمال أدوات تساعد على إخفاء وترتيب هذه الأسلاك. يمكن استخدام “أنابيب بلاستيكية مرنة” أو “غطاء أسلاك حلزوني” لذلك الأمر (يمكن شراؤها من محلات مواد البناء).

الأوراق المهمة

لكل شخص منّا أوراق مهمة مثل جواز السفر والأوراق الثبوتية والحكومية، أو الشهادات التعليمية الأصلية. يُفضّل أن تقوم بالاحتفاظ بهذه الأوراق في مكان واحد (يمكن استعمال حافظة أوراق، أو حقيبة يد يتم تخصيصها لهذا الأمر.

ألعاب الأطفال

بحال كنتَ تعاني من تناثر ألعاب طفلك الصغيرة في كل مكان، فيمكن الاحتفاظ بها في عُلب أو أوعية بلاستيكي كبيرة الحجم (ذات أغطية) يتم توزيع الألعاب فيها بحسب حجمها أو بحسب نوعها (الألعاب الإلكترونية، الألعاب المطاطية، الألعاب الورقية، الألعاب القماشية..الخ) أو بحسب عمر الطفل المخصّص للعب فيها.

الأدوية

تفقّد تاريخ الانتهاء لأدويتك من حين لآخر وقبل استعمالها.

دائماً يُنصَح بعمل خزانة خاصّة للأدوية (أو تخصيص أحد الأدراج له) تكون بعيدة عن متناول يد الأطفال، حيثُ تضع فيها معدّات السلامة والإسعاف الأولية، وتضع فيها أدويتك مرتّبةً بحسب نوعها ووظيفتها.

الأدوات اليدوية

يُنصَح باقتناء عدد من الأدوات اليدوية التي تحتاجها في أي عملية تصليح أو تركيب في المنزل، يجب الاحتفاظ بهذه الأدوات في صندوق خاصّ يحويها يتم وضعه في مكان معروف مسبقاً.

الحاجات الغير مستخدمة

يمكن حفظها في صناديق كرتونية، ويتم وضعها في المستودع، أو في العليّة أو أسفل الأسرّة. يمكن أن تقوم بالكتابة على كلّ صندوق الحاجات والأغراض المخزّنة داخلها، وتقوم بترتيب الصناديق بطريقة تُظهر هذه الكتابة للخارج.

أدوات الحمّام

احرص على اقتناء خزانة مخصصة لأدوات الحمّام والمنظفات المستخدمة فيه، ويتم تركيبها في أحد جدران الحمام، أو يمكن شراء الخزانة ذات المرايا تُوضع في أعلى المغسلة.

إعادة التدوير

احرص على تخصيص سلة للأغراض والحاجات التي يمكن إعادة تدويرها، فتخصّص سلّة للأوراق، وأخرى للبلاستيك، وأخرى للعبوات الزجاجية، حيثُ تقوم بالتواصل مع المؤسسات المسؤولة عن ذلك ليستفيدوا من تلك الأغراض.

التبرّع بما لا تحتاجه

أمّا الأغراض والأدوات والأجهزة والملابس الصالحة للاستعمال والتي تريد التخلّص منها، فاحرص على تجميعها والتبرّع بها للأشخاص المحتاجين، أو للمؤسسات الخيرية والتي تقوم بجمع هذه الأغراض وتوزيعها على المحتاجين.

المصدر
goodhousekeeping
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!