ترتيب وتنظيفسباكةمياه وصرف صحي

كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه بطريقة مضمونة وبالتفصيل!

تنظيف خزان المياه بشكل دوري من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها للمحافظة مصدر المياه الخالي من البكتيريا والجراثيم

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

2-4 ساعات

يبحث كل أصحاب المنازل عن كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه لأن تنظيفه يعد من المهام الشاقة التي تصعب على الكثيرين، ولكن يجب القيام بتنظيف خزان المياه على الأقل مرةً واحدةً في السنة، فخزانات المياه يمكن أن تنمو عليها الطحالب، وتكثر فيها البكتيريا مع مرور الوقت، وكل ذلك يمكن أن يكون ضاراً، وعندما تقوم بتنظيف خزان المياه يجب عليك اتباع العمليات المناسبة لتصريف المياه، وتنظيف الجدران الداخلية، وتطهير الخزان باتباع هذه الطرق، ويجب أن تكون واثقاً من مصدر المياه وأن تكون نظيفةً وآمنةً قدر الإمكان.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. قفازات.
  2. مناشف جافة.
  3. كوب ماء فارغ.
  4. دلو مياه فارغ.
  5. سائل منظف الغسيل.
  6. أسفنجة كاشطة.
  7. فرشاة خشنة.
  8. مياه ساخنة.
  9. خرطوم مياه.
  10. فرشاة أسنان.
  11. الكلور المنزلي.

كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه

1- تفريغ الخزان من الماء القديم

حنفية ماء كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه
إن أمكنك الاستفادة من الماء الخارج في أمور التنظيف أو سقاية النباتات فذلك أفضل من هدر المياه بلا فائدة!
  1. تتمثل الخطوة الأولى في تنظيف الخزان في إفراغ كامل كمية الماء منه، للقيام بذلك، قم بفتح صمام المخرج، واترك المياه تتدفق. إذا كان الخزان مرتبط بالمنزل، فيجب فتح عدد من حنفيات المنزل لتدفق المياه للخارج.
  2. نظراً لأن صمام أو حنفية الخزان عادةً ما تقع فوق قاع الخزان، فقد تحتاج إلى إزالة كمية المياه المتبقي في قاع الخزان، استخدم دلو لطرد أكبر قدر ممكن من المياه، فبمجرد أن تبقى كمية قليلة من المياه في القاع، استخدم كوباً لإزالته نهائياً.
  3. ثم استخدم منشفة جافة لتجفيف المياه في قاع الخزان، وضمان عدم وجود للمياه أبداً.

2- تنظيف الخزان من الداخل

  1. أولاً يجب إزالة الرواسب والبقايا من الخزان دون استخدام خليط التنظيف.
  2. ثم اخلط كمية من الماء الساخن مع سائل منظف الغسيل، وافرك الخزان من الداخل، استخدم فرشاة خشنة، أو أسفنجة كاشطة لتنظيف جدران الخزان الداخلية، فقم بتبليل الأسفنجة بسائل التنظيف، واستمر في القيام بذلك حول كامل الخزان، حتى تزيل أكبر قد ممكن من الوحل، والأوساخ، قد تحتاج إلى استخدام فرشاة ذات عصاة طويلة، وذلك حسب حجم خزانك.
  3. استمر في التنظيف إلى أن تصبح راضياً بإزالة كافة الأوساخ من جدران الخزان.
    صودا الخبز كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه
    صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية
  4. في حال واجهت مشكلة في إزالة كافة الرواسب، والأوساخ من الجدران الداخلية فحاول رش الجدران بصودا الخبز وافركها بالفرشاة، أو الإسفنجة.
  5. افرك الزوايا، والمفاصل، فقد يصعب تنظيف البقايا العالقة في هذه المناطق، لذلك تحتاج إلى وقتاً أطول من أجل الوصول إلى هذه المناطق، حاول استخدام فرشاة أسنان صغيرة لتساعدك في الوصول إلى مثل هذه الأماكن الصعبة.
  6. بمجرد أن تشعر بتنظيف معظم أو كل البقايا من داخل الخزان فقم بشطفه عن طريق استخدام خرطوم لرش الجدران الداخلية، مع التأكد من الوصول إلى كافة الزوايا.
  7. ثم اغسله بالماء الساخن، واتركه لعدة ساعات، ثم قم بإفراغ المياه، كرر هذه العملية إلى أن يصبح خالياً من المنظفات والرواسب.
  8. اغسل أنابيب الخزان، عن طريق صب محلول التنظيف فيها، ثم استخدم مضخة المياه لضخ المحلول عبر الأنابيب، وإزالة أي رواسب، أو أوساخ بداخلها، أكمل نفس العملية بالماء الساخن حتى تصبح الأنابيب خالية من المنظفات.

3- تعقيم خزان الماء المنزلي

كلور
احرص على نتظيف الخزان جيداً والأنابيب من أي أثر من الكلور!
  1. بمجرد الانتهاء من تنظيف الخزان من الداخل يمكنك بعد ذلك تعقيمه، فاستخدم خرطوماً لملء ثلاثة أرباع الخزان بالمياه النظيفة.
  2. أضف الكلور إلى الخزان بنسبة 50 جزء في المليون من كمية المياه. واتبع هذه الإرشادات لتحديد مقدار الكلور المنزلي لاستخدامه في الخزان (كل 1 جالون = 3.785 لتر):
    1. الخزان سعة 250 جالون، استخدم 4 أكواب من الكلور.
    2. الخزان 500 جالون، استخدم نصف غالون من الكلور.
    3. لخزان سعة 750 جالون استخدم نصف غالون من الكلور.
    4. أما خزان 1000 جالون استخدم 1 غالون من الكلور.
  3. بعد إضافة الكمية من المناسبة من الكلور املأ الخزان بالماء النظيف كاملاً، سيسمح ذلك بخلط الكلور مع بقية الماء في الخزان.
  4. بمجرد امتلاء الخزان بالكلور والماء، اترك الخليط لمدة 24 ساعة، تأكد من عدم اقتراب أي شخص من المحلول خلال هذا الوقت، لأنه يمكن أن يكون ضاراً للناس، والحيوانات.
  5. استخدم شرائط الكلور لفحص المحلول بشكل دوري لمعرفة كمية الكلور، فقمع بغمس أحد أطراف الشريط في المحلول، واتبع الإرشادات الموجودة على العبوة لتحديد كمية الكلور الموجودة إذا لم يكن هنالك كمية كافية من الكلور فاتبع خطوات تعقيم خزان الماء المنزلي من البداية.
  6. بعد مضي 24 ساعة قم بإفراغ كل المحلول من الخزان، ورميه في نظام الصرف الصحي، وتأكد من توجيه المياه بعيداً عن النباتات، والبحيرات، وأي مناطق قد تتضرر بسبب الكلور الموجود في المحلول.
  7. أزل أي سائل متبقي في الخزان عن طريق مسحه بالمناشف، أو ممسحة نظيفة أو مكنسة كهربائية.
  8. ثم قم بملء الخزان النظيف، وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تنظيف خزان الماء المنزلي وتعقيمه باقل التكاليف.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى