أفكار وحيل

كيف تفرق بين الذهب والنحاس فيزيائياً وكيميائياً بخطوات سهلة

من الصعب على أي شخص أن يميز بين الذهب والنحاس لأنهما معدنان متشابهان كثيراً

الذهب والنحاس معادن صفراء اللون لامعة، قد يكون من الصعب أن تعرف كيف تفرق بين الذهب والنحاس بالأخص إن كنت من الأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة بالمعادن. لحسن الحظ، هنالك عدة طرق للتمييز بين الذهب، والنحاس. فهنالك علامات على المعدن تدل على نوعيته، ويمكنك أيضاً اجراء اختبارات فيزيائية وكيميائية لتحديد إن كان المعدن نحاسياً، أم ذهبياً.

كيف تفرق بين الذهب والنحاس؟

أولاً: معرفة الخصائص الفيزيائية

1- ملاحظة اللون

رغم أن النحاس والذهب لهما ألوان متشابهة، إلا أن الذهب أكثر لمعاناً، وأصفر، أما النحاس فهو ذو لون ذهبي باهت، وليس بلون أصفر نابض بالحياة مثل الذهب الخالص.

ومع ذلك إذا تم خلط الذهب مع معادن أخرى فهذه الطريقة لن تكون موثوقة 100 بالمئة.

2- تمرير المعدن على سطح من السيراميك

الذهب معدن ناعم للغاية، فعند تمريره على سطح من السيراميك سيترك خطاً من الذهب خلفه، وبما أن النحاس أقوى فهو سيترك خطاً أسود على نفس السطح.

إذاً اضغط بشكل خفيف على المعدن على سطح سيراميك غير مصقول واسحبه إن لاحظت آثار للمعدن فهو ذهبياً، وإن لاحظت خطاً أسوداً فهو نحاسياً.

3- اختبار كثافة المعدن

الطريقة الأكثر دقةً لاختبار كثافة المعدن هي قياس الحجم والكتلة، ثم حساب الكثافة الرياضية، ولكن لحسن الحظ هنالك طريقة أسرع وأسهل تعلمك كيف تفرق بين الذهب والنحاس وهي استخدام يدك لرمي المعدن برفق وتركه ليهبط إلى الأسفل (أو يمكنك رفعه وخفضه بسرعة دون أن تتركه من يدك).

نظراً لأن الذهب أكثر كثافة من النحاس الأصفر، فسوف تشعر بالثقل أكثر مما قد تتوقعه، ونظراً إلى أن النحاس له كثافة أقل، فسوف تشعر بالخفة أكثر.

شاهد أيضاً||كيفية صنع جهاز كشف الذهب يدويا بمواد منزلية بمتناول الجميع!

ثانياً: تحديد الفروق التجارية

1- ابحث عن رقم القيراط

القيراط هو قياس يستخدم لتوضيح نقاء الذهب، حيث إن ارتفاع القيراط يعني ارتفاع نسبة معدن الذهب مقارنة بالمعادن الأخرى في القطعة نفسها، فالذهب الخالص يأتي ب 24 قيراط.

بينا القطع النحاسية فلن يتم وضع علامة عليها تشير على عدد القيراط.

يتم العثور على عدد القيراط عادةً في مكان غير واضح مثل الجزء السفلي، أو داخل القطعة، على الرغم من أنه يختلف من قطعة إلى أخرى.

2- ابحث عن كلمة نحاس Copper

رغم أن النحاس لا يحتوي على عدد قيراط، إلا أنه يتم وضع علامة عليه في بعض الأحيان، حيث تحتوي العديد من القطع النحاسية على كلمة نحاس Copper في مكان ما على المعدن.

غالباً ما يتم ختم هذه الكلمة أو نقشها على القطعة المعدنية عندما يتم تصنيعها، تماماً مثل عدد القيراط.

يختلف موقع هذه الكلمة، ولكن من المرجح أن تكون موجودة على الجزء السفلي من جسم القطعة النحاسية.

3- اعرف سعر المعدن

إذا كنت تعرف سعر بيع القطعة المعدنية، فيمكنك بسهولة معرفة الفرق بين النحاس، والذهب، فالذهب مكلف للغاية اعتماداً على درجة نقاوته.

النحاس رخيص نسيباً مقارنةً مع المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.

ثالثاً: اختبار الخواص الكيميائية

1- ابحث عن أي مناطق مخدوشة

الفرق بين النحاس العادي والمتأكسد

من خصائص الذهب أنه لا يتشوه، ومن ناحية أخرى يتفاعل النحاس مع الأوكسجين، وهذا يسمى التفاعل بالأكسدة، مما يجعل النحاس يبدو باهتاً ومشوهاً، إذا كانت هنالك أي مناطق مؤكسدة ستكون القطعة نحاسية، ومع ذلك إن عدم وجود أكسدة لا يمكن أن يؤكد أن القطعة ذهبية.

2- اختبار رائحة المعدن

المعادن مثل النحاس، والألمنيوم، والحديد، جمعيها لها روائح معدنية مميزة تماماً، أو بالأحرى، إن وجود التأكسد على هذه المعادن هو ما يعطيها تلك الرائحة.

كما أن المعادن الثمينة التي تقاوم التأكسد أو التآكل، فهي لا تصدر أي رائحة مميزة، فقم بتجربة شم القطعة المعدنية إن لاحظت وجود رائحة فهذا يعني أن القطعة المعدنية ليست ذهباً، وبهذا ستعرف كيف تفرق بين الذهب والنحاس بطريقة سهلة.

3- اختبر منطقة غير واضحة من القطعة المعدنية

عند اختبار الخصائص الكيميائية لقطعة معدنية، يجب أن تفعل ذلك بمنطقة لا تكون واضحة عادةً، سيضمن ذلك عدم إتلاف جزء واضح من القطعة أثناء الاختبار.

لهذا ابحث عن حافة عند الجانب السفلي، أو قطعة مغطاة أو مخفية ثم انتقل للخطوة التالية.

4- استخدام الحمض المركز

ضع القليل من الحمض المركز مثل حمض الخل على المعدن، سيتفاعل النحاس مع الأحماض، ولن يتفاعل الذهب، فإذا رأيت فقاعات، أو تغير لون المنطقة المعرضة للحمض، فإن القطعة التي بين يديك هي من النحاس، وإذا لم يكن هنالك أي تغيير بعد تطبيق الحمض، فالمعدن ذهب.

لماذا يتم خلط الذهب بمعادن أخرى؟

الذهب الخالص كما ذكرنا في الأعلى يأتي بعيار 24 قيراط، وهو معدن ناعماً طرياً بعض الشيء، ولكن في صناعة المجوهرات، فعادة ما يتم مزج الذهب بمعادن أخرى مثل الفضة، والنحاس لزيادة صلابته وتحسين مقاومته للتآكل.

يتم ختم المجوهرات الذهبية بعلامة قيراط لتحديد كمية الذهب الخالص الموجود في السبائك، حيث هنالك سبائك يتم إضافة معادن أخرى إليها مثل النحاس فهو يشبه الذهب كثيراً عندما يتم صقله، إلا أنه معدن ليس ذو قيمة عندما يتم إضافته بكميات صغيرة، تعرفنا برفقتك على كيف تفرق بين الذهب والنحاس إن كنت

المصدر
fluxjewelleryschoolwikihowourpastimes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى